»
رأس المال المناسب لبداية مشروع الملابس

رأس المال المناسب لبداية مشروع الملابس

مصمم الأزياءصناعة الملابس هي صناعة معروفة بطبيعتها الصغيرة، مكنها رخيص وخاماتها أيضا، كما ان كلفة تشغيل الملابس ليست مرتفعة جدا، بالمقارنة مع صناعات اخري مثل صناعة السيارات او الالكترونيات مثلا التي تتطلب أجهزة غالية وخامات مترفعة الثمن، وتكلفة اقامة مشرع الملابس الصغير تعبر هي الاقل مقارنة بالصناعات الاخري.

فما هو راس المال المناسب لبداية مشروع جديد؟

توقف الإجابة على هذا السؤال على ثلاثة عناصر مختلفة تتحدد من خلال طبيعة العمل والهدف من المشروع وهي:

  • طبيعة المنتج
  • طريقة توزيع المنتجات
  • طرق الدفع المستخدمة

طبيعة منتج الملابس

صناعة الملابس رغم انها الصناعة الخاصة بإنتاج الملابس الا ان اختلاف مجالات العمل في الصناعة يجعل من الصعب وجود إجابة جاهزة ومحددة عن هذا السؤال، فعند العمل مثلا في صناعة جاكيت البدلة، يكون من الضروري توافر بعض المعدات الخاصة لصق وضغط وضبط بعض الأجزاء في الجاكيت، وبدون توافر هذه المعدات تقل جودة الجاكيت وتصبح المنافسة في السوق أصعب.

في حين ان صناعة التي شيرت معروفة بانها صناعة بسيطة وسهلة ويمكن العمل فيها بسهولة، لكنها تتطلب وجود عدد من الماكينات حتى يمكن العمل فيها والإنتاج بشكل اقتصادي، اما في حالة العمل في صناعة البلوزة مثلا فيمكن العمل بعدد اقل من الماكينات، لكن تتطلب بعض الخبرة في التشغيل لان انتاج البلوزة اصعب من انتاج التي شيرت وعدد المراحل والعمليات في البلوزة اكثر.

طريقة توزيع المنتجات:

المقصود بالتوزيع هو طريقة انتقال المنتجات من المصنع الي المحلات ثم الي المستهلك ويمكن ان يتم توزيع الملابس مباشرة من المصنع الي المستهلك، او ان يتم توزيعها علي المحلات التي تتولي بيعها الي المستهلك، او حتي نقل المنتجات الي تاجر ملابس يتولى هو توزيعها علي المحلات، وكلما طالت سلسلة التوزيع كلما تطلب ذلك رأس مال اكبر والعكس صحيح.

 طرق الدفع المستخدمة:

في حالة وجود مشتري يدفع مقدما تصبح تكلفة إقامة المشروع اقل ما يمكن، لكن هذه الحالة نادرة جدا، وفي حالة الدفع الفوري يكون صاحب المشروع مطالب بتوفير رأس مال يكفي لانتاج كمية من الملابس وتوزيعها علي المحلات ثم تحصيل ثمنها وهكذا، اما في حالة الدفع بالأجل وهو الوضع الأكثر انتشارا فيكون من المطلوب وفير رأس مال اكبر يغطي كمية المنتجات المعروضة في المحلات ولم يتم تحصيل ثمنها بعد.

بالإضافة الي كل ذلك يضاف تكلفة مكان إقامة المشروع هل هو موجود بالفعل، وهل هو مكان مستأجر، وعلي حسب المكان تتحدد تكاليف النقل واجور العمال وغيرها من العوامل الكثيرة جدا، ولهذا لا توجد إجابة واحدة يمكن علي أساسها تحديد رأس المال المناسب لبداية مشروع ملابس صغير، والأفضل ان يقوم صاحب كل مشروع بدراسة مشروعه وتحديد راس المال المناسب له.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

6 تعليقات علي الموضوع

  • استاذ خالد حضرتك تعرف منين اشتري قماش ليكرا سباندكس في القاهرة ؟؟؟
    و تكون خامة نضيفة

  • استاذ خالد: هل من الممكن معرفة تكلفة انشاء ورشة صغيرة لتصنيع الملابس الداخلية
    و نوعية القماش المستخدم .
    و المكينات المستخدمة .

    • علي حسب نوعية المنتج يكون اختيار القماش وكذلك المكن، ولو فرضنا انك تقصد الملابس الداخلية من اقمشة التريكو.
      مطلوب مكن اوفر 4 فتلة ومكن اورليه ومكن شريط، بالاضافة الي مقص وترابيزة قص ومكواة.
      اضافة لذلك سعر القمشا واجور العمال وتكاليف تجهيز المكان.

  • حضرتك تعرف مصدر التجار اللى فى مول القدس فى العتبة بيجيبوا الملابس دى من مين

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*