»
دراسة جدوي مشروع مصنع ملابس

دراسة جدوي مشروع مصنع ملابس

دراسة جدوي مشروع مصنع ملابستفيد دراسات الجدوى في التنبؤ بمدي نجاح المشروع من عدمه كما تفيد في معرفة متطلبات المشروع والخطوات الضرورية لنجاحه، ويقوم بها في العادة خريجي كلية التجارة، ودراسة الجدوى التي نقدمها هنا هي مجرد دراسة بسيطة جدا، مجرد أساس لكل من يرغب في إقامة مشروعه الخاص فقط لفهم الموضوع، وهي لا تغني عن عمل دراسة جدوى حقيقية وجادة قبل البدء في المشروع.

قبل البدء في عمل دراسة الجدوى يفضل دائما دراسة السوق وتحديد المنتج الذي ترغب في العمل عليه، من خلال معرفة شرائح السوق المختلفة والمنتجات الموجودة، ثم تحديد منتج ما تلاحظ وجود ضعف فيه او عيوب في الخدمة المقدمة للمستهلك، او قصور او حتى عدم وجود منتج ما رغم وجود شريحة من المستهلكين تحتاج هذا المنتج ولا تجده.

إذا درست السوق ووجدت مثل هذا المنتج فقد نجح مشروعك.

اساسيات دراسة جدوي مشروع مصنع الملابس:

من خلال دراستك للسوق يمكنك تحديد “دورة راس المال” وهي الزمن اللازم لتحويل مالك الي منتجات وبيعها للتحول مرة اخري الي راس مال، ثم إعادة الدورة مرة اخري وهكذا، او بمعني اخر لو أنك اشتريت بعض القماش اليوم فإنك مثلا ستحتاج الي شهرين حتى تحول القماش الي بلوزات ثم تبيع البلوزات الي محلات الملابس ثم تحصل المال مرة اخري، وبهذا تكون راس المال هنا هي شهرين.

لنفترض أنك تريد عمل مشروع وستبدأ بمكنتين خياطة سنجل، ومعهم مكنة اوفر واحدة، وان دورة راس المال هي شهرين، فيجب ان يكون معك سيولة مالية تكفي لمدة شهرين من ايجارات واجور ومصاريف الإنتاج، وهذه هي الأسئلة التي يجب ان تجيب عليها دراسة الجدوى.
لنفترض أيضا ان العامل قادر علي انتاج عدد 40 بلوزة يوميا، وبما أنك لديك مكنتين خياطة اذن ستنتج 80 بلوزة يوميا، وشهر العمل يتكون من 25 يوم، وتعمل لمدة شهرين، اذن يمكنك انتاج 4000 بلوزة في الشهرين.

  • سيحصل العامل على 3 جنيهات عن كل بلوزة ينتجها، وبهذا تكون أجور الإنتاج 12000 جنيه.
  • تكلفة قص البلوزة الواحدة 25 قرش، ستكون تكلفة القص 1000 جنيه.
  • تحتاج البلوزة الي 1.25 متر قماش سعر المتر 10 جنيهات، اذن ستحتاج الي 50 ألف جنيه للقماش.
  • تحتاج البلوزة الي زراير واكسسوارات بتكلفة 25 قرش بأجمالي 1000 جنيه.
  • ستحتاج الي مكان للعمل ايجاره في الشهرين 1000 جنيه.
  • ستحتاج الي 3 ماكينات تكلفتهم حوالي 6000 جنيه.
  • ستحتاج الي 71 ألف جنيه للبدء في المشروع.

تكلفة انتاج 4000 قطعة يساوي 65000 جنيه فقط لان الماكن يعتبر اصول ثابتة، ويضاف فقط الي تكلفة الانتاج مصاريف الصيانة والاهلاك للمكن، ويحسب الاهلاك علي اساس سعر المكنة وعمرها الافتراضي، فلو كان سعر المكنة 2000 جنيه وعمرها الافتراضي 10 سنوات يكون اهلاكها 200 جنيه كل سنة.

وسنفترض ان الصيانة والاهلاك والنثريات ستكون حوالي الف جنيه، وبالتالي تصبح نكلفة انتاج 4000 قطعة هي 66 الف جنيه، وتكون تكلفة انتاج القطعة الواحدة 16.5 جنيه، لو تم بيعها البلوزة بسعر 20 جنيه يكون صافي الربح في الشهر هو 7 الاف جنيه مصري.

في المتوسط يكون ربح المصنع اقل قليلا من ربع تكلفة القطعة، بمعني اذا كانت تكلفة التي شيرت 20 جنيه يكون الربح في المتوسط 4 جنيه وهكذا، في حين ان ربح محلات بيع الملابس قد يصل الي الضعف، فإذا اشتري التي شيرت بـ 24 جنيه سيبيعه بسعر 48 جنيه، ومبالغة المحلات في اضافة الربح لا يعني بالضرورة انهم يربحون اكثر من المصانع، فالمشكلة انهم لا يبيعون كميات كبيرة وبالتالي تظل ارباحهم قليلة.

اصحاب المحلات يبحثون عن القطعة المميزة والمختلفة، وسيسهل عليك تسويق منتجاتك اذا نفذت تصميم الملابس الخاصة بك بدون تقليد للموجود فعليا في السوق، ولو استعنت بمصمم اخر علي سبيل العمل بالقطعة.

يمكنك تقليل تكلفة بدء المشروع عن طريق البداية بمكنة واحدة، لكن هذا سيقلل من الأرباح، كما يمكنك تقليل التكلفة بتقليل دورة راس مال المشروع، وهو مبدأ اقتصادي جيد تعمل به اغلب الشركات العالمية، فإذا قلت دورة راس المال بمقدار النصف مثلا ستقترب تكاليف إقامة المشروع من نصف هذا الرقم أيضا، وحتى لو لم تكن المشكلة هي قلة راس المال يمكن أيضا استغلال المال الزائد وإعادة تدويره بسرعة لزيادة الأرباح.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

56 تعليق علي الموضوع

  • دكتور خالد اذي حضرتك انا حضرتك عندي راس المال والصنايعيه والمكان ونفسي اعمل مصنع كلابس بس مش عارف اذاي ابيع في السوق واتشهر اذاي ممكن حضرتك تفدني في النقطه دي لو سمحت

  • دكتور خالد سلام عليكم،،، انا ببدأ بافتتاح مصنع لصناعة الملابس الجاهزة تخصص أطفال من حديث الولادة حتى 12 سنه،،، وكمان مفروشات هبدا بالفوط والبشاكير وشرابات أطفال وجميع المنتجات من قطن برسولا وبريما الفكرة انا بس حابب اتأكد من انواع الماكينات ئلي محتاجها لأن مثلا أوفر التيشيرت مختلف عن البنطلون انا عارف انه 3،4،5 فتله،، اتعب حضرتك لو أمكن تبعتلي أنواع الماكينات كلها ئلي هشتغل عليها خياطة واوفر واورليه. وتبعتهم على الايميل الخاص بي وهو. Ahmed. [email protected]. انا اسف هتعب حضرتك بس الموضوع مهم جدا بالنسبة للبداية وبعد كدا هحتاج من حضرتك دعم في العماله أيضا. شكرا وجزاك الله كل خير على مجهودك وفي انتظار الرد

    • مكن الخياطة هيكون سلسة وهي مكنة شبه السنجل لكن غرزتها مختلفة شوية، لو مش موجودة ممكن الخياطة بمكنة السنجل العادية.
      الاوفر هيكون اوفر 4 فتلة للخياطة والتنظيف
      الاوليه هيكون للتنيات ونهايات القطعة، وفيه مكنة الشريط شبه الاوليه لتركيب الاشرطة علي نهايات القطعة.
      بالتوفيق

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*