»
مشاكل التشغيل في مصانع الملابس الصغيرة

مشاكل التشغيل في مصانع الملابس الصغيرة

مصانع الملابس الصغيرةبشكل عام تعتبر مصانع الملابس الصغيرة هي الشكل الاكثر شهرة في انتاج الملابس، بل ان غالبية مصانع الملابس تعتبر من الصناعات الصغيرة والمتوسطة بل وحتى كثير من هذه الوحدات الصناعية تصنف على انها وحدات متناهية الصغر، ويعتبر السبب الرئيسي لفشل بعض هذه الصناعات الصغيرة هو وجود مشاكل في تشغيل المنتجات، ولعل طبيعة صناعة الملابس نفسها كونها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة هو السبب في وجود هذه المشاكل، فالصناعات الصغيرة بشكل عام تعاني من نقص الخبرة والمعرفة، بالاضافة الي نقص الاماكانات المادية التي تساعدها على توفير المعدات والادوات الضرورية لكل مرحلة من المراحل.

ولنأخذ مثلا تركيب كمر البنطلون، فالطبيعي ان يتم تركيبه باستخدام مكنة الكمر، وفي هذه الحالة تكون الحاجة الي توفير المكنة المتخصصة التي تسهل الانتاج وتقلل زمنه، وتزيد جودته.

توافر الالات في مصانع الملابس الصغيرة

لكن في حالة وجود صعوبات مادية تسببت في عدم توافر المكنة، في هذه الحالة يتم تركيب الكمر يدويا على مكنة السنجل العادية، وعلى عدة مراحل وبالطريقة التقليدية، وحينها قد تتأثر جودة المنتج، حيث تتوقف علي كفاءة العامل ومهارته في تنفيذ هذه المرحلة، بالاضافة الي معرفته اصلا بخطوات هذه العملية، وفي حالة عدم توافر الامكانيات وهي المكنة المتخصصة وكذلك عدم توفر مهارات العامل في تنفيذ المرحلة يعاني المصنع ويصبح غير قادر علي تنفيذ المطلوب منه.

كما انه في كثير من الاحيان يتورط المصنع في نوعية من المنتجات التي لا يملك الخبرة الكافية في تشغيلها، ظنا منه انه قادر علي التعامل مع هذا الموقف، ثم يفاجأ بوجود بعض التفاصيل التي لم يضعها في حساباته، وبالتالي يصبح غير قادر علي تنفيذ هذه المنتجات.

ملخص لاسباب مشاكل التشغيل

وتظهر مشاكل التشغيل في صناعة الملابس نتيجة نقص الخبرة والمعرفة بكيفية تنفيذ بعض المراحل في الملابس وعدم وجود العمالة المدربة القادرة على تنفيذ هذه المراحل والسبب الاساسي لظهور هه المشكلة هو واحد من ثلاثة:

  • اما عدم التخصص.
  • قلة المهارات ونقص التدريب.
  • عدم وجود هيئة او جهة يمكن استشارتها في تشغيل المراحل المختلفة.

وصناعة الملابس رغم بساطة بعض عملياتها الا ان التطور الكبير في السنوات الاخيرة يفرض على العاملين فيها توظيف الادوات والوسائل العلمية الحديثة في تنفيذ هذه المراحل المختلفة، لكن حل مشاكل التشغيل معروف وهو اما توفير الآلات او تدريب العمال، الا ان بعض أصحاب مشاريع الملابس الصغيرة يتجاهل هذه المشكلة مما يترتب عليه ظهور عيوب واضحة في المنتجات النهائية.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • كلام جميل.. و ايضا اصحاب المعامل او المشاريع الصغيره لا يوجد لديهم رؤيه للتوسع و التطور و زيادة انتاجهم و ذلك لاكتفائهم بالحصه السوقيه المتاحه لديهم و يرون ان اي تطوير او توسيع في حجم المشاريع، سوف تؤدي الى حدوث خسائر او زياده في تكاليف الانتاج و التي هم في غنى عنها .

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*