»
اساسيات تصميم الأزياء

اساسيات تصميم الأزياء

تعليم تصميم الازياء للمبتدئينتصميم الأزياء هو ابتكار أفكار جديدة للزي تصلح للمجتمع الذي يصمم له، وتمر عملية تصميم الأزياء بعدة مراحل، تعتبر كل منها خطوة من اساسيات تصميم الأزياء والتي تتكامل جميعها لتحقيق الهدف النهائي من تصميم الأزياء وهو “تحديد مواصفات لمنتج مبتكر”، بمعني ان اسكتش التصميم الذي يرسمه المصمم ليس مجرد عملية رسم، ولكنها تحديد مواصفات مثل الطول والاتساع واللون ونوع الخامة المستخدمة وغيرها من المواصفات الضرورية لتنفيذ المنتج المقترح، كما يشترط في هذا التصميم ان يكون جديدا ومبتكرا حتي يمكن ان نسمي الاسكتش تصميم، والا اصبح مجرد رسم علي ورق لا قيمة له.

فما قيمة رسم ازياء موجودة بالفعل في المحلات وبيوت الازياء؟

ويمكن ترتيب اساسيات تصميم الأزياء في 4 مراحل وهي:

  • تحديد مصدر الاستلهام.
  • ابتكار تشكيلة الأزياء.
  • رسم التصميمات.
  • التلوين والعرض.

تحديد مصدر الاستلهام:

علي حسب طبيعة المنتج المطلوب يتم اختيار مصدر الاستلهام، فعند تصميم أزياء فرعونية يمكن اختيار حتشبسوت كمصدر استلهام، اما عند تصميم ملابس السهرة فيمكن الاستلهام من الورود او الفراشات.

ابتكار تشكيلة الأزياء.

من خلال فهم ودراسة مصدر الاستلهام يقوم المصمم برسم اسكتشات سريعة لأفكاره بالاعتماد على مصدر الاستلهام، ويستخدم مصدر الاستلهام في تحديد الألوان والطباعة والتطريز وتفاصيل الملابس الأخرى.

مثلا عند تصميم ملابس السهرة واختيار الفراشات كمصدر استلهام سابدأ في التفكير في طريقة استخدام الفراشة أولا في تفاصيل الملابس مثل عمل قصات علي شكل اجنحة الفراشة، او عمل كم علي شكل فراشة وهكذا. وبعد ذلك يمكن طباعة شكل الفراشة او تطريزه على القماش، كما ان ألوان الفستان ستكون مستوحاة من ألوان الفراشات أيضا.

رسم التصميمات.

اثناء رسم الاسكتشات قد تكون بعضها اسكتشات جيدة والبعض الاخر ضعيف، كما ان البعض منها يمكن تعديله وتقويته بتغيير تفاصيل بسيطة فيه طالما ان الفكرة نفسها جيدة، ويتم اختيار كل الأفكار النهائية الجيدة التي تحقق الهدف المطلوب، ثم إعادة رسمها بدقة مع الاهتمام بتوضيح التفاصيل.

التلوين والعرض.

المرحلة الأخيرة هي تلوين التصميمات النهائية مع محاولة اظهار تأثيرات الإضاءة عليها حتى يصبح من السهل تخيلها وفهمها، وبالتالي يمكن الحكم علي جودتها بشكل أفضل، وقد تظهر بعض التصميمات ضعيفة ويمكن استبعادها في هذه المرحلة، ويكتفي بالتصميمات الجيدة فقط.

قد تكون هذه هي الخطوات الأساسية، لكن لكل مصمم أسلوبه الخاص في العمل، بعض المصممين يبتكر أساليب مختلفة للاستلهام، والبعض الاخر يرسم الاسكتشات النهائية ويلونها مباشرة، لكن الالتزام بخطوات اساسيات تصميم الأزياء خصوصا بالنسبة للمصمم المبتدئ تفيده كثيرا خصوصا في بداية حياته العملية.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • Required
    كيف اكون مصمم ازياء محترف
    وكيفية الحصول على دوره تدربيه

    • مصمم الازياء المحترف لديه افكار جيدة قابلة للانتاج والبيع.
      كما انه قادر علي تطوير افكاره ويمكنه التواصل مع الاخرين العاملين معه بلغتهم، مثل الباترونست يجب ان تكون علي معرفة بطرق اعداد الباترون ليمكنك التعامل معه، وكذلك الخياط، ومورد القماش وغيرهم.
      كيف تصبح مصمم ازياء: اذا كانت لديك الافكار ابدأ بالعمل لتكتسب الخبرة.
      اذا اردت الحصول علي دورة تدريبية ابحث عن الاماكن التي تقدم دورات تعليم تصميم الازياء واشترك معهم.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*