»
اسس تصميم الازياء

اسس تصميم الازياء

بحث تصميم الازياءالتناسق بين عناصر التصميم يرجع الي وجود مجموعة من الاسس التي يبني عليها، ووجود اسس تصميم الازياء في ذهن المصمم اثناء عمله يساعده على ابتكار تلك الازياء المتناسقة الجميلة. لكن عملية تصميم الازياء عملية ابتكارية ولهذا لا يجب علي مصمم الازياء ان يكون اسير هذه الاسس بل يجب عليه ان يعمل ويصمم بحرية، ولن يحدث هذا الا عندما يتدرب على التصميم لفترة من الوقت حتى تصبح هذه الاسس قيمة مدمجة في طبيعته تظهر في اعماله بشكل عفوي تلقائي.

اسس تصميم الازياء

  • الاتحاد او الترابط (التكامل).
  • الايقاع او الترديد.
  • الاتزان.
  • التأكيد.
  • التناسب.

الاتحاد او الترابط (التكامل) Unity.

الاتحاد يعني ان تتكامل جميع عناصر التصميم معا لإنتاج تأثير بصري جذاب، كما يساهم ترابط أجزاء التصميم في تكامل التصميم، ويؤثر الترابط على جميع اسس وعناصر التصميم الأخرى لأنه الاساس الذي يربط بين كل هذه الاجزاء المتعددة، وينبع منه الاحساس بعلاقة الاجزاء التي تم تخطيطها مع بعضها او بارتباطها بالأجزاء الأخرى. فمثلا يجب ان يكون هناك تناسب بين طول الملابس واطوال الاكمام، ان تكون تقنيات الخياطة المستخدمة في الكم هي نفسها المستخدمة في باقي الأجزاء، ان تكون الازرار والسوست والاكسسوارات واحدة في كل الأجزاء، كذلك عندما تتوافق جميع خطوط التصميم معا، فعند تصميم جاكيت مثلا ذو نهاية منحنية يجب ان تكون الجيوب المستخدمة ذات خطوط منحنية ايضا. وابسط القواعد المنطقية المرتبطة بالترابط ان يكون لون وسمك خيط الخياطة واحد في كل الأجزاء.

 

الايقاع او الترديد Rhythm:

يعتبر الايقاع نوع من انواع التكرار القياسي الذي ينقل العين بين أجزاء الملابس بطريقة مريحة، فهو انسياب كل من الخطوط والاشكال والمساحة والملمس خلال قطعة الملابس، وهذا الانسياب او المسار يجب ان يقود العين بسلامة من منطقة الى اخرى لقطعة الملابس، وفي نهاية هذا المسار يجب التركيز علي اهم تفصيله موجودة في الزي، فتكون منطقة التطريز المبهر او القماشة الجميلة، او العقدة البارزة وغيرها من التفاصيل التي يجب ان تتواجد مرة واحدة وبشكل مؤثر في الفستان.

 

الاتزان Balance:

هو كيف تعمل المساحات الداخلية في الزي مع بعضها حيث ان التصميم في اي قطعة ملابس قد يحدد او يقسم بواسطة خطوط التصميم او الاكسسوارات او الشكل المطبوع او الملمس او اللون. ويعطي التوازن القيمة في التصميم، ويجعل العين تشعر بالاتزان الفني في التفاصيل الدقيقة له، وللتوازن شكلين: التوازن المتناسب: الذي يكون به وحدتان متساويتان في القيمة او الطول او الحجم، او في بعدين متساويين في اتجاهين متضادين بالنسبة للمركز. التوازن غير المتناسب: وهو الذي يكون من مجموعة من الوحدات الغير متساوية فتكون ثلاث وحدات صغيرة في مقابل وحدة كبيرة وهكذا.

 

التأكيد Emphasis:

التأكيد هو ابراز نقطة التركيز Focal Point او مركز الاهتمام لأي قطعة ملابس وفي تصميم الازياء نستخدم التأكيد لإظهار أفضل ما في الزي، ويمكن تحقيق التأكيد عن طريق استخدام الخطوط والتفاصيل والاكسسوارات، ومثال ذلك: فان استخدام حزام بلون قوي مخالف للون الفستان، واستخدام ياقة بلون مضاد للون البلوزة.

 

التناسب Proportion:

يتضمن التناسب العلاقة بين مقاس كل جزء من التصميم وبين الاجزاء الاخرى، وتطبق العلاقة النسبية على العناصر الخاصة بالتصميم وعلى الاسس ايضا كالخطوط والالوان والمساحات والملمس، ويجب ان يظهر التناسب بين أجزاء التصميم فكرته ويؤكد عليها.

 

وفي النهاية يجتهد كل مصممي الموضة او الازياء في ايجاد تناسق بين كل عناصر التصميم وتطويع الادوات والسبل المتاحة في ابداع تصميمات مبتكرة. وتعتبر عملية ايجاد تلاؤم وتناسق بين عناصر وكذلك اسس تصميم الازياء عملية ابتكارية فردية تدل على قدرات ومهارات مصمم الازياء، الا أن تقدير وتقييم التصميم يعتمد في النهاية على تقبل المستهلك له.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • موقع رائع جدا ومعلومات مفيده بس كان عندى استفسار بسيط فى اى اماكن اقدر ادرب فيها او اتيليهات بتدرب مصممين انا بالفعل مصممه ازياء بس ماعنديش خبره ومانفذتش اى موديل بشكل واقعى لو ممكن الافاده والرد على سؤال هاكون شاكره جدا

    • شكرا استاذة ريهام، بالنسبة للتدريب افضل حل هو انك تتدربي في اتيليه قريب منك.
      الحل التاني هو انك تنفذي لنفسك بعض تصميماتك بالتعاون مع خياطة او ترزي.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*