»
خطوات تصميم الازياء

خطوات تصميم الازياء

تصميم الازياءتتنوع مجالات العمل في الملابس وتختلف اشكال المنتجات وكذلك تختلف خطوات تصميم الازياء من مكان الي اخر، لكن عملية التصميم نفسها تظل الي حد كبير واحدة وتتبع نفس المراحل، والتي تبدأ دائما بعملية البحث.

البحث في تصميم الازياء

هو تجميع للمعلومات والتي تتكون أساسا من معلومات عن اتجاهات الموضة المتوقعة في الموسم المحدد واختيار الاتجاهات الملائمة لفكر المصمم وطبيعة السوق، وأيضا معلومات عن المنافسين، وكذلك معلومات عن المستهلك وتوجهاته ماذا يفضل وماذا يرفض وما مستويات الأسعار الملائمة وما هي تفضيلاته في شكل الازياءالمطلوبة، وتكون معلومات المستهلك عامة عند التصميم في المصانع، لكنها تكون محددة جدا عند التصميم في الاتيليهات.

خطوة الاستلهام

الاستلهام هو الاستفادة من كل المعلومات التي توصل اليها المصمم اثناء مرحلة البحث وتوليفها معا في اسكتشات مبدئية تمثل أفكاره شبه النهائية، او حتى يقوم برسم التفاصيل التي يفكر فيها ويبدأ في التفكير في تطوير هذه التفاصيل، وهي المرحلة التي يبدأ فيها فكر المصمم في العمل للخروج بحلول تصميمية مناسبة، وهي خطوة أساسية في نجاح عملية التصميم نفسها وبدون الاستلهام الجيد تكون التصميمات ضعيفة او غير مترابطة.

خطوة تصميم الازياء

وهي الخطوة الأهم وفيها يقوم المصمم بمراجعة أفكاره المبدئية ويبدأ في تطويرها وتحسينها لكي تصل الي افضل مستوي ممكن، كما يبدأ في تحديد مواصفات التصميم مثل طرق الخياطة وشكل الباترون المبدئي، وفي نهاية هذه المرحلة تكون الأفكار شبه مكتملة، وتقريبا جاهزة للإنتاج.

اختيار الاقمشة

في الخطوة الرابعة يبدأ المصمم في تحيد الاقمشة التي تحقق أفكاره وتناسب التصميمات المقترحة، مع مراعاة ان تكون صفات هذه الاقمشة ملائمة للتصميم وطبيعة الاستخدام، وفي نهاية هذه المرحلة تكون الأفكار قد اكتملت تماما بكل صفاتها وابعادها وكذلك الاقمشة وتوظيف كل قماشة حسب أجزاء التصميم.

تنفيذ العينة

هذه هي المرحلة الخامسة والأخيرة حيث يقوم المصمم بتحويل كل ما سبق الي منتج حقيقي يمثل فكرته في شكل مجسم يمكن استخدامه وتجريبه، وهنا يري المصمم نتاج تعبه وقد تحول الي حقيقة ملموسة، الا انه في كثير من الأحيان يضطر المصمم الي إعادة تنفيذ العينة اكثر من مرة وذلك لإصلاح عيوب او تحسين بعض التفاصيل لكي يصل مستوي العينة الي المستوي الذي يتمناه المصمم.

اعداد عينة الملابس

وفي أحيان كثيرة قد تختلف العينة قليلا عن فكرة المصمم لان التعامل مع القماش والباترون قد يضطر المصمم الي التغلب علي بعض العقبات او قد يستفيد من بعض الأفكار التي ظهرت بعد التعامل فعليا مع القماش وتجريب العينة.

في بعض الحالات قد يلجأ المصمم الي إعادة أي من خطوات تصميم الازياء فمثلا قد يعيد البحث، او يضطر الي إعادة الاستلهام مرة اخري لأنه اثناء مرحة التصميم قد يجد ان الأفكار غير ملائمة، وكذلك قد يعيد مرحلة التصميم وهكذا وهذا امر طبيعي يحدث كثيرا لان عملية التصميم ليست جامدة بل هي عملية متواصلة، وترتيبها بهذا الشكل في هذه الموضوع ما هو الا لتوضيحها لكي يتعرف المصمم علي هذه الخطوات بشكل علمي، لكن المصممين يكون لهم دائما خطوات تصميم الازياء الخاصة بهم التي تمثل خلطتهم السرية للإبداع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*