»
أنماط مصمم الازياء

أنماط مصمم الازياء

في صناعة الازياء يوجد عاملين مهمين يحكمان ما يبتكره مصمم الازياء ويقدمه للسوق وهما احتياجات المستهلك واتجاهات الموضة، ويجب علي مصمم الازياء ان تكون تصميماته متوافقة بدرجة ما مع كل من هذين العاملين.المود بورد

وعلي حسب درجة اهتمام مصمم الازياء بكل من المستهلك واتجاهات الموضة يوجد 4 أنماط رئيسية من مصمم الازياء، لكن وجود هذه الانماط الاربعة لا يعني ان أي منهم افضل من الاخر بل تختلف طبيعة عمل المصمم وطبيعة المنتجات التي يقدمها علي حسب السوق وطبيعة المستهلك الذي يتعامل معه، كما ان صناعة الازياء تحتاج الي كل هذه الأنماط فالمصمم في الاتيليه يختلف عن المصمم في المصنع وهكذا يتم توظيف كل مصمم منهم في المكان المناسب له وعلي حسب طبيعة العمل.

وانماط مصمم الازياء الأربعة هي:

مصمم الازياء المستقل:

هذا هو النوع الأول من المصممين الذي لا يهتم أصلا لا باتجاهات الموضة الحالية ولا باحتياجات المستهلك بل يبتكر الاشكال الجديدة ويقوم بتسويقها سواء اتفقت او اختلفت مع اتجاهات الموضة، ورغم انها لا تكون موجهة أصلا لتلبية احتياجات المستهلك الا انها تناسبه لان جمهورها من المستهلكين يكون من النوعية التي تبحث عن الجديد المميز.

اغلب المصممين من هذه النوعية يعملون في صناعة الازياء الراقية والغالية.

ومن اشهر امثلة مصممي الازياء المستقلين ايف سان لوران الذي قدم الشكل الجديد New look وكذلك كوكو شانيل التي قدمت ملابس للمرأة تشبه ملابس الرجال، وطبعا في وقت كل من لوران وشانيل كانت ابتكاراتهم جديدة وغير مألوفة لا تشبه الموضة التي كانت موجودة وقتها كما انها اختلفت تماما عن توقعات المستهلكين.

مصمم الازياء القائد:

هو المصمم الذي يقوم بدراسة السوق جيدا وتقديم المنتجات التي تناسب احتياجات المستهلك ونتيجة لان ابتكاراته تكون مدروسة بعناية وملائمة تماما للمستهلك فإنها تنتشر بسرعة بين المستهلكين ويبدأ غيره من المصممين في تقليده.

مصمم الازياء الصائغ:

هو المصمم الذي يدرس اتجاهات الموضة الحالية وما تقدمه بيوت الازياء الكبيرة علي مستوي العالم ثم يقوم بإعادة صياغة الموضة وتقديمها بشكل ابسط وارخص بحيث تناسب عدد اكبر من الجمهور، كما انه يكون سريعا في تقديم مبتكراته فتصل الي الجمهور بشكل اسرع وتحقق انتشارا اكبر.

لا يهتم مصمم الازياء الصائغ باحتياجات المستهلك بقدر اهتمامه بتقديم الموضة الحالية بالسعر وفي الوقت المناسب، ولهذا يكون اغلب جمهوره من الشباب الذين يهتمون بالموضة لكن لا يمكنهم تحمل تكاليف شراء الملابس الراقية الغالية من بيوت الازياء العالمية.

مصمم الازياء الترجمان:

هو المصمم الذي يهتم بكل من اتجاهات الموضة الحالية وفي نفس الوقت يسعي الي تلبية احتياجات المستهلك، ولهذا يقوم بترجمة خطوط الموضة الي تصميمات تناسب المستهلك.

هذه الانماط الأربعة من مصمم الازياء يمكن ان يندرج تحتها أنماط اخري اكثر وتختلف علي حسب درجة الاهتمام بكل من اتجاهات الموضة والمستهلك وذلك علي حسب طبيعة مجال التصميم الذي يعمل فيه المصمم وطبيعة المستهلك الذي يتعامل معه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

7 تعليقات علي الموضوع

  • انا كنت عيز اعرف اية اول خطوة ممكن اخدها انا بحب تصميم الازياء جدا واتعلمتها بس انا عايز اعرف اية اللي ممكن اعمله دلوقتي علشان انمي الموضوع عندي وابتدي اواجه السوق واتعرف يعني انزل اشتغل في مصانع الاول ولا ابتدي مع نفسي انا Freelancer بس الموضوع هياخد وقت وانا اكتشفت اني من انواع المصممين المستقلين كل ما هو غريب يثير اهتمامي من اول الاستكش التصميم لحد التصميم نفسه

    • من الافضل دائما العمل في بعض المصانع او الاتيليهات حتي تتعرف بشكل واقعي علي السوق ونظام العمل ثم بعد ذلك يمكنك العمل كيفما تشاء.

  • شكراً جزيلا لك دكتور خالد وباذن الله سوف اعمل على نصيحتك القيمه

  • السلام عليكم دكتور خالد
    منذ سنتين وانا اتابع مدونتك الرائعه فجزاك الله كل خير
    انا مصممه ازياء وعندما قرأت موضوعك حول أنماط مصمم الأزياء اكتشفت أني من النوع المصمم المستقل ، حيث ان اهتمامات في الفساتين السهره والزفاف ( اي بصريح العباره أحب الشغل المعقد (
    سؤالي هل من الخطا ان أقوم بابتكارات في التصاميم المتعلقة بالفساتين السهره متناسيه احتياجات المستهلك ؟ حيث قلت في موضوعك ان لوران وشانيل كان من احد الأسباب انهم ابتكروا شي لم يكن موجودا في زمانهم والآن كل شي موجود ؟
    ارجوا ان تكون نقطتي واضحه وشكرا مره اخرى

    • دي انماط وكل واحد وحسب اسلوبه في العمل ومفيش اي مشكلة انك تكوني من نوع او اخر.
      لكن المصمم المستقل بيتعب شوية في بداية حياته لحد ما الناس تعرفه.
      نصيحة انك تحاولي ترضي المستهلك لحد ما يكون ليكي اسم ومع الوقت تقدري تزودي مساحة الاستقلال في عملك.
      مفيش حاجة اسمها كل شئ اتعمل، اساسا السوق المصري ينقصه الكثير ومحتاج مئات من المصممين يحاولو يوفقوا بين الاحتياجات والعادات و…….. كمان مش لازم تكوني مستقلة لدرجة شانيل، خير الامور الوسط.

  • شكرا على المعلومة و يا ريت اقدر اتواصل معاك استاذنا عندي كم سؤال اتمنى تفيدني ..
    موفقين جميعا .

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*