»
اسباب تغير الموضة

اسباب تغير الموضة

تغير الموضةتتغير فصول السنة ومعها تتغير الموضة، كما تتغير مع مرور الوقت نتيجة لأسباب عديدة، مثل على كل شيء في الحياة بما في ذلك موضة الأزياء، فالموضة والازياء والملابس عناصر ثقافية أساسية في حياة أي مجتمع تتأثر بالحركات الفنية والآراء المجتمعية وغيرها من الاسباب.

ان ظهور نوع جديد من القماش قد يسبب تغير كبير في شكل الفستان مثل اقمشة الساتان ليكرا المنتشرة، كما ان تقدم التكنولوجيا في التطريز قد تسببت في ظهور اشكال جديدة، وبخلاف كل هذا يرغب الانسان دائما في التغيير وأسهل ما يمكن تغييره هو الموضة.

وتنقسم اسباب تغير الموضة الي:

  1. بيئية.
  2. سياسية.
  3. اقتصادية.
  4. مجتمعية.
  5. نفسية.
  6. تكنولوجية.

دور البيئة في تغير الموضة:

البيئة هي المناخ وهي المجتمع، ولهذا تختلف ملابس الشمال عن الجنوب، وملابس الصعيد عن اهل القرية نتيجة اختلاف درجات الحرارة والتعرض للشمس والامطار، ومن جهة اخري تختلف ملابس اهل القرية عن ملابس اهل المدينة لوجود الأعراف والتقاليد رقم ان هذه الاختلافات الناتجة عن وجود التقاليد تتضاءل بسرعة نتيجة تطور وسائل الاتصالات.

أثر الحالة السياسية على الموضة:

تأثرت الموضة واشكال الملابس في فترة الحرب العالمية الاولي والثانية، فأصبحت أكثر عملية وبساطة، وبشكل عام كلما كان المجتمع في حالة هدوء سياسي كلما كانت الملابس ارق واجمل، وكلما زاد التوتر السياسي كلما أصبحت الملابس عملية اكثر.

من جهة اخري قد تصبح إحدى قطع الملابس نموذج للموضة يفرض بالترغيب او بالترهيب على المجتمع، مثل نموذج البلدة الصينية الشهيرة، او ملابس الجمهورية الفرنسية التي حلت محل ملابس الفترة الملكية، وأصبح ارتداء ملابس الجمهورية دليل علي تحرر الفرد وتقدمه وايمانه بالجمهورية الفرنسية.

دور الاقتصاد في تغير الموضة:

بديهي انه كلما كانت الحالة الاقتصادية أفضل كلما تغيرت الموضة للأجمل والأغلى والافخم، وبالعكس كلما تدهورت الحالة الاقتصادية كلما كانت الموضة أكثر بساطة واقل جمالا، بعد الحرب العالمية الثانية كانت الملابس في أوروبا ممزقة ومهترئة بدون تفاصيل ولا تطريز، لم يكن لديهم المال ولا الوقت للاهتمام بالملابس والموضة.

دور المجتمع في تغير الموضة:

المجتمع بكل عناصره يؤثر على الموضة بداية من الاعمال الفنية وملابس الممثلين والمطربين والشخصيات السياسية المؤثرة، وكذلك نظرة المجتمع للملابس، في بعض المجتمعات يعتبر ارتداء الملابس الغربية دليل علي انخفاض مستوي الشخص اجتماعيا، ولهذا يقل استخدام هذه الملابس، وفي مجتمعات اخري تعتبر هذه الملابس دليل علي رقي مكانة هذا الشخص، في الهند في فترة الاحتلال البريطاني كان ارتداء الملابس المصنوعة في الهند دليل علي وطنية الشخص، وبالتالي قل استخدام الملابس والمنسوجات البريطانية.

نظرة المجتمع لها دور كبير في تغيير الموضة بناء على الأفكار والمعتقدات السائدة فيه.

العوامل النفسية وتغير شكل الموضة:

حسب الظروف الاقتصادية والسياسية و…… تتأثر نفسية الافراد وبالتالي تتغير ملابسهم، الافراد الذين يجدون فرص عمل كثيرة بمرتبات كبيرة وسيارات فارهة في الغالب سيرغبون في التعبير عن فرحتهم بشراء الملابس بألوان براقة مطبوعة بأشكال الورود وبخطوط تصميم مرنة وجميلة، اما الاخرون فسيرغبون في شراء ملابس قاتمة اللون بخطوط تصميم حادة وقوية.

أثر التكنولوجيا في تغير الموضة:

تؤثر التكنولوجيا على كل عمليات تصنيع الاقمشة والملابس، ويرجع الفضل الي التكنولوجيا في تصنيع الخيوط والاقمشة المطاطة يعد تطوير خامة الليكرا التي تسمح للقماش بالاستطالة بدرجات كبيرة لم تكن ممكنة من قبل، كذلك تطورت أساليب الطباعة في السنوات الأخيرة فأصبح بالإمكان الطباعة على كل الاقمشة بكل الاشكال فقد ظهرت الطباعة الرقمية على القماش والتي تشبه الي حد كبير الطباعة على الورق، وهو فعليا عبارة برنتر إنك جيت مخصص للقماش.

ماكينات التطريز تطورت أيضا ومعها ماكينات الخياطة والقص وقد أصبح منتشرا جدا قص القماش بأشعة الليزر، باختصار كل الآلات وطرق الإنتاج والتصميم اختلفت وأصبح من الممكن تصميم الأزياء وتغيير الموضة بشكل كان يعتبر مستحيل حتى وقت قريب.

 

الموضة هي أحد مكونات الثقافة في أي مجتمع وتتأثر باي تغير يحدث فيه، والطبيعي ان مصمم الأزياء ليس شخصا منغلقا على نفسه، بل هو فرد من هذا المجتمع، يتأثر بكل التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية، لكن يجب ملاحظة ان هذه التغيرات لم تعد منحصرة في المجتمع الصغير الذي نعيش فيه، فالمجتمع اليوم هو العالم بكل ما فيه، فما يحدث في أوروبا يؤثر على مصر، والاقمشة الجديدة التي تظهر في الصين تسبب تغير الموضة في أمريكا وهكذا.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*