»
اهداف تصميم الازياء

اهداف تصميم الازياء

مصمم الأزياءالمصمم الناجح هو الذي يعرف دوره وينفذه بدقة فما هي اهداف تصميم الأزياء التي يجب علي المصمم ان يعمل عليها؟ أولا يجب تحديد تصميم الأزياء فهو عملية ابتكار الاشكال الجديدة من الأزياء وتحديد صفات وخصائص هذه المنتجات مثل المقاسات والألوان والاقمشة والسعر وغيرها من التفاصيل التي تؤدي في النهاية الي تقديم منتج جديد يتقبله المستهلك، وهذا هو الهدف الأساسي والرئيسي للتصميم، وهي الوظيفية التي تستدعي وجود المصمم في بيت الأزياء او المصنع من الاساس، لكن لتحقيق هذا الهدف توجد مجموعة من الأهداف الأخرى المساعدة التي تتكامل مع بعضها لتحقيق هذا الهدف الأساسي.
لكن لنتفق أولا ان الهدف الرئيسي لعملية تصميم الازياء هو ابتكار منتجات جديدة يتقبلها المستهلك.

الهدف التسويقي

ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي يكون من الضروري ان يقوم المصمم بدراسة كل من المستهلك وفهم احتياجاته، وكذلك دراسة المنافسين في السوق وكيف يمكن التميز عنهم، وكذلك دراسة اتجاهات الموضة (العالمية والمحلية) وكيفية الاستفادة منها وتطويعها في خدمة السوق المحلي وكذلك توليفها (ملاءمتها-تحويرها) لكي تتناسب مع روح وطبيعة منتجات الشركة.
هدف العلامة التجارية

من جهة اخري يجب علي مصمم الأزياء ان يؤكد على شخصية العلامة التجارية (البراند) من خلال تصميماته والتي بالطبع يجب ان تكون متجددة وفي نفس الوقت متميزة ومختلفة عن تصميمات الشركات الأخرى، مما يؤدي في النهاية الي تميز شكل العلامة التجارية عن العلامات الأخرى وزيادة ارتباطها مع المستهلك.

هدف الترويج والدعاية

بعض وليس كل تصميمات الأزياء تكون مبتكرة وغريبة بشكل مبالغ فيه، وهذا النوع من التصميمات يكون له هدفين الأول هو اجتذاب التعليقات والنقاش حول هذه التصميمات علي مواقع التواصل الاجتماعي بما يزيد من التعريف بالشركة والعلامة، وفي نفس الوقت هذه التصميمات المبتكرة تكون أساس تصميم المنتجات التالية بعد تبسيطها وتعديلها لتناسب المستهلك.

اهداف توثيق التصميم

رسم الأزياء يختلف تماما عن تصميم الأزياء، فكل من هذين العملين لهما اهداف مختلفة رغم انه في كثير من الأوقات يقوم بهما المصمم في نفس الوقت، لكن لان رسم الأزياء هو وسيلة المصمم الأساسية في التعبير عن أفكاره يكون توثيق هذه التصميمات للاستفادة منها في مواسم تالية واحد من اهداف تصميم الازياء الأساسية التي تفيد في تدعيم عملية التصميم نفسها مع مرور الوقت وتوالي مواسم العمل.

ملخص اهداف تصميم الازياء

الخلاصة ان مصمم الأزياء يهدف من خلال عمليه أولا الي تصميم منتج جديد يمكن تسويقه وبيعه، وفي نفس الوقت يساعد هذا المنتج علي تدعيم العلامة التجارية ودعم موقفها التنافسي، وفي نفس الوقت اجتذاب الإعجابات والمشاركات علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي يزيد وعي ومعرفة الجمهور بالعلامة التجارية وأخيرا رسم الأزياء هو وسيلة لتوثيق التصميمات للاستفادة منها في المواسم التالية، وتكامل هذه الأهداف مع بعضها ضروري للنجاح، لكن الهدف الأهم هو ابتكار منتج وبيعه، وفي حالة الفشل في تحقيق هذا الهدف تصبح وظيفة المصمم كلها بلا معني حتي لو تم تحقيق كل اهداف تصميم الأزياء الأخرى.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*