»
الأزياء ليست مجرد ملابس

الأزياء ليست مجرد ملابس

الأزياء الملابس

لا يمكن اعتبار الأزياء مجرد مجموعة من الفساتين والملابس التي ترتديها النساء ليظهر جمالهن. الأزياء شيء أكبر من هذا بكثير فهي ثقافة وحضارة وربما سياسة واقتصاد، كما ان كلمة الازياء لا ترتبط ايضا بالملابس الغالية فملابس الفلاحين والعمال وطلبة الملابس كلها ازياء.

فهي ما يعبر عن حضارات الشعوب، فالأزياء الهندية تحتفظ بوضعها عبر العصور نتيجة اهتمام الهنود بها وسعيهم المستمر نحو تطويرها لتناسب الحياة العصرية بحيث لا تصبح مجرد تاريخ يعرض في المتاحف، كما تعتبر الأزياء ثقافة فالألوان والاشكال المستخدمة في الصميم ترجع بشكل كبير الي ثقافة المصمم وكذلك ثقافة الشخص الذي يرتديها، وحاليا تحرم كثير من الدول استخدام أنواع معينة من الجلود والفرد للحفاظ على البيئة، كما ان الملابس المصنعة من منتجات طبيعية وصديقة للبيئة هو اتجاه شائع حاليا في كثير من الدول لحماية البيئة وعدم التأثير عليها.

ومن اهم وظائف الأزياء هو الحفاظ على ثقافة المجتمع وتطويرها لذا يفترض ان يهتم المثقفون ومشاهير المجتمع باستخدام أزياء نابعة من ثقافتهم وليس ثقافة اخري غريبة علينا، ان الحرب الثقافية المشتعلة حاليا في فلسطين نتيجة استخدام البعض للعناصر الثقافية الفلسطينية من خلال الأزياء دليل علي دورها في الحفاظ على الهوية الثقافية واختصار الكثير من المؤتمرات والخطب من خلال فستان واحد يعبر عن الفكرة بأقل مجهود ممكن.

الازياء ليست مجرد ملابس

ولعل أكثر من عبر عن هذ المفهوم هي كوكو شانيل

حينما قالت:

Fashion is not something that exists in dresses only. Fashion is something in the air. It’s the wind that blows in the new fashion; you feel it coming, you smell it, in the sky, in the street; fashion has to do with ideas, the way we live, what is happening.”

ومن اشهر الأمثلة علي دور الأزياء السياسي هو قصة الزعيم الهندي غاندي الذي قرر مقاطعة المنتجات الإنجليزية والاعتماد على القطن الهندي والملابس الهندية كان له تأثير كبير علي نجاح أفكاره وانتشارها. اما الدور الاقتصادي للأزياء فيظهر في اهتمام فرنسا بهذه الصناعة، والمنافسة الشرسة التي تواجهها من أمريكا وخاصة في مدينة نيويورك للسيطرة على صناعة الأزياء عالميا.

دور الأزياء في حياة الشعوب اكبر بكثير من مجرد فستان وصناعة الموضة ليست مجرد عرض أزياء، فالموضة والازياء مثلها مثل الفنون والثقافة، تأثيرها كبير علي المجتمعات بحيث لا يمكن تجاهله، كما ان دورها الاقتصادي اكبر من ان يمكن الاستغناء عنه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*