فكرة تصميم جديدة، كيف تولد الافكار؟

في كل موسوم تبدأ بأعداد تشكيلة جديدة من الازياء التي تناسب فصل محدد من فصول السنة وقد يتكر هذا الموضوع عدة مرات في السنة الواحدة، ما بين فصل الربيع والصيف وفصل الخريف والشتاء، وبالطبع يدخل معهم مواسم اخري مثل العيد ورمضان وغيرها.

اياك وان تبدأ في التصميم وانت تشاهد التلفزيون، او وانت تتحدث مع اخرين، تصميم الأزياء عمل جاد يعمل به ملايين حول العالم ليكسبوا رزقهم، وليس مجرد ترفيه او إضاعة للوقت.

وتحتاج كمصمم أزياء الي إيجاد أفكار جديدة للتشكيلة الموسمية، ويعتبر الوصول الي الفكرة أصعب ما في الموضوع، وامتع ما فيه أيضا، وقد تتوصل الي الفكرة الجيدة في لحظة، كما قد يمر عليك أيام بدون الوصول الي شيء، وفي أوقات اخري تتكون لديك بعض الافكار الجيدة لكن لا تعرف كيف تحولها الي تصميمات نهائية، فكيف يمكنك التصرف في هذه الحالات؟

مصادر الاستلهام تساعدك على التفكير:

هل جربت ان تتصفح مجلات الديكور لتساعدك على ابتكار أفكار جديدة؟ حاول فتح عينيك جيدا ومشاهدة صور لأي اعمال فنية او تصميمية في مجال تصميم الأزياء، او حتى في مجال قريب منه، مجال العمارة والنحت والفنون عموما، صور للحيوانات والأشجار والزهور، يمكنك التفكير في كيفية تطبيق روح التصميم المعماري في الملابس، او كيف يمكن عمل فستان بنفس شكل المباني.

تغيير المنظر والمكان يساعد على تجديد الأفكار، الذهاب الي الحدائق لرسم الأفكار الأولية سينتج عنه أفكار مرحة منطلقة، كما ان التصميم في المقاهي يؤثر بشكل مختلف علي روح التصميمات.

اجمع كل مصادرك في لوحة واحدة:

لا تكن مشتت التفكير بين كتاب وقطعة قماش وصورة على الكمبيوتر، حاول ان تجمع كل شيء في مكان واحد، يمكنك طباعة او تصوير هذه الأشياء وتعليقها كلها بجانب بعضها في مكان واحد حتى لا تظل مشتت الذهن بين أكثر من مصدر.

المشاكل تستفز ابداعك:

البعض يناسبه هذا الأسلوب في التفكير، يبدا في وضع مجموعة أفكار متناقضة مع بعضها، ثم يحاول التوفيق بينها، لنأخذ القميص الرجالي مثلا صم نحاول تعديله ليصبح فستان سيدة.

ماذا لو أردنا ان نعدل الجيبة لتناسب الرجال ثم اخذنا التصميم الناتج وحولناه الي …. جيبة للسيدات مرة اخري؟

هل يبدوا كلامي غريبا وخارج عن المألوف؟ نعم هو كذلك، لكن جرب ان تبدأ بوضع أفكار غريبة ومتحررة ثم تحويل هذه الأفكار الغريبة الي تصميمات مقبولة، دائما يسهل عليك تبسيط الأفكار المعقدة لكنك ستعجز عن تعقيد التصميمات السطحية البسيطة.

وبالمناسبة بعض خطوط الأزياء في ربيع وصيف 2014 تعتمد على هذا الأسلوب في التفكير.

القماش والمكن:

العبث بقطعة من القماش المحببة اليك، قم بلفها او ثنيها، جرب ان تضعها على مانيكان حتى تحصل على شكل يعجبك، ثم حول هذا الشكل الي خوط تصميم، جرب ان تقص قطع من القماش وتخيطها بشكل جديد للوصول الي تفاصيل جديدة، جيب مختلف متكون من عدة قطعة، لوبسة في جانب البنطلون بشكل جديد، قصة تم تجميعها بأسلوب غريب.

الورقة والقلم:

عند توصلك الي فكرة جيدة لا تعتبرها فكرة نهائية قبل ان تحاول إعادة رسمها عدة مرات بأشكال مختلفة، محاولا إضافة او تعديل او تطوير الفكرة، في بعض الأحيان قد تكون الصياغة الثانية او حتى العاشرة أفضل من الصياغة الأول، كما قد يعجبك عدة اشكال لنفس الفكرة، وبدلا من التوصل لتصميم واحد تكون قد ربحت عدة تصميمات من نفس الفكرة، البعض يحب ان يخطط بالقلم الرصاص، والبعض الاخر يحب الألوان، والبعض يحب ان يبدا التفكير من خلال العبث بالقماش، ابدأ بما تحبه حتى يشجعك على الاستمرار في العمل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
6 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول shaban:

    فستان الزفاف القصات الواسع جدا من اسفل لدجة يمكن لبس جيبونه جاهزه من اسفل وبشرط ان يكون الكورساج غير منفصل عن التنوره السؤال هو
    ما هو وسع الذيل من اسفل 4 متر و كيف يتم تقسيهم 2 متر للامام و 2 للخلف
    ثم يتم توزع ذلك على 3 قصات للامام 2 قصه جانبيه و واحد قصه فى المنتصف كالاتى 60 سم ثم 80 سم 60 سم للامام و 60 ثم 80 و 60 للخلف .
    هل هذا مضبوط ام هناك قاعده علمل بانى بحثت فى مراجع كتيره و لم اجد حل و جزاك الله خيرا على سعة صدرك و شكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      اولا التعليق غير مناسب للموضوع لكنني ساجيب…
      اتساع الفستان العادي يكون نفس مقاس محيط الارداف.
      لو اردت عمل فستان اتساع نهايته 4 متر ومحيط الارداف 100 سم، وبهذا يكون المطلوب اضافة 300 سم.
      ولاننا نعمل علي نصف الباترون فسيكون المطلوب اضافة 150 سم.
      عدد الخطوط التي يمكن اضافة التوسيع فيها هي 6 خطوط في قصة الامام والخلف وخط الجنب
      بقسمة 150 علي 6 يكون المطلوب اضافة 25 سم توسيع في كل خط

  2. يقول shaban:

    احيان يتم رسم موديل على الورق وتلوينه و الالتزام بقواعد الباترون وتصريف بنسة الصدر وكل من يرى التصميم على الورق ينبهر و يتم بنجاح تحويل التصميم من ورق الى حقيقه وبنفس الشكل لكن اكتشف انه فى الحقيقه ليس بجميل وان مكان القصه ليس جميل او الالوان مش حلوه او ناقص شىء فى التصميم ؟ و بالتالى اهدار فى القماش و الوقت والجهد هذا بالاضافه الى الصدمه النفسيه لى .من خلال خبرتك ماذا تسمى هذا و ما نصيحتك لى كرجل فنان واقنصادى فى نفس الوقت

    1. يقول خالد الشيخ:

      نقص الخبرة يؤدي الي تخيل التصميم بشكل خاطئ، او خروجه بشكل مختلف.
      كلما زادت الخبرة كلما اقترب شكل المنتج النهائي من شكل التصميم الموضوع، حتي يحدث التطابق بينهم.

  3. يقول رباب محمد عبد الجواد:

    الموضوع رائع بجد بس ليا اقتراح ياريت فى كل موضوع حضرتك ترشح لنا كتاب او موقع يكون ليه علاقة بالموضوع المتحدث عنه زيادة فى المعرفة مش اكتر زى موضوع النهاردة ده

    1. يقول خالد الشيخ:

      استاذة رباب تعلمين اني اكتب في هذا الموقع لسبب واحد وهو قلة المصادر الموجودة حول الموضوع، ولو وجدت مصادر فلن اتاخر في عرضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد