دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس

دروة تعليم تصميم الازياءتقدم الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية مجموعة من الدورات التعليمية في مجال الازياء والموضة، بمقرها بالدقي- القاهرة، وهي مخصصة للراغبين في تعلم مهارات تصميم الازياء والباترون وتنفيذ الملابس، بهدف العمل في هذه الصناعة، سواء من خلال اقامة المشروعات الخاصة او  في مصانع الملابس الجاهزة والاتيليهات.

وينقسم محتوي دورة تعليم تصميم الازياء الي قسمين رئيسيين وهما مهارات رسم الازياء علي الورق، وعرض الافكار، وكذلك تعريف المتدربين بمفاهيم الموضة المرتبطة بالمصانع والاتيليهات، وتعليمهم استخدام مصادر الاستلهام لابتكار تصميمات الازياء والملابس التي تناسب احتياجات الانتاج الكمي بالمصانع المصرية أو الانتاج الفردي بالاتيليه.

ويحاضر في هذه الدورات دكاترة من كلية الفنون التطبيقية، ومن اعضاء نقابة المصممين اصحاب الخبرة في مجال تصميم الازياء وكذلك في مجال التعليم الجامعي.

دورة تصميم الازياء القادمة ستكون ان شاء الله يوم الاريعاء 17 أغسطس الساعة 11:00 صباحا والحجز مفتوح بمقر الجمعية من الان وحتي اكتمال العدد.

ممنوع التحاق طلبة كليات الفنون التطبيقية الحاليين بهذه الدورات التعليمية.

علما بأن التليفون للاستعلام فقط، وان الحجز يتم بمقر الجمعية وذلك لضمان الجدية.

وللاستفسار يمكن الاتصال بالاستاذ باسم (منسق الجمعية) علي الرقم 01144445725  للاستفسار عن الحجز، ومقر الجمعية 9 شارع الشربيني متفرع من سليمان جوهر بالدقي، مواعيد العمل بالجمعية من الساعة العاشرة صباحا وحتي العاشرة مساء، كل يوم ما عدا الجمعة، ويتم تحديد مواعيد الدورات بالمراجعة مع المتدربين.

دورات الازياء التي تقدمها الجمعية:

كما تقدم الجميعة دورات تعليمية اخري في مجالات الفنون التطبيقية المختلفة مثل تصميم وصناعة الاكسسوارات اليدوية (الحلي)، وطباعة السلك سكرين والحفر علي الخشب وبرامج الجرافيك المختلفة.

 ملخص دورة تصميم الازياء:

  • رسم المانيكان الاساسي وتحريكه.
  •  رسم الأزياء علي الورعاء ق (التلبيس) والتلوين.
  • معلومات ومفاهيم عامة عن الازياء والموضة.
  • الفرق بين التصميم للمصانع وللاتيليهات.
  • مصادر الاستلهام، وطرق ابتكار تصميمات الازياء الجديدة.
  • اعداد التشكيلة Collection، وطرق اخراج المشروع.
  •  اعداد وعرض المشروع النهائي.

مدة دروة تصميم الازياء 36 ساعة مقسمة علي 9 محاضرات كل محاضرة 4 ساعات، وعدد المتعلمين في كل دورة 5-7 متدربين، والتكلفة 700 جنيه. وتمنح الجمعية شهادة معتمدة منها في نهاية كل دورة.

تبدأ الدورات مع المتعلمين من مستوي المبتدئين ولا يشترط خبرة سابقة ويشترط في المتدرب القدرة علي الرسم البسيط، ووجود قدرات مبدئية او متوسطة، ويشترط الجدية في التعلم، وتطبيق تعليمات المدربين، حيث أن اسلوب التدريب يكون عن طريق الارشاد والمناقشات، بالاضافة الي التمارين ويتم كل ذلك بشكل عملي وليس الشرح والتلقين.

تصميم الازياء مجال ممتع والنجاح فيه يعتمد علي تقديم المختلف والمتميز، والمصمم الناجح هو الذي يستطيع تقديم ازياء وملابس بها افكار جديدة وجذابة، وفي نفس الوقت تلبي احتياجات المستهلك وتتفق مع عادات وقيم المجتمع.

ولهذا فإن النجاح في  مجال تصميم او انتاج وبيع الازياء يحتاج الي التفكير العميق لابتكار تصميمات الازياء، والعمل الجاد لدراسة السوق وفهم احتياجاته، والتمرين المستمر لتنمية مهارات رسم وتلوين الازياء، بالاضافة الي قصها وخياطتها بحيث يكون الشكل النهائي للازياء الناتجة جيد ويمكن بيعه واستخدامه، بالفعل العمل في مجال تصميم وتنفيذ الازياء به الكثير من المتعة لكن هذا يتطلب الصبر في التعلم وبذل المجهود والعمل بجدية.

في نهاية دورة تصميم الازياء يستطيع المتدرب:

  • تصميم ازياء جيدة وعملية قابلة للتنفيذ والتسويق، مبتكرة ومتناسقة.
  • رسم التصميمات علي الورق وتلوينها بشكل جيد بحيث تتضح فكرتها وكيفية تنفيذها.
  • عمل المشروع النهائي الذي يشمل التشكيلة Collection مرسومة علي الورق، ومعها الخامات المقترحة للتفيذ.
  • الناتج النهائي للدورة هو تصميمات الازياء المرسومة علي الورق، وملف التشكيلة (البورتفوليو).

محتوي دورة إعداد باترون الملابس:

هذه الدورة مخصصة لتعلم اعداد الباترونات الاساسية لملابس السيدات، وكذلك اضافة التفاصيل الخاصة بالتصميمات، مثل الكسرات او القصات وخلافه، رغم ان طرق اعداد الاكمام والاكوال وطرق اضافة التفاصيل تنطبق علي باترون ملابس الاطفال والرجال، الا ان الدورة بشكل عام مخصصة لباترون السيدات.

  • تعليم رسم الكورساج وتصريف بنسة الصدر.
  • تعديل الكورساج الي فستان وجاكت وبلوزة وغيرها من القطع.
  • الكم التركيب والرجلان والكيمونو.
  • البنطلون والجيبة.
  • الاكوال المسطحة والمرتفعة، والكول شال والريفير.
  • المردات والجيوب.

محتوي دورة التشكيل علي المانيكان:

هذه الدورة مفيدة لمن يريد ان يعمل في الاتيليهات ومصانع ملابس الزفاف والسهرة، والتشكيل علي المانيكان هو طريقة لعمل الباترون، لكنها طريقة ثلاثية الابعاد مجسمة، يسهل معها اعداد باترونات الاشكال الصعبة والغريبة والتي لا يمكن تخيلها، وذلك من بوضع الاقمشة بالشكل المطلوب حول الجسم، وبعد الانتهاء تماما من تشكيل الزي يمكن فكه وخياطته مرة اخري ليصبح قطعة ملابس كاملة. ولا يمكن تعلم مهارات التشكيل علي المانيكان بدون تعلم طرق اعداد الباترون العادية (الباترون المسطح) كما يتطلب وجود بعض الخبرة في مجال القص والخياطة، وذلك لان التشكيل علي المانيكان هو تجميع لكل هذه المهارات في مجال واحد متكامل.

  • تعديل مقاسات المانيكان وعمل الكسوة وخطوط المانيكان.
  • تشكيل الكورساج والجيبة وتصريف البنس.
  • الدرابيهات والفلونات.
  • رفع القماش وتحديد علامات الخياطة، وتحضيره للخياطة.

 

دورات تعليم الازياء التي تقدمها الجمعية تكون منفصلة عن بعضها بمعني ان المتدرب يمكنه الحضور في الدورات التي يحتاجها فقط، لكن هذه الدورات مرتبطة مع بعضها في مجموعها، وذلك لان مجالات العمل في الازياء والملابس الجاهزة مختلفة ومتعددة، كما ان نسبة كبيرة ممن يحضرون الدورات يعملون فعليا في صناعة الملابس الجاهزة وفي الاتيليهات ويحتاجون فقط الي تعلم مهارات جديدة او تحسين مستوياتهم، ولهذا كانت الدورات منفصلة عن بعضها.

كل محاضرة في اي دورة تكون 4 ساعات، وفي الغالب الحضور يكون مرة واحدة كل اسبوع، والتعديل في عدد المحاضرات الاسبوعية، او المواعيد يكون بالاتفاق بين المتدربين والادارة بالجمعية، ومواعيد الدورات تكون صباحية الساعة 11:00 صباحا، او مسائية الساعة 4:00 مساء ولا توجد مواعيد اخري.

اسعار ومدة كل دورة تعليمية:

  • دورة تعليم تصميم الازياء 700 جنيه ومدتها 9 محاضرات.
  • دورة الباترون 800 جنيه ومدتها 8 اسابيع.
  • تنفيذ الملابس (القص والخياطة) 800 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • التشكيل علي المانيكان 1000 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • التصميم بالكمبيوتر 600 جنيه ومدتها 5 محاضرات.

ويمكن الاتصال بالاستاذ باسم (منسق الجمعية) علي الرقم 01144445725  للحجز او الاستعلام عن مواعيد باقي الدورات، وكيفية الحجز بها، واي استفسارات اخري غير الدورات، يمكن وضعها علي شكل تعليق في المواضيع المرتبطة بها.

الكاتب:
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

495 تعليق علي دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس

  1. مريم قال:

    لو سمحت يادكتور خالد لو حضرتك تقد تقولى على كتاب للباترون بس يكون كويس او لو كان للجمعيه كتاب ممكن اشتريه

هل ترغب في التعليق علي هذا الموضوع؟

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق، التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ*
عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>