»
الاستايل والميوز

الاستايل والميوز

الاستايل هو الشكل العام الذي نحصل عليه بعد تجميع كل من الملابس والإكسسوار ومكملات الملابس مثل الشنطة والقبعة والحذاء، ورغم وجود خطوط عامة تكون شائعة في فترة من الوقت ثم تختفي ليحل مكانها خطوط اخري جديدة حسب دورة حياة الموضة، الا ان لكل شخص ستايل خاص به يختلف عن الاخرين ويعتبر بصمة مميزة له لا يمكن لاحد غيره ان يتطابق معه تماما فيها.

ومستشار الموضة stylist تكون مهمته التخطيط لهذا الاستايل من خلال التجريب والتخيل، ثم تحقيق هذا الاستايل من خلال التسوق مع ما قد يقابله من مشاكل في عدم وجود المنتج الذي يرغب فيه مما يضطره للتحايل والتعديل، ومن الاساليب التي تساعد مستشار الموضة في هذه العملية هي استخدام الميوز Muse.

والميوز Muse هو شخصية قد تكون حقيقية او افتراضية خيالية، يستخدمها مستشار الموضة لتكون نقطة البداية لكل خططه، فقد يختار شخص معرف يعتبره ميوز ثم يقوم بأجراء اللازم بحيث تقترب صورة العميل أقرب ما يكون الي صورة شخصية الميوز، وبالطبع يحدث هذا عندما تكون شخصية العميل شخصية غير معروفة ولا تتأثر بتقليد شخص اخر.

اما عندما تكون شخصية العميل شخصية مشهورة ومعروفة فيتطلب ذلك ابتكار ميوز جديد تماما لا يتشابه مع شخص موجود بالفعل، وهو موضوع أكثر صعوبة بالطبع، حيث يجب ان يدرس مستشار الموضة شكل وستايل العميل، والشكل المطلوب الوصول اليه، وكذلك اهداف العميل التسويقية (مطرب في الستينيات من العمر يريد ان يظهر شاب في الثلاثينيات) وغير ذلك من العوامل، كما يدخل في الموضوع الكثير من التجريب ويمكن الدمج بين أكثر من ميوز للوصول الي خليط جديد مع بعض التعديل والاضافة بالطبع.

اسلوب العمل من خلال الميوز التي يتبعها مستشار الموضة ليست حكرا على المستشارين، ففي كثير من الأحيان يلجأ مصممي الملابس والازياء الي نفس الأسلوب لتصميم خطوط الأزياء الخاصة بهم، حيث تساعد على وجود رابط قوي بين التصميمات في التشكيلة، وتجعلها أكثر قوة نتيجة هذا الارتباط، كما يوفر ميزة التبديل بين قطع الملابس المختلفة في نفس التشكيلة فيمكن استخدام أكثر من جيبة او بنطلون مع نفس البلوزة وفي الغالب يساعد هذا علي زيادة نسب المبيعات.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • احسنت ..تجربة موفقة ان شاء الله ..نزلت بوست بالفيس لأبنائنا من اقتصاد منزلي ..نرجو التوفيق و النجاح للجميع ..من فضلك كما ذكرت تصميم الأزياء في مصر ينقصه الكثير ..ليتك تزيد الموقع بمقالات اكثر تخصصا ..و عمقا فنيا ..شكرا

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*