»
يعني ايه ماكسي

يعني ايه ماكسي

جيبة ماكسيعند وصف الملابس المختلفة يكون تحديد اطوال هذه الملابس بكلمات مثل ماكسي وميني وغيرها من الأسماء، وقد تكون المصطلحات مختلفة ولكن الفرق الحقيقي بينها يعتمد بشكل أساسي على الطول، وقديما كانت كل الملابس يصل طولها الي الأرض ويجب ان يكون جزء من نهاية الفستان متدلي تماما على الأرض لكن نتيجة لظهور الامراض واتساخ نهايات الفساتين فقد اختفي هذا الطول وحل محله اطوال اخري.

السبب الثاني وراء قصر اطوال الفساتين هو توفير الاقمشة التي أصبحت قليلة في فترة الحرب العالمية الاولي والثانية، بالإضافة الي احتياج السيدات في ذلك الوقت الي الحركة أكثر من ذي قبل ولهذا ظهرت اطوال جديدة مثل ماكسي وشانيل وهي اطوال للفساتين والجيبات لم تكن موجودة من قبل، ولهذا ظهرت اطوال مثل ماكسي وهو الطول الذي يلامس الأرض او أقصر قليلا، وكذلك شانيل وهو طول الفستان او الجيبة التي ترتفع قليلا فوق أنكل القدم وقبل منتصف الساق، وهو غير طول ميدي الذي يدل علي الفستان او الجيبة التي تصل حتي منتصف الساق.

أقصر الفساتين او الجيبات هي الجيبة الميكرو وهي التي تصل الي منطقة الحجر، واطول منها قليلا طول الميني وهو الذي قد يصل حتى منتصف الفخذ، كما توجد اطوال اخري مثل طول الركبة وفوق الركبة وتحت الركبة وطبعا هي مرتبطة بمكان نهاية الفتان بالنسبة للركبة، اما الفستان الميدي هو الذي يصل طوله تقريبا الي منتصف الساق ويكون اكول من الطول السابق وأقصر من طول الشانيل.

على عكس ما سبق ما زالت بعض الفساتين يزيد طولها عن طول الماكسي وتكون نهايتها على الأرض على شكل ذيل قد يكون طويل او قصير حسب الحاجة وتصل اطواله في بعض الأوقات الي أمتار، وفي الغالب لا تستخدم مثل هذه الاطوال الا في فساتين المناسبات الخاصة وبالأخص في فستان الزفاف.

وفي أحيان اخري تكون نهاية الجيبة او الفستان بأطوال متنوعة مثلا ان تكون قصيرة من الامام وطويلة من الخلف، وان كانت بعض الفساتين لا يشترط ان يكون دائما الجزء الامامي هو أقصر جزء فيها، ويسمي الطول في هذه الحالة علي حسب أطول أجزاء الفستان وفي الغالب يكون الجزء الخلفي منه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*