»
انشاء براند ملابس

انشاء براند ملابس

براند ملابسفي التسويق يعتبر كل براند ملابس (العلامة التجارية) وسيلة للتعرف علي المنتج وتمييزه وسط باقي المنتجات الموجودة في السوق، بحيث يمكن للمتسوق ان يتوقع مستوي معين من الجودة عند شراء المنتجات التي تعمل هذه العلامة التجارية (البراند) وكذلك مستوي الأسعار وشكل التلبيس، بالإضافة الي توقع وصول المنتجات التي تتماشي مع الموضة عند بعض العلامات التجارية قبل غيرها.

وابسط شكل لإنشاء العلامة التجارية في مجال الملابس (او غيره) يكون بتمييز المنتج او البائع عن المنافسين بأي طريقة، سواء طريقة التغليف او مكان البيع، لكن الأسلوب الأقوى في انشاء العلامات التجارية يكون من خلال وضع تيكت العلامة التجارية على قطع الملابس نفسها مع مراعاة بعض النقاط التي يجب مراعاتها اولا.

اختيار اسم براند ملابس مناسب

وجود التيكت على قطع الملابس يضمن تعرف المتسوق على البراند وتمييزه بين المنافسين، لكن يجب الا يكون هذا التيكت هو نفسه تقليد لبراند اخر، او وجود تشابه بينهما، كما لا يجب ان يكون اسم البراند يحمل أي معاني سلبية تضر المنتج (ولو ان كل شيء في مصر ممكن، بعض أسماء المحلات خصوصا محلات الطعام تقرف) المهم، يجب أخيرا ان يكون اسم البراند معبر عن طبيعة المنتج ويسهل تذكره ونطقه وربطه بمنتجات هذا البراند، وبالإضافة الي الاسم يكون لكل براند لوجو خاص به يحمل الوانه والشكل المعبر عنه بحيث يسهل التعرف علي منتجاته.

قيمة البراند

ارتباط البراند عند المتسوقين بقيمة معينة هو الهدف الذي تسعي الشركة اليه دائما، مثلا براند سعره منخفض ومنتجاته جيدة، او سعر متوسط لكن المنتجات جديدة دائما، او سعر مرتفع وخامات راقية وهكذا يجب ان يكون لكل علامة تجارية مكان محدد في السوق يمثل شخصية البراند ولهذا تحاول السيطرة عليه. وتزداد قيمة البراند باستمرار مع نجاحه في تحقيق هذه المعادلة ومع ثقة الناس فيه، وكذلك تقل قيمته بشدة عند فشله في تحقيق وعوده في السوق، كلمة شخصية البراند مصطلح يقصد به الشخص النموذجي الذي تسعي هذه العلامة الي تلبيسه، انا ممكن أقول مثلا ان دي براند شقية يبقي الملابس التي تنتجها كلها ستكون في نفس هذا الاتجاه، وكذلك أيضا ستكون شخصيات المتسوقين الذين يشترون من هذا البراند.

تحدث 20% جيدا عن التجارب الجيدة في المحلات، ويتحدث 80% سلبيا عند وجود تجارب سيئة.

بالمناسبة اغلي براند أزياء في العالم هو لويس فيتون Louis Vuitton وقيمته 41.1 مليار دولار طبعا اعلي من زارا واديداس وجوشي وغيرهم، وهي البراند رقم 26 علي مستوي العالم،

حماية براند الملابس

في صناعة الملابس يعتبر البراند واحد من اهم اساسيات العمل في هذه الصناعة (انا عارف ان السوق مش بيعمل كده، لكن هما احرار)، ولهذا يجب حماية علامات الملابس التجارية من خلال توثيقها في وزارة الصناعة، بحيث لا يمكن لأي شخص استخدام نفس الاسم او اللوجو، ويمكن تحميل نموذج طلب تسجيل علامة تجارية وتقديمه في وزارة الصناعة، وتكلفة التسجيل تقريبا 60 جنيه (والله اعلم).

الحديث عن العلامات التجارية في صناعة الملابس واسع وممتد لكن هذه الموضوع هو مجرد نبذة بسيطة عنه لمساعدة كل من يسعي الي انشاء براند الملابس الخاص به.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد
    أنا مصممة سعودية انتجت أكثر من كولكشن ، لدي عملاء واسم لكن أواجه مشكلة في الانتاج
    الخامات استوردها من الخارج
    والأيدي العاملة لدينا جدا صعبة ولاتليق بالخامات التي تكلفني الكثير
    أريد الاتجاه للانتاج في اوروبا
    وصناعة براند ملابس
    هل أجد لك مقالات أو دراسة جدوى بخصوص الموضوع
    وشكرا لك على عطاءك 🌷

    • الانتاج في اوروبا فكرة غير جيدة، لاحظي ان العلامات التجارية الاوروبية نفسها تنتج في اسيا وافريقيا لتقليل التكاليف.
      جربي الانتاج في مصر او الهند او باكستان او الصين
      للاسف لا يمكنني مشاركة دراسات الجدوي عن السوق السعودي فكل دراسة تكون خاصة باصحابها

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*