»
إعداد عينات الملابس

إعداد عينات الملابس

عينة الملابس الجاهزة هي الترجمة الفعلية لفكرة المصمم وهى التي توضح مدى صلاحية هذا التصميم للتنفيذ، وهى التي تحكم على التصميم بالنجاح أو الفشل، ويعتمد نجاح العينة على دقة الباترون (ورق أو تشكيل) ومهارة القائم بعمله، ومرحلة عمل عينة الملابس من المراحل المهمة في إنتاج الملابس، لأنها تدل علي مدي جودة المنتج، وتحدد العمليات التي يمر بها المنتج أثناء الإنتاج ومستلزمات الإنتاج وكذلك تكاليف الإنتاج وسعر القطعة للمستهلك، وتحدد الوقت المستغرق لإنتاج الطلبية بناء على إمكانيات المصنع المتاحة.

مراحل إعداد العينة:

  1.  تصميم العينة.
  2. تنفيذ التصميم على الباترون.
  3. ضبط المقاس الذي ستنفذ عليه العينة ومواصفاته.
  4.  اختيار نوعيات الأقمشة اللازمة لتنفيذ الموديل والبدائل لها.
  5. تحديد كمية الأقمشة اللازمة لتنفيذ العينة.
  6. تحديد الوقت اللازم لكل عمليه من عمليات الإنتاج وهذه العمليات هي:- رسم الباترون – المتراچ – فرش القماش – العلامات – القص – التجهيز – الحياكة – الكي – التغليف – الفحص ومراقبة الجودة.
  7. تحديد مراحل الإنتاج التي يمر عليها المنتج بالنسبة لماكينات الحياكة اللازمة للموديل المراد تنفيذه والأعداد اللازم له من الماكينات وتحديد شكل خط الإنتاج المناسب لتنفيذ الموديل.
  8. تحديد احتياجات الموديل من مستلزمات مثل: الإكسسوارات – خيوط حياكة – أزرار – سوست – أقمشة بطانة – خامات حشو – التكيت – الشماعات – مستلزمات تغليف.
  9. عرض بيانات الإنتاج والوقت اللازم للتشغيل وكمية القماش والمستلزمات اللازمة للتشغيل على إدارة التكاليف لتحديد سعر التكلفة وبالتالي سعر البيع.
  10. عمل كشف خاص لكل عينه بمواصفاتها ومتطلباتها وذلك للمساعدة على انطلاق العمليات الإنتاجية دون أي معوقات.

ويجب الاهتمام بعينات الملابس وطريقة إنتاجها وأن تكون خاليه من أي عيوب حيث أنها تعبر عن مستوي إمكانيات المصنع في حالة الإنتاج الكبير فإذا عجز المصنع عن إنتاج عينه خاليه من العيوب فأن ذلك يعطى مؤشر على عدم أمكان الاعتماد عليه في إنتاج قطع الملابس على مستوى عالي الجودة في حالة طلب إنتاج على نطاق صناعي .

وبعد أن يقوم المصمم بعمل وإعداد التصميمات اللازمة على أساس سليم من العلم والتجربة ثم موافقة المسئولين في مصنع الملابس على التصميم المختار، تأتى مرحلة تحديد وتنفيذ ذلك التصميم “العينة” وعندما يراد إنتاج وتنفيذ تصميم ملبسي معين لابد وأن يخصص لكل تصميم “موديل” بطاقة تشغيل مبين عليها الخطوات الضرورية واللازمة لتنفيذ هذا التصميم والزمن اللازم والضروري لإتمام كل عمليه أو مرحله من مراحل التشغيل. ثم تعد بطاقة أخرى يوضح بها توالى سير هذه العمليات أو المراحل مرتبه حسب خطوات التشغيل مع شرح كل عملية أو مرحله وتحديد نوع الماكينات المستخدمة والعامل ودرجة كفاءته والزمن اللازم لها .
ويتم عمل عينة الملابس بقماش المنتج النهائي، وتعتمد في قصها على الباترون الذي تم وفقا للتصميم المتفق عليه، وغالبا يشرف الباترونست على عمل العينة من حيث قصها وتركيبها وهذا من خلال العمال المهرة الموجودين بالمصنع.
وتمر العينة بكل مراحل الإنتاج بداية من القص حتى الإنهاء والكي، وفى كل مرحله من المرحل يتم ملاحظة العقبات التي قد تقابل القائم بالعمل أثناء عمل العينة، وتنفيذ العينة يعمل على تحديد الخطوات التي يجب أن يمر بها المنتج أثناء إنتاجه (خط الإنتاج) والوقت اللازم وكذلك التكلفة الكلية له، وأيضا تحدد المقاسات التي يمكن إنتاج المنتج بها، وكذلك تحديد أنواع الماكينات التي يجب استخدامها في إنتاج المنتج، وتحديد الخامات المساعدة للإنتاج.

وتختلف العينة تبعا لنوع الوحدة الإنتاجية المنتجة فيها، فالعينة في مصنع الملابس مثلا هي قطعه يتم تعديلها وتحويرها للوصول بها إلى الشكل النهائي للمنتج الذي يتم عمله بطريقه نمطيه وبأعداد كبيرة، والمنتج عبارة عن نسخ مكرره للعينة بمقاسات متعددة، أما بالنسبة للأتيليهات أو وحدات الإنتاج حسب الطلب فلا يتم انتاج عينات بها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*