»
الاستلهام من الأزياء التاريخية والتراثية

الاستلهام من الأزياء التاريخية والتراثية

الملابس التراثيةيستمد المصمم أفكار تصميمه من مصادر كثيرة محيطة به تمده بالأفكار المبتكرة، ووقد يستلهم المصمم فكرته من جزء بسيط في مصدر الاستلهام او قد يأخذ الشكل الخارجي، وذلك حسب رؤية المصمم. وتكون الفكرة الناتجة عن الاستلهام بسيطة في بدايتها، قليلة في تفاصيلها، ثم يقوم المصمم بتطوير هذه الفكرة وتحسينها حتى تصل الي المستوي المطلوب ببذل الجهد والدراسة اللازمة حولها وعدم الاقتناع بالفكرة البدائية، بل السعي للغوص إلى أعماق الموضوع ودراسته بشكل جاد حتى نصل الي جودة التصميم المطلوبة.

الأزياء التاريخية

والازياء التاريخية لها مكانة بارزة كمصدر للاستلهام ومحفز قوي للابتكار لدى مصممي الأزياء المعاصرين، ولعل ما يتردد حول العلاقة بين الاصالة والمعاصرة هي نتيجة للاهتمام بالمصادر التاريخية، وتعتبر الأزياء الفرعونية من خمسة آلاف سنة مصدر متجدد لا ينضب لإلهام المصممين المعاصرين، فخطوط الدرابيه التي تستخدم مرارا وتكرارا في تصميمات الازياء مستوحاة بالأساس من الأزياء الفرعونية في الدولة الحديثة، وكثيراً ما يستوحى المصممون اليوم الشكل الخارجي لتصميماتهم والخطوط الداخلية للزي من تصميمات نفذت على مر العصور، ويرجع المصمم إلى هذه المراجع من الكتب التاريخية والمتاحف، وليست كل الفترات التاريخية متساوية في خصوبة المنابع لخلق تصميمات جديدة، فهناك فترات الرخاء وفترات الحروب وفترات الضعف والانهيار، والمصمم الناجح هو الذي يختار المصدر المناسب لميوله ولأذواق المستهلكين في سوقه.

الملابس التراثية

من جهة اخري فإن التراث يشير إلى حصيلة خبرات الشعوب من عادات وتقاليد وقيم وأعرف وأساليب حياتية وأنماط سلوكية. ولهذا يمكن القول ان الملابس التراثية المصرية هي ملخص لكل التراث المصري عبر تاريخه، والفنون وكذلك تصميمات المنتجات عموما وتصميم الأزياء بشكل خاص في أي فترة معينة يرتبط ارتباطاً وثيقاً وضرورياً بطريقة الحياة السائدة على نطاق عام، كما ان الذوق العام والميول الجمالية ترتبط مع بعضها. وفي مصر تنقسم الأزياء الشعبية حسب المناطق، فلكل منطقة في مصر ملابس شعبية خاصة بها مثل ملابس اهل الصعيد والواحات، وملابس اهل الدلتا والمدن الساحلية.

وقد استوحى المصممون كثيراً من تصميماتهم من الملابس التراثية ولهذا تهتم كثير من البلدان بتصوير الأزياء الشعبية وإقامة المتاحف لها للاحتفاظ بها كمصدر استلهام لتصميم الأزياء، وغيره من مجالات تصميم المنتجات وفي مصر يوجد في المتحف الزراعي الكثير من الأزياء التراثية موثقة ومحفوظة بشكل جيد وهي متاحة للجمهور، كما توجد غيره أماكن عديدة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*