»
اشهر اخطاء رسم الازياء

اشهر اخطاء رسم الازياء

تصميم الازياءكثير من المصممين خصوصا الهواة منهم يرسمون الازياء من اجل المتعة ويعتبرونه هواية أكثر منه عمل، ولهذا تجدهم يبذلون الكثير من الوقت في الاهتمام بتفاصيل قد تكون غير ضرورية وغير مطلوبة كما انهم يقعون في اخطاء رسم الازياء التي تبعدهم عن عملية التصميم نفسها، والهدف من الرسم هو توصيل الأفكار ولهذا يجب الاهتمام بوضوح الفكرة أكثر من الاهتمام بجماليات الاسكتشات نفسها.

عدم تحديد مصدر الإضاءة

عند رسم الازياء قد ينسي بعض المصممين تحديد مصدر الضوء مما يتسبب في تشويش أفكاره هو أولا فلا يستطيع اظهار تأثير الإضاءة على الاسكتش بشكل صحيح، وكذلك عند عرض التصميم قد لا يفهم الاخرين قصده بسهولة، ويزيد الموضوع سوءا عندما يستخدم المصمم أكثر من مصدر للإضاءة وفي أماكن غير معتادة، وربما يزيد بعضهم من التجويد فيستخدم مصادر اضاءة ملونة تنعكس على التصميم لتغير لون القماش نفسه.

ربما يكون لهذه التقنيات تأثير جميل علي شكل الاسكتش فيظهر مبهر وغير تقليدي، لكن لماذا؟

الظلال أكثر من المطلوب

بعض المصممين يستمر في إضافة الظلال الي اسكتشاته حتى يصبح الاسكتش كله ظلال، والبعض الاخر يضيف ظلال قليلة جدا بحيث لا تكاد تكون موجودة واضافة الظلال يجب ان تكون في حدود 1\3 (ثلث) مساحة الاسكتش فقط تزيد او تقل قليلا.

الافراط في رسم الوجه والشعر

رسم الوجه يجب ان يكون دقيق كفاية بحيث لا يؤثر بالسلب على تقييم التصميم، لكنه لا يجب ان يكون رسم بورتريه ولا ان يحتوي على التفاصيل والألوان التي تجذب الاهتمام بعيدا عن التصميم نفسه، ونفس الامر بالنسبة للشعر.

كيف يجرؤ هؤلاء المصممين على رسم شعر ضخم يغطي تفاصيل التصميم نفسه؟

خطوط كثيرة غير محددة

يرسم البعض التصميم باستخدام أكثر من خط ويمكن ان يكون هذا مقبولا عند رسم الاسكتشات السريعة، لكن عند رسم التصميم النهائي يجب ان تتحدد ابعاد كل جزء من التصميم بخط واحد صريح.

عدم مراعاة النسب

الموديل التي يرسم عليها التصميمات تكون فعليا أطول من الشخص العادي والشخص العادي يكون طوله حوالي 7.5 الي 8 مرات طول الراس، في حين تكون الموديل أطول من 9 مرات، وهذا فعليا يسبب ضيق الباترونست اثناء اعداد الباترون، لكن المبالغة في إطالة الموديل اكثير من 9 مرات يزيد مشاكل الباترونست، وتزيد مشاكله اكثر عندما لا يراعي المصمم النسب ولو بشكل تقريبي فيجد الباترونست نفسه مضطرا الي سؤال المصمم عن كل تفصيلة ومكان كل خط وقصة لأنه لا يستطيع تقدير أماكنهم.

وفي النهاية اغلب أخطاء رسم الازياء ترجع الي ان الكثير من المصممين لا يدرك انه يعمل في مصنع او اتيليه ويوجد معه عمال يريدون قص وخياطة أفكاره وتحويلها الي فساتين وازياء، بل يظن نفسه رسام وهذه أكبر مشكلة تواجه أصحاب المصانع وتجعلهم يرفضون توظيفه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*