ماكينة الخياطة

بدء الانسان خياطة الاقمشة لتنفيذ ملابسه وذلك منذ بداية حياته في الغابات والاحراش، وكان يستخدم عظام الحيوانات في عمل ما يشبه الابر، كما استخدم شعر الحيوانات والياف النباتات في عمل خيوط بدائية، وعندما عرف الانسان المعادن واصبح قادر علي تشكيلها صنع منها ابرا ودبابيس، و بعد الثورة الصناعية وبداية من القرن السابع عشر ظهرت محاولات عديدة لتصميم وتصنيع ماكينة الخياطة الميكانيكية.

وماكينات الخياطة هي عبارة عن الات صناعية ميكانيكية تستخدم الخيوط لتثبيت طبقتين او أكثر من القماش معا عن طريق خيطيين أحدهما حلوي يمر من خلال الابرة والأخر سفلي موجود داخل بوبينة المكوك، وقد ساعدت هذه الماكينة علي تطوير صناعة الملابس الجاهزة وصناعة الجلود وغيرها من الصناعات على تقديم منتجات أفضل وامتن وبسعر أرخص، وذلك بتحويل نظام انتاج الملابس الي نظام الإنتاج الكمي “بكميات” في المصانع.

مكنة الخياطة المنزلية

مكنة الخياطة المنزلية

تعتبر مكنة الخياطة “العادية” هي أساس صناعة الملابس الجاهزة، ورغم انه يمكن الاستغناء عن هذه المكنة واستخدام بدائل لها الا انها بداية الطريق لكل من يريد تعلم تصنيع وتنفيذ الملابس الجاهزة.
وكلمة “مكنة” هي كلمة عربية حيث تعني في المعجم “كل آلة من شانها ان تؤدي عملا آليا للانتاج الصناعي”، ويعرف الناس مكنة الخياطة بشكلها التقليدي وهي تلك المكنة التي يمكنها خياطة الاقمشة مع بعضها، لكن لهذه المكنة اشكال كثيرة، والمعروفة بين الناس هي المكنة التي تنتج “الغرزة المغلقة” ونطلق نحن عليها غرز رقم 301 وهو كود الغرزة التي يتم انتاجها باستخدام فتلتين أحدهما علوية والأخرى سفلية، وتتشابك الفتلتين في مكان الغرزة لعمل الحبكة الضرورية.
ويطلق عليها مكنة الابرة الواحدة “single needle” لتفريقها عن باقي ماكينات المصنع، وذلك لان بها ابرة واحدة يمر بها الفتلة الاولي “العلوية”، كما تحتوي على كروشيه واحد يحيط بالمكوك الذي يحوي بداخله بوبينه بها الفتلة الثانية “السفلية” اللازمة لتكوين الغرزة.

يمكن تقسيم الماكينات الي مكن صناعي ومكن منزلي، والمكن المنزلي ابطأ كثيرا من المكن الصناعي كما انه ضعيف لا يمكنه خياطة الاقمشة الثقيلة، بالإضافة الي صعوبة تحكم القدم الضاغط “الدواسة” في الاقمشة الخفيفة مما يتسبب في عيوب بالخياطة ولا ترقي الي مستوي الجودة المطلوب، وكذلك يصعب التحكم في القماش عليها نتيجة صغر مساحة سطحها.
وتوجد بعض الاشكال من مكنة الخياطة المنزلية التي يمكنها أداء اكثر من وظيفة، مثل انتاج الغرزة المتعرجة “زجزاج” او التطريز وتركيب الازرار، وعلي عكس ما يظنه البعض فإن تخصص المكنة في أداء وظيفة واحدة افضل كثيرا من أداء وظائف متعددة، وميكانيكاً فإن أداء وظائف كثيرة يسبب اعطال كثيرة كما انه يقلل كفاءة أداء كل وظيفة، الا ان المكن الحديث بشكل عام افضل، ولهذا انصح بشراء مكنة حديثة لكن بدون الاهتمام كثيرا بالوظائف الكثيرة لأنه وعن تجربة لن يحتاجها احد، واذكروا لي كم شخص ينفذ التطريز علي ملابسه باستخدام مكنة الخياطة المنزلية؟

ماكينة الخياطة المنزلية:

ماكينة خياطة منزلية

ماكينة خياطة منزلية

مكنة صغيرة تختلف عن مكنة المصنع في بطء سرعتها، وضعف قوتها، حيث يصعب عليها التعامل مع بعض الاقمشة السميكة جدا او الخفيفة جدا، بخلاف مكنة المصنع، الا انها تتميز عن مكنة المصنع في قدرتها علي القيام باكثر من عملية، مثلا عمل زجزاج او التطريز، او تركيب زرار، وتوضع مكنة الخياطة المنزلية علي ترابيزة

ماكينة خياطة صناعية

 

 

 

ماكينة الخياطة الصناعية:

مكنة الخياطة الصناعية

مكنة الخياطة الصناعية

اما إذا كان لديك مكان يكفي لمكنة الخياطة الصناعية فأنصحك وبشدة بشراء واحدة، وعدم التفكير نهائيا في مكنة المنزل، ماكينة الخياطة الصناعية تكون الترابيزة جزءا منها، وبها نظام تزييت خاص (حمام زيت) يوم بتحريك الزيت  في كل اجزاء المكنة وذلك ا بشكل دائم ما دامت ماكينة الخياطة مستمرة في العمل، ويجب تغيير الزيت الموجود فيها بشكل دوري كلما تغير لون الزيت واصبح شديد القتامة “غامق” واستبداله بزيت صناعي خفيف. هذا النوع أسرع واقوي وقادرة على التعامل مع كل أنواع الاقمشة، والقدم الضاغط بها “الدواس” محكم جيدا فوق القماش مما ينتج خياطة جيدة، كما ان لها ترابيزة خاصة مساحتها كبيرة وتساعدك على العمل، وبها الكثير من وسائل تسهيل الانتاج فهي في جميع الأحوال مكنة صناعية متخصصة وليست مكنة للهواة.

انواع ماكينات الخياطة:

  • ماكينة الابرة المفردة: وهي الماكينة الاشهر بين كل الماكينات.
  • ماكينة الاوفر: وتستخدم في تنظيف حواف القماش المنسوج، وفي خياطة الملابس التريكو.
  • ماكينة الكوع، تستخدم لخياطة وثني حواف القماش.
  • ماكينة الاورليه: تستخدم لثني وتنظيف حواف القماش التريكو.
  • ماكينة الازرار والعرواي وغيرها كثير

صيانة ماكينة الخياطة:

مكن الخياطة عموما يحتاج الي التزييت بشكل دوري، وفي مكن المنزل يتم ذلك بشكل يدوي، اما في المكن الصناعي فيتم بشكل تلقائي مع تشغيل المكنة وتلاحظ وجود قطعة من البلاستيك الشفاف فوق المكنة، ويظهر به الزيت عند التشغيل، وعندما تلاحظ تغير لون الزيت يتم تغييره. ومن اعمال الصيانة أيضا يجب تنظيف مكان الكروشيه من الخيوط والاتربة.

عيوب الخياطة:

تظهر العيوب غالبا نتيجة عدم لضم المكنة بشكل صحيح، او نتيجة ضعف الشدد علي خيط الابرة، ويتم إصلاح ذلك بتحريك البكرة المرقمة الموجودة بالمكنة وزيادة او تقليل الشدد علي الخيط، كذلك قد يكون العيب من المكوك حيث يجب عند سحب الخيط منه ان يتم ذلك بشكل منتظم ومتوسط الشدد لا هو صعب جدا ولا سهل جدا ويمكن تقليل او زيادة الشدد عن طريق المسمار الموجود في الريشة اعلي المكوك.

الغرزة التي تتكون من وجود خيطين أحدهما علوي والأخر سفلي تسمي عرزة مغلقة، لكن بعض الماكينات تنتج غرزة اخري باستخدام خيط واحد وتسمي غرزة السلسة، والماكينات التي تحتوي على ابرة واحدة وتكون الغرزة المغلقة تصنف تحت اسم Single needle وهي مجموعة من الماكينات منهم ماكينة الخياطة المنزلية.

الكاتب:
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

8 تعليق علي ماكينة الخياطة

  1. Um.Aish قال:

    شكرا ع جهودك

    سؤالى ..

    بماذا تنصحني لشراء ماكينات مشروع في بيتي

    اولا تدريب .. ثانيا مشروع

    مثلا النوع .. مكان الشراء .. الاسعار المعروفة عنها .. كيف اعرف وانا اشتري ان الماكينة فعلا بماركة كذا وكذا وان البائع لم يقم بالغش .. الخ

    ؟

    • خالد الشيخ قال:

      حاليا شركة جوكي لا تنتج الا ماكينات صينية الصنع وهي ليست سيئة، خصوصا ان سعر المكنة يكون في حدود 1200 جنيه.
      ومكان التوكيل في شارع شهاب من جهة شارع جامعة الدول.

      بعض الاشخاص يفضل الماكينات اليابانية المستعملة وتجدينها في الرويعي- العتبة وسعرها يبدأ من 800-900 جنيه والاغلي افضل، لكن يجب اصطحاب صنايعي خبير اثناء الشراء.

      من جهتي انا افضل الماكينات الجديدة وان كانت صينية الصنع.

  2. ميرنا قال:

    انا طالبة بكلية التربية النوعية قسم الاقتصاد و العلوم التطبيقية و حابة اتعلم على الكمبيوتر تصميم الازياء لانى مش من القاهرة هل ده ممكن ؟ ولو فى حد ممكن يساعدنى ياريت يرد عليا، هل فى فروع للجمعية فى الصعيد؟

    • خالد الشيخ قال:

      لو بتسألي عن التعليم الالتروني، للاسف ده مش متاح عندنا، وليس لنا فروع في الصعيد (حتي الأن).

  3. محمود قال:

    انا مهندس ماكينات خياطة وعاوز اتعامل مع مصنع محترم ممكن تدلني علي مصانع تتعامل معها خارج او داخل مصر انا رقمي 01144465042

  4. نهال قال:

    اريد ان ابدا مشروعى الخاص ان شاء الله… فما هو افضل نوع مكنة يكون فيها امكانيات عاليةواكثر من وظيفة وكم سعرها ومن اين اشتريها فى مصر؟

    • خالد الشيخ قال:

      ماكينة المشروع يجب ان تكون ماكينة صناعية متخصصة تؤدي وظيفة واحدة فقط كبفاءة عالية… بخلاف مكنة المنزل التي تؤدي وظائف متعددة بكفاءة اقل….
      توكيل غبور في شارع عماد الدين لديه مجموعة من ماكينات المنزل والمصنع… يمكنك زيارتهم والاستفسار.

هل ترغب في التعليق علي هذا الموضوع؟

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق، التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ*
عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>