كيف اعرض ازياء في اسبوع الموضة

كيف اعرض ازياء اسبوع الموضةوردني سؤال كيف اعرض أزياء من تصميمي في أسبوع الموضة في باريس وعواصم الموضة الأخرى في أوروبا، والاجابة على هذا السؤال بسيطة وسهلة في خطواتها لكنها تتطلب بعض العمل الجاد من المصمم الطموح الذي يرغب في الوصول الي العالمية “في قفزة واحدة” ولي تعليق في اخر الموضوع.

بداية انت بحاجة الي تشكيلة من الأزياء، فالعروض في أسبوع الموضة تتطلب وجود مجموعة من الأزياء وليس تصميمات، ولن يسمح لك أحد بعرض اسكتشات مرسومة علي ورق بل قطع ملابس كاملة، ويجب ان يكون لهذه التشكيلة موعد محدد مثل صيف 2015، وموضوع محدد مسيطر على كل قطع الأزياء في التشكيلة وليست مجموعة تصميمات لا رابط بينها، وعدد محدد من القطع اظن انه لا يقل عن 30 قطعة.

  • بعد اختيار موضوع التشكيلة واعداد التصميمات المطلوب تنفيذها، والانتهاء من التخطيط لإنتاج التشكيلة، يبدأ المصمم في الإنتاج الفعلي لتشكيلة الأزياء.
  • بعد ذلك بفترة سيكون المصمم قد أنتج بالفعل بعض قطع الأزياء، وتم تحديد موعد مبدئي للانتهاء من المجموعة كاملة، وبالتالي يمكنه البدء في الاتصال بقاعات العرض لاختيار موعد للعرض، ولكنهم في الغالب لن يسمحوا لك بالعرض مباشرة، فلكل قاعة منهم مستوي معين لن تتنازل عنه، ولهذا سيطلبون تقييم تشكيلة الأزياء التي تنوي تقديمها، وفي حالة رضاهم عن منتجاتك سيعرضون عليك جدول به التواريخ، وتشكيلة الصيف مثلا تكون في اخر أسبوع من شهر يناير، وكل عرض سيكون له عدد ساعات محدد في كل يوم.
  • بعد اختيار القاعة علي حسب قبولهم لأعمالك، وقبولك لمستوي القاعة ومساحتها وسعرها طبعا، يجب عليك ان تبدأ في الاتصال بأصحاب المصانع والشركات وأصحاب المحلات او الموزعين المطلوب التسويق لهم، والاتصال بممثلي برامج التليفزيون والإذاعة، والمحررين بالمجلات وذلك بهدف الدعاية والترويج لعرضك.
  • ستحتاج الي الاتصال بمكاتب عارضات الأزياء لتوفيرهم، ويجب معرفة مقاسات هؤلاء العارضات بدقة وضبط الأزياء التي ستعرضها على مقاساتهم، وفي الغالب تكون مقاساتهم قريبة من مقاس 36 بفروق طفيفة جدا “العارضات المصريات مقاساتهم 40-42” ولا تحاول البحث عن اقل من ذلك، اما داخل القاعة انت بحاجة الي وضع خطة للعرض، ترتيب خروج الأزياء والعارضات، مسار حركتهم على منصة العرض، وفي الغالب ستحتاج الي عمل بروفة لذلك.

لا تنسي اثناء العرض يجب ان يوجد معك باترونست وعامل خياطة ومكنة خياطة واوفر وعامل مكواة ومكواة وعامل تطريز وكذلك شماعات وستاند وجميع مستلزمات اصلاح المقاسات في حالة وجود عيوب بها، او اصلاح ما قد يتلف اثناء نقل الأزياء. كما يجب عليك الترتيب مع مسئولين عن الميك اب وتنسيق الشعر والـ دي جي وطباعة الدعوات وتنظيم أماكن الجلوس ودخول وخروج الحاضرين، لكن هذه المجموعة من المهام يمكن ان يقوم بها إحدى شركة تنظيم عروض الازياء، والتي ستترك لك مهمة تصميم الازياء وتجهيزها وتتكفلي هي بكل عمليات التنظيم والادارة والترويج، بل وقد توفر لك رعاة للعرض يساهمون في تكاليف عرضك.

مواعيد اسبوع الموضة :

هذه هي المواعيد الصيفية والشتوية لاهم 3 اسابيع موضة تقام علي مدار السنة وبشكل متكرر مع بعض التغيرات البسيطة كل سنة.

  • الأزياء الراقية “كوتور”: اخر يناير
  • ملابس الرجال: وسط يناير قبل عروض الأزياء الراقية
  • الملابس الجاهزة: اول مارس
  • ملابس الرجال: اخر يونيو
  • الأزياء الراقية اول يوليو
  • الملابس الجاهزة: اول أكتوبر

تكاليف اقامة عرض ازياء في اسبوع الموضة:

طبعا كل عارض يختلف عن الاخر فالبعض مغالي والاخر بسيط، كما ان بعض العروض تتطلب اعمال ديكور واضاءة، والبعض الاخر يكون بخلفيات بسيطة، وكتقدير اولي للتكاليف ستكون:

  • القاعة 100000 دولار
  • الشعر والميك اب: 100000 دولار
  • ستايلست لمساعدتك: 20000 دولار
  • التليفزيون والميديا: 25000 دولار
  • العارضات: 200000 دولار
  • اضاءة وديكور: 20000 دولار
  • الدعوات والمطبوعات: 10000 دولار

فلو كان معك 500 ألف دولار تستطيع وبكل ثقة ان تنظم لك عرض أزياء في أسبوع الموضة بباريس للموسم القادم.

اما عن تعليقي انا فما الفائدة التي تعود علي مصمم الأزياء المحلي من تقديم عروض أزياء في باريس؟ كمصمم أزياء مبتدئ يجب على ان تعمل في بلدك وان تحاول النجاح فيها أولا، ولو أصبح لك يوما ما العديد من العملاء الأوروبيين الذين ينتظرون منتجاتك كل موسم فسأنصحك بتنظيم عروضك في أوروبا، اما لو كان عملاؤك امريكان فيجب ان تنظم عروضك في أمريكا، لكن ماذا لو كان عملاؤك مصريين؟ هل يجب ان تنظم عروض ازياؤك في فرنسا؟ ثم هل فعلا لديك المال الكافي لتنظيم عرض في باريس؟

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
12 تعليق علي الموضوع
  1. يقول ساره العادلي:

    السلام عليكم انا مصممه مبتدئه وعندي افكار لكولكشن صيفي حلوه ممكن ابدا مع باترونست وخياطه وهما ينقذوا تصاميمي ولا افضل استني ادرس عشان اتعلم ولو من الجيد اني اعمل كولكش اعتمادا على خياطه وباترونست ازاي بقي ابيع الكولكشن ده في السوق واسوقله ازاي شكرا لك مقدما يا دكتور

    1. يقول خالد الشيخ:

      الحلين مناسبين واري ان يتم دمجهم….
      اعملي مع باترونست وخياطة، وفي نفس الوقت ابدئي في التعلم.
      تقدري تبيعي الكولكشن من خلال عرضها علي المحلات او تجار الملابس.

  2. يقول احلام الخيال:

    المقال رائع شكرا ياد /خالد اتخرجت من الكليه ولسه بتعلم منك

  3. يقول blande:

    هل المصمم الهاوي له الحق في عرض اول مجموعة له ؟؟؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      اكيد، طالما هيدفع تكاليف العرض اسبوع الموضة هو معرض مفتوح ومن حق الكل انه يعرض فيه.

  4. يقول Dim:

    I am an engineer and Master Decor global marketing from the University of Barcelona, ​​Spain, I have experience in the fashion shows and beauty pageants and presentation of Arab origin age 29 longitudinal 175 and I weigh 57 resident in Siegen, Germany looking for a job in the fashion industry, thank you

  5. يقول سناء:

    اسبوع الموضة في دبي هل هو مشابه للعرض في مدن الموضة من ناحية السعر والانتشار؟ وهل تعرف اي معاهد تقدم دورات في تصميم الازيااء في دبي؟ وشكرا لك ع المقال

    1. يقول خالد الشيخ:

      طبعا مع وجود فرق، لكن لا اعرف معاهد في دبي.

  6. يقول Mai:

    جميل المقال انا مصممه سعوديه ومبتدئه متخصصه بازياء الاطفال اريد نصائح لبدايتي بدايه صحيحه واريد ان اصبح عالميه كيف؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      العالمية تكون من خلال العمل في السوق المحلي ثم التوسع تدريجيا، والبداية الصحيحة تكون من خلال العمل في السوق فهو افضل معلم.

  7. يقول ام مناحي:

    ماهي المعايير وشروط الجوده التي يجب ان تكون في الملابس التي ارغب بعرضها في اسبوع الموضه(ارجو التحدث عنها بالتفصيل لأني بحثت عنها ولم أجد شئ عنها)

    1. يقول خالد الشيخ:

      للكل مدينة شروطها الخاصة بالعرض وتتضمن شروط خاصة بـ:
      – عدد سنوات خبرة في تصميم الازياء، مثلا هذا المصمم يعمل منذ 3 سنوات اواكثر.
      – نوعية الازياء، كما تعرفين يوجد ازياء راقية وملابس جاهزة وهكذا، ويجب ان يتفق نوع الازياء مع اسبوع الموضة الذي يتم تنظيمه.
      – مدي شهرة المصمم في بلده، معظم المنظمين لن يقبلوا بعرض اعمال مصمم غير معروف حتي في بلده.
      – عدد القطع المنفذة و عدد القطع في كل نشيكلة، مثلا ان يعرض علي الاقل 30 قطعة، وان يكون علي الاقل 15 قطعة في كل نشكيلة.
      وتوجد شروط اخري حسب كل مدينة ومنظم لكن هذه شروط مبدئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد