»
أساليب انتاج الملابس

أساليب انتاج الملابس

اساليب انتاج الملابس الجاهزةانتاج الملابس هو تحويل التصميمات او العينات الي منتجات يمكن بيعها، وتظل فكرة التصميم مجرد فكرة اذ لم تتحول الي منتجات توزع الي محلات الملابس ويشتريها الأشخاص ويستخدمونها، وتوجد ثلاث أساليب رئيسية لإنتاج الملابس الجاهزة وذلك حسب كمية الإنتاج وطريقته.

 الأسلوب الأول هو الإنتاج الفردي:

ويقصد به انتاج قطعة واحدة او كمية قليلة من نفس الموديل ويستخدم هذا الأسلوب في انتاج الملابس الغالية والمميزة، مثل انتاج الاتيليهات وإنتاج بيوت الأزياء لما يسمي بالكوتور وهي قطع قليلة جدا او قطعة واحدة من نفس المنتج تستخدم في انتاجها خامات راقية والسيب خياطة مميزة بعضها يدوي.

الأسلوب الثاني هو نظام الإنتاج المستمر:

وهو انتاج كمية كبيرة من نفس الموديل وفي الغالب يستخدم لانتاج المنتجات المنخفضة السعر والتي تستخدم بكثرة في حياة الانسان مثل التي شيرت والبنطلون الكلاسيك والقمصان، حيث تعتبر هذه الملابس من الملابس المستخدمة بكثرة في حياتنا اليومية وتنباع بكثرة أيضا ولهذا تنتج بكثرة.

هذا الأسلوب من الإنتاج يكون كبير الحجم جدا وفي خطوط منتظمة ونتيجة اتقان العمال لعمليات الخياطة بسبب استمرارهم في عملها لفترات طويلة، يصبح الأداء أسرع وبالتالي اكثر جودة واقل تكلفة.

تسمي هذه النوعية من الملابس بالملابس الأساسية Basic لأنها موجودة عند كل الناس ويستخدمونها بشكل أساسي في حياتهم اليومية، فهي تعتبر من اساسيات الملابس الضرورية لأي انسان.

 الأسلوب الثالث هو نظام الإنتاج المتغير:

نظام يستخدمفي إنتاج ملابس ذات موديلات متشابهة مع بعض الاختلافات البسيطة، هذه المنتجات لا يمكن تنفذيها حرفيا بنظام الإنتاج المستمر لوجود بعض التغيرات فيها، فيتم تنفيذ معظم المنتج عن طريق نظام انتاج مستمر، ثم يتم تنفيذ الأجزاء المختلفة في كل موديل بنظام فردي او بكميات بسيطة بحيث تكون المنتجات في النهاية مختلفة عن بعضها اختلافات بسيطة لكنها تتشابه مع بعضها في الشكل العام للمجموعة ككل.

في معظم المصانع لا توجد هذه النظم بالشكل الصريح كما هو مذكور في الموضوع فيمكن الدمج بين نظامين مع بعض او التعديل فيهم ليناسب احتياجات المصنع، ولكل نظام منهم مزاياه وعيوبه ويمكن للمصنع او الاتيليه اختيار النظام الذي يناسب طبيعة عمله.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*