»
إدارة الانتاج في مصنع الملابس

إدارة الانتاج في مصنع الملابس

دراسة جدوي مشروع مصنع ملابسفي مصنع الملابس يهتم كل صاحب مصنع بمهام إدارة الانتاج وتنظيمها بالشكل الذي يحقق له كم الإنتاج المناسب وفي نفس الوقت ان تكون الملابس المنتجة كلها بجودة مناسبة حتى يضمن بيعها في السوق بسهولة.

ولكي يحقق ذلك يوجد في المصانع مشرفين انتاج وكذلك يوجد مدير للإنتاج أيضا وعلي حسب أسلوب العمل في المصنع وعدد العمال فيه تختلف مهام هذا الفريق والتي تدور كلها حول هذا الهدف البسيط وهو انتاج أكبر كمية من المنتجات الغير معيوبة في وقت مناسب، ولكي يتمكن الفريق من تحقيق هذا الهدف يقوم بتنظيم كثير من المتغيرات منها العمال والمكن وترتيب عمليات الإنتاج وأيضا أولويات انتاج نوع من الملابس قبل الاخر حسب مواعيد التسليم.

العمال: يحتفظ فريق الإنتاج بقوائم بأسماء العمال وكذلك مهارة كل واحد فيهم وإذا كان هذا العامل قادر علي القيام بأكثر من وظيفة.

المكن: يوجد أيضا قوائم لكل المكن المتاح بالمصنع مقسمة حسب الوظيفة وموضح بها كفاءة كل مكنة منهم، وكذلك المصانع الصديقة التي يمكن استعارة المكن منهم.

مواعيد التسليم: يتم تحديد مواعيد تسليم الطلبيات والوقت المطلوب للانتهاء من كل طلبية لضمان تشغيل كل طلبية حسب أولوية تسليمها.

متطلبات التشغيل: يتأكد مدير الإنتاج من وجود كل مدخلات الإنتاج الخاصة بالطلبية مثل السوست والازرار وكمية الاقمشة الكافية في المخزن لضمان عدم توقف الإنتاج.

وبناء على كل المعلومات السابقة يقوم بترتيب طلبات التشغيل حسب الوقت المطلوب لكل طلبية وكذلك موعد تسليمها بحيث يضمن ان تكون الطلبية جاهزة قبل موعد التسليم، وعلي حسب حجم المصنع وطبيعة المنتجات التي يقوم بتشغيلها يقوم مدير الإنتاج بترتيب خطوط الإنتاج في المصنع.

وخطوط الإنتاج هي مجموعة من المكن والعمال مرتبين في خط انتاج بحيث يقوم كل عامل بإنجاز مهمة واحدة فقط في القطعة، مثلا يقوم عامل بتركيب الكم في جسم القطعة ويقوم العامل التالي له برتكيب الاسورة في الكم وهكذا، لكن في المصانع الصغيرة غالبا ما يقوم عامل واحد بإنتاج القطعة كلها من البداية للنهاية، وطبعا نظام خطوط الإنتاج افضل وارخص لكنه يتطلب متابعة العمال باستمرار لضمان عدم تباطؤهم في العمل، وكذلك لضمان وجود تناسب بين سرعة العاملين في كل مرحلة حتي لا يتوقف بعض العمال عن العمل نتيجة بطئ العاملين السابقين لهم في الخط، وهذه كلها من مهام إدارة الانتاج التي تعمل علي زيادة كميات الملابس التي يتم انتاجها بدون التقليل من مستوي جودتها.

الكاتب: ليو

avatar
مصمم ازياء مصري، اعمل في مجال ملابس السهرة منذ عام 2004، واحب الكتابة عن الازياء والتصميم والموضة والاستايلست.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*