»
أسبوع الموضة .. اين ومتي ولماذا؟

أسبوع الموضة .. اين ومتي ولماذا؟

عواصم الموضةأسبوع الموضة هو حدث مهم يعتبر أساس عملية تجارة وتوزيع الأزياء والملابس الجاهزة على مستوي العالم، وتقام أسابيع الموضة قبل بداية مواسم بيع الملابس الأساسية، ولهذا يوجد اسبوعان لموضة الملابس الجاهزة وهما أسبوع موضة للصيف/الربيع في سبتمبر، كما يوجد أسبوع اخر في فبراير للشتاء/الخريف. بالنسبة للملابس الراقية haute couture فيقام أسبوع الموضة الربيعي في يناير، والصيفي في يوليو، ويمكن ان تقام أسابيع اخري اقل في أهميتها في أوقات اخري.

ولان وقت الموزعين والتجار محدود فدائما ما تكون أسابيع الموضة مضغوطة في احداثها، وتتسابق بيوت الأزياء على العرض في خلال مدة الأسبوع حتى يمكنها تسويق منتجاتها، ولهذا تكون العروض كثيرة جدا ومكثفة في هذه الفترة، كما ان قاعات العرض تتحكم في العرض حيث تتطلب مبالغ كبيرة مقابل تأجير قاعاتها، وبشكل عام أسبوع الموضة مسئول عن نشاط سياحي ضخم في الدن التي يقام فيها، كما انه يوفر عمل كثيرة لشركات الملابس التي توقع عقود الإنتاج لفترات كبيرة وبالتالي توجد فرص عمل لعمالها.

عواصم الموضة

عواصم الموضة الرئيسية على مستوي العالم أربعة وهي باريس، نيويورك، ميلان ولندن، ورغم ذلك توجد حاليا الكثير من عواصم الموضة الأقل في الأهمية المنتشرة في البلاد المهتمة بالموضة بشكل رئيسي مثل طوكيو بيونس ايرس، موسكو وهونج كونج وغيرها، وعواصم الموضة هي المدن الرئيسية التي يقام فيها أسابيع الموضة، وهي مراكز يلتقي فيها المصممين والشركات وتجار الملابس كي يعرض بعضهم منتجاته وتقوم شركات التوزيع وتجار التجزئة بعمل عقود للشراء.

أسبوع الموضة والميديا

بخلاف ان أسبوع الموضة هو أصلا مجال للمصممين وبيوت الأزياء لعرض منتجاتهم حتى تقوم شركات التوزيع والتجار بشرائها، أصبحت عروض الأزياء فرصة لكل من الصحف والمجلات وبرامج التلفزيون للتعرف علي شكل الموضة المتوقع وتقوم بعمل تقاريرها وتقديمها للقراء والمشاهدين.

أهمية أسبوع الموضة

  • تعتبر أسابيع الموضة فرصة للمصمم لعرض أفكاره وتسويقها
  • فرصة للتجار لمشاهدة كل العروض والاختيار من أفضل المنتجات وتوقيع عقود الإنتاج والشراء.
  • فرصة للصحافة للتعرف على الموضة وتعريف المستهلك بها.
  • فرصة للتنشيط السياحة.

ولهذا نتمنى ان نري أسبوع الموضة في القاهرة قريبا، بحيث يساعد كل من المصمم والمستهلك والتجار على العمل وعرض أفضل ما لديهم والمنافسة الشريفة المفيدة فيما بينهم.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

4 تعليقات علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*