ماكينة الخياطة

بدء الانسان خياطة الاقمشة لتنفيذ ملابسه وذلك منذ بداية حياته في الغابات والاحراش، وكان يستخدم عظام الحيوانات في عمل ما يشبه الابر، كما استخدم شعر الحيوانات والياف النباتات في عمل خيوط بدائية، وعندما عرف الانسان المعادن واصبح قادر علي تشكيلها صنع منها ابرا ودبابيس، و بعد الثورة الصناعية وبداية من القرن السابع عشر ظهرت محاولات عديدة لتصميم وتصنيع ماكينة الخياطة الميكانيكية.

مخترع ماكينة الخياطة:

تنسب كل دولة الي نفسها شرف اختراع اول ماكينة خياطة، فالفرنسيين يعتقدون انه الفرنسي بارثيليمو ثيموني، والامريكان يقولونا انه الياس هاو، وهكذا ولكل منهم اسبابه:

لكن أول ماكينة خياطة آلية عملية اخترعها الخياط الفرنسي بارثيليمو ثيموني في العام 1830، وتعتمد ماكينة ثيموني في طريقة عملها على خيط واحد وإبرة معقوفة لعمل خط خياطة من غرزة السلسة، ورغم ان غرزة السلسة لها اهمية كبيرة عند حياكة بعض اجزاء الملابس حاليا، الا انها لم تكن مرغوبة في ذلك الوقت لان الخيوط كانت تتمزق بسهولة ولم تكن الحياكة جيدة، وكذلك لاحتياجها الي كمية كبيرة من الخيط مقارنة بالغرزة المغلقة (غرزة رقم 301).

 وفي بداية  العام 1841 تمكن ذلك المخترع من انتاج ثمانين ماكينة لحياكة الملابس العسكرية في مصنع بباريس، وتعرض المخترع لأزمة عنيفة عندما شن مجموعة من الخياطين هجوماً على المصنع دمرت خلاله كل الماكينات خوفاً على فقدان وظائفهم.

وكان تسجيل أول براءة اختراع أمريكية عام 1846 للمخترع إلياس هاو الذي ابتكر ماكينة خياطة عملية تعمل باستخدام الغرزة المغلقة (301) والتي تنتج باستخدام خيطين من مصدرين مختلفين تماما كالماكينات التي نعرفها اليوم، وكانت ماكينة هاو مزودة بإبرة مثقوبة من النهاية، وتغرز الإبرة في القماش محدثة فتحة حتي الجانب الآخر. وقد واجه الياس هاو مشاكل تتعلق بحماية براءة اختراعه وتسويق هذا الاختراع، الا انه في النهاية اصبح غنيا جدا بفضل اختراعه.

لم تنتج ماكينات الخياطة بكميات كبيرة لغاية خمسينيات القرن التاسع عشر إلى أن صمم إسحاق سنجر أول ماكينة خياطة تجارية ناجحة. حيث كانت الإبرة تتحرك للأعلى والأسفل بدلاً من جانب إلى آخر وتتصل الإبرة بدواسة قدم بينما كانت الماكينات السابقة تعمل عن طريق ادارة ذراع جانبي .

ومع ذلك كانت ماكينة سنجر تعمل بطريقة إقفال الغرز المتبعة في الماكينة التي اخترعها هاو، الأمر الذي أدى إلى قيام إلياس هاو بمقاضاة سنجر لانتهاك براءة اختراعه وكسب القضية عام 1854، ومع ذلك حقق سنجر نجاحاً باهراً في تسويق وبيع الماكينات، وباستحداث المحركات الكهربائية والتكنولوجيا الحديثة حققت هذه الماكينات انتشاراً واسعاً وانخفضت تكاليف الانتاج وتزايدت اعداد مصانع الملابس الجاهزة ومخازن بيعها، وتحولت ماكينة الخياطة التي ما كان بيت يخلو منها الى مجرد هواية .

ماكينات الخياطة المنزلية وماكينات الخياطة الصناعية:

 

ماكينة خياطة منزلية

ماكينة خياطة منزلية

قد يقوم البعض بتقسيم ماكينات الخياطة الي ماكينة خياطة منزلية وماكينة خياطة صناعية. مكنة الخياطة المنزلية هي مكنة صغيرة تختلف عن مكنة المصنع في بطء سرعتها، وضعف قوتها، حيث يصعب عليها التعامل مع بعض الاقمشة السميكة جدا او الخفيفة جدا، بخلاف مكنة المصنع، الا انها تتميز عن مكنة المصنع في قدرتها علي القيام باكثر من عملية، مثلا عمل زجزاج او التطريز، او تركيب زرار، وتوضع مكنة الخياطة المنزلية علي ترابيزة

ماكينة خياطة صناعية

 

اما ماكينة الخياطة الصناعية تكون الترابيزة جزءا منها، وبها نظام تزييت خاص (حمام زيت) يوم بتحريك الزيت  في كل اجزاء المكنة وذلك ا بشكل دائم ما دامت ماكينة الخياطة مستمرة في العمل.

الكاتب:
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

8 تعليق علي ماكينة الخياطة

  1. Um.Aish قال:

    شكرا ع جهودك

    سؤالى ..

    بماذا تنصحني لشراء ماكينات مشروع في بيتي

    اولا تدريب .. ثانيا مشروع

    مثلا النوع .. مكان الشراء .. الاسعار المعروفة عنها .. كيف اعرف وانا اشتري ان الماكينة فعلا بماركة كذا وكذا وان البائع لم يقم بالغش .. الخ

    ؟

    • خالد الشيخ قال:

      حاليا شركة جوكي لا تنتج الا ماكينات صينية الصنع وهي ليست سيئة، خصوصا ان سعر المكنة يكون في حدود 1200 جنيه.
      ومكان التوكيل في شارع شهاب من جهة شارع جامعة الدول.

      بعض الاشخاص يفضل الماكينات اليابانية المستعملة وتجدينها في الرويعي- العتبة وسعرها يبدأ من 800-900 جنيه والاغلي افضل، لكن يجب اصطحاب صنايعي خبير اثناء الشراء.

      من جهتي انا افضل الماكينات الجديدة وان كانت صينية الصنع.

  2. ميرنا قال:

    انا طالبة بكلية التربية النوعية قسم الاقتصاد و العلوم التطبيقية و حابة اتعلم على الكمبيوتر تصميم الازياء لانى مش من القاهرة هل ده ممكن ؟ ولو فى حد ممكن يساعدنى ياريت يرد عليا، هل فى فروع للجمعية فى الصعيد؟

    • خالد الشيخ قال:

      لو بتسألي عن التعليم الالتروني، للاسف ده مش متاح عندنا، وليس لنا فروع في الصعيد (حتي الأن).

  3. محمود قال:

    انا مهندس ماكينات خياطة وعاوز اتعامل مع مصنع محترم ممكن تدلني علي مصانع تتعامل معها خارج او داخل مصر انا رقمي 01144465042

  4. نهال قال:

    اريد ان ابدا مشروعى الخاص ان شاء الله… فما هو افضل نوع مكنة يكون فيها امكانيات عاليةواكثر من وظيفة وكم سعرها ومن اين اشتريها فى مصر؟

    • خالد الشيخ قال:

      ماكينة المشروع يجب ان تكون ماكينة صناعية متخصصة تؤدي وظيفة واحدة فقط كبفاءة عالية… بخلاف مكنة المنزل التي تؤدي وظائف متعددة بكفاءة اقل….
      توكيل غبور في شارع عماد الدين لديه مجموعة من ماكينات المنزل والمصنع… يمكنك زيارتهم والاستفسار.

هل ترغب في التعليق علي هذا الموضوع؟

يرجي فقط الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق، التعليقات المخالفة والغير مرتبطة بالموضوع يتم حذفها.
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ*
عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>