»
ما هي فرص عمل مصمم الأزياء ؟

ما هي فرص عمل مصمم الأزياء ؟

مصمم الأزياءعندما يكون مصمم الأزياء قادر علي ابتكار التصميمات الجيدة تزداد فرص عمله ويصبح مطلوبا، والعكس صحيح. وهذا هو المعيار الأساسي في زيادة فرص عمل مصمم الأزياء وهو ابتكار التصميمات الجيدة.

التصميم الجيد في مجال الأزياء هو التصميم الجديد والمختلف عن الموجود، بالإضافة الي قابليته للتنفيذ فعليا حتى لا يبقي مجرد رسم علي الورق فقط، وكذلك ان يكون مطلوبا من جهة السوق والعملاء، فإذا تحققت هذه الشروط في التصميمات التي يبتكرها مصمم الأزياء سيصبح مطلوبا في كل مصنع واتيليه.

العمل في الاتيليهات

وهكذا يمكن للمصمم في هذه الحالة ان يعمل في أي مكان يرغب فيه وذلك علي حسب ميوله، وأسهل هذه الأماكن ان يعمل لحساب نفسه، فينشئ الاتيليه الخاص به ويقوم بتنفيذ أفكاره من خلاله وبيعها للعملاء كما هو معروف في كل الاتيليهات.

اما اذا لم يرغب في افتتاح اتيليه خاص به فيمكنه ان يعمل في اتيليه موجود بالفعل بحيث يقوم بتصميم عدد من الافساين (مثلا) كل شهر وعلي حسب الاتفاق يمكن ان يتابع تنفيذ الأفكار من خلال العاملين في اليليه مثل الباترونست والخياط وعمل التطريز.

وفي حالة لم يرغب مصمم الأزياء في التواجد باستمرار في الاتيليه والعمل بشكل روتيني، فيمكنه ان يعمل مصمم حر لعدد من الاتيليهات، في هذه الحالة يقوم بعمل التصميمات ثم يعرضها علي الايليهات التي يتعامل معها حيث تقوم هذه الاتيليهات بشراء ما يناسبها من التصميمات.

العمل في المصانع

المجال الاخر للعمل هو العمل في المصانع، حيث يتم انتاج التصميمات بكميات كبيرة، بخلاف الاتيليهات الي يمكن ان يتم تنفيذ التصميم فيها لمرة واحدة فقط او عدد قليل من المرات.

ويمكن أيضا للمصمم الذي يرغب في انشاء مصنع خاص به (او ورشة صغيرة) ويقوم بتنفيذ أفكاره وعرض منتجاته علي المحلات وعلي تجار الملابس لتوزيعها.

كما يمكنه ان يعمل في احد المصانع كمصمم دائم في هذا المصنع بحيث يصمم المنتجات التي تناسب هذا المصنع، او يمكنه العمل كمصمم حر لعدد من المصانع في نفس الوقت.

والاختلاف الأساسي بين التصميم للمصانع والاتيليهات، هو ان تصميمات المصانع تكون اكثر في تفاصيلها واغلي في تنفيذها ويمكن العمل فيها يدويا في بعض الأجزاء، اما منتجات المصانع تكون ابسط وارخص وتعتمد علي المكن بشكل اكبر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*