»
أنواع باترون الملابس

أنواع باترون الملابس

انواع باترون الملابسيضع المصمم فكرته على شكل اسكتش يوضح أنواع الخامات المستخدمة وشكل المنتج المقترح، ويقوم الباترونست بترجمة هذه الفكرة الي أجزاء الباترون التي تخاط “تتخيط” سويا للوصول الي شكل منتج ملبسي كامل يصلح للاستخدام والتجريب ويسمي في هذه الحالة عينة، ويجب على الباترونست مراعاة خصائص القماش ومقادير الراحة المطلوبة في المنتج، وكذلك ستايل الملابس.

ويمكن عمل باترون الملابس عن طريق:

  • طرق الباترون المسطحة المعروفة (يطلق عليها اسم الباترون مجردا)، ويستخدم في عمله المساطر والمثلثات والمنحنيات ويرسم مباشرة على الورق.
  • التشكيل على المانيكان نعم نعم التشكيل على المانيكان هو أحد طرق اعداد الباترون، ويكون بوضع القماش مباشرة على المانيكان حسب الشكل المطلوب، ويعتبر القماش نفسه هو الباترون في هذه الحالة.
  • كما يمكن عمل الباترون عن طريق برامج كمبيوتر مخصصة تقوم بعمل مسح ثلاثي الابعاد للجسم Scan ثم تحويل البيانات الناتجة الي مسطحات باترون (مازالت هذه الطريقة تحت التجريب ولكن سيأتي اليوم الذي لا نحتاج فيه الي قياس الجسم نهائيا)

 

وانا هنا لا أعنى معالجة الباترون يدويا او بالكمبيوتر فهذا موضوع اخر، حيث توجد برامج مخصصة للتعامل مع الباترون للتعديل عليها حسب الموديل ثم رسم شكل ماركر القص وطباعته، بل يمكن لهذه البرامج فرد القماش وقصه أيضا حسب العدد المطلوب، ويكفينا من سيادتكم تشرفينا بتشغيل الجهاز ومشاهدته وهو يعمل في صمت، لكن في كل الاحوال لا بديل عن اعداد باترون أساسي اولي، ويتم العمل عليه بعد ذلك يدويا او رقميا (بالكمبيوتر).

أنواع باترون الملابس:

يمر الباترون بـ 3 مراحل أساسية حتى نصل الي المنتج النهائي هي:

  • الباترون الأساسي: Basic pattern او Block وهو ابسط اشكال الباترون، مثلا باترون الجيبة الأساسية بدون أي قصات او جيوب او سوست، او حتى مقادير الحياكة، مجرد باترون يمثل ابعاد الجسم ومضاف عليه مقادير الراحة الضرورية.
  • باترون عينة: وهو الباترون الأساسي بعد إضافة خطوط التصميم، مثل القصات، والجيوب والتوسيعات واي معلومات ضرورية لعمل العينة، وفي الغالب فإن باترون العينة يكون من مقاس واحد فقط.
  • باترون نهائي: هو باترون العينة بعد اجراء أي تعديلات ضرورية، ويحتوي على كل بيانات القص الضرورية، مثل اتجاه النسيج ومقادير الحياكة، وأسماء قطع الباترون (كم-امام-خلف ……)، أسماء الخطوط (نصف الامام-نصف الخلف…….)، وكذلك علامات التجميع الضرورية (فورت)، وفي الغالب يكون الباترون النهائي علي شكل مجموعة مقاسات، مثلا مقاس 40 و42 و44.

والباترونست يكون مسئولا عن سلامة الباترون وصحة ابعاده، كذلك يتابع العاملين في قسم العينة حتى انتاج عينة سليمة تمثل تصميم الملابس المقترح، وكذلك يكون مسئولا عن عدد الفرشات التي يتم فرشها في المصنع وعدد القطع الناتجة عن كل فرشة وجودة قصها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*