»
مجالات تصنيع الملابس

مجالات تصنيع الملابس

مجالات تنصيع الملابسيرغب الكثيرين في العمل في صناعة الملابس ويبدأ في التفكير في مجال التصنيع الذي سيعمل فيه، وكثير منهم يبدأ في التساؤل عن الطريقة المناسبة لإنتاج كل اشكال الملابس، والمكن الذي يناسب كل الاقمشة، لكن الواقع ان مجالات تصنيع الملابس كثيرة جدا ومتعددة بشكل أكبر مما يتوقع الكثيرون.

ولكي يكون صاحب المشروع قادر علي العمل في مجالات الملابس الكثيرة جدا سيحتاج الي رأسمال ضخم جدا وخبرات كثيرة ومتعددة حتى يمكنه إدارة مثل هذا المشروع متعدد المجالات، وهو ما لا يناب أصحاب المشاريع خصوصا الصغيرة، لكن الأفضل هو ان يركز صاحب المشروع على مجال واحد حتى يمكنه الالمام بكل جوانبه في أسرع وقت وبأقل خسائر، كما ان التخصص في مجال واحد يساعده على اتقان العمل فيه والتميز ثم النجاح.

فما هي مجالات تصنيع الملابس؟

في البداية تنقسم مجالات التصنيع الي قسمين أساسيين وهما الملابس المنسوجة والملابس التريكو، والتريكو ليس المقصود به التريكو اليدوي بل التريكو الصناعي مثل اقمشة التي شيرت والبادي.

الملابس المنسوجة تعتمد بشكل كبير علي مكن السنجل نيدل “سنجر كما ينطقها الصنايعية” في خياطة الاقمشة وكذلك مكن الاوفر 3 فتلة لتنظيف حواف القماش.

اما الاقمشة التريكو تعتمد أساسا علي مكن الاوفر 4 فتلة للخياطة وتنظيف الحواف، بالإضافة الي مكن الاورليه لثني النهايات مثل الكم ونهاية التي شيرت، وكذلك قد يدخل فيها بعض اعمال السنجل مثل تثبيت التيكت.

بخلاف هذا المكن الأساسي في كل مجال يوجد مكن اخر مساعد، مثل مكن الزراير والعراوي والكمر، ولهذا عند الرغبة في انتاج بنطلون مثلا يكون المطلوب مكن سنجل واوفر 3 فتلة بالإضافة الي المكن المساعد المناسب له، في حين عند انتاج القميص يكون مكن الكمر غير مطلوب. وعند العمل في الملابس الجينز مطلوب مكن لتثبيت البنز النحاس في اطراف الجيب، ومكن اوفر 5 فتلة لخياطة رجل البنطلون.

كذلك تتدخل مهارات العمال في تحديد مجال العمل فالعمال القادرين علي التعامل مع القماش الجينز لن يكون سهل عليهم التعامل مع اقمشة الشيفون والساتان والعمال في مصانع التي شيرت سيكون من الصعب عليهم العمل في مصنع القميص، وهكذا لكل عامل مجال تخصص معين.

بالإضافة لذلك فإن أماكن بيع كل من هذه المنتجات يختلف عن الأخرى، ونتيجة لكل هذا يكون من الاسهل والاوفر عدم التنوع المبالغ فيه في مجالات تصنيع الملابس حتي يتمكن صاحب المشروع من الالمام بكل جوانبه والتميز فيه والمنافسة بشكل ملائم.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*