»
اشكال اغطية الراس

اشكال اغطية الراس

قبعات الراسمنذ قديم الزمن ترتدي النساء اغطية الراس المختلفة، بهدف حماية الحماية من الشمس والبرد والمطر، كما انها وسيلة للزينة والجمال والحشمة أيضا، كما ان لأغطية الراس اهداف دينية أيضا، ومن اغطية الراس الايشارب والتاج والعمامة والقلنسوة وتشمل أغطية الرأس ايضا القبعات والبونيهات كما يمكن استخدام أحد هذه الاغطية مع غيره من الاغطية مثل استخدام التاج فوق الايشارب.

ويتزايد استخدام اغطية الراس في مصر في الفترة الأخيرة خصوصا مع زيادة اهتمام الفتيات بالاحتشام، وتعتبر الايشاربات Scarves   من أكثر اغطية الراس استخداما والتي يمكن استخدامها بأساليب عديدة وهي من اسهل الطرق لإضافة لمسة جمالية متميزة للملابس، مثل استخدام مجموعة من الايشاربات بالوان مختلفة وخلط الألوان مع بعضها او التوفيق بين اغطية الراس وباقي ألوان الملابس، وللإيشارب القدرة على تغيير شكل الزى واظهاره بشكل جديد ومختلف وابعاد النظر عن عيوب الجسم كالوجه مثلا، كما تستخدم وظيفيا للتدفئة في موسم الشتاء .

ورغم انتشار الإيشاربات المصنوعة من الاقمشة الصناعية مثل الشيفون، الا ان الأفضل للإيشاربات واغطية الراس عموما ان تصنع من اقمشة قطنية رقيقة وان تسمح بمرور الهواء من خلالها لضمان تهوية الراس.

اغطية الراسكما يختلف شكل اغطية الراس علي حسب شكل الجسم فالأجسام صغيرة الحجم يفضل استخدام ايشاربات صغيرة لها، والعكس صحيح، كما ان كما يمكن اظهار مساحة الوجه على انها كبيرة او صغيرة علي أساس حجم الايشارب حولها ولونه، كما انه للإيشارب تأثير في اضاءة الوجه فكلما كان الايشارب من لون فاتح كلما انعكس لونه على الوجه أيضا، وبالمثل اللون الأحمر يضيف حيوية للون البشرة واللون الأصفر يزيده نشاطا وهكذا بالنسبة لباقي الألوان.

بالنسبة للإيشارب المخصص للاستخدام اليومي يفضل ان يكون من الاقمشة القطنية، لكن الايشارب المخصص للسهرة فيكون من اقمشة الشيفون والساتان وغيرها من الاقمشة اللامعة حتى يظهر بريقه المناسب للسهرة، ويمكن ارتداء ايشارب اسفله يكون أصغر منه ومصنوع من القطن.

بالنسبة لباقي اغطية الراس مثل التيجان فيقتصر استخدامها تقريبا على ملابس الخطوبة والزفاف والمناسبات المشابهة، وكذلك القبعات قليل ما تستخدم وان كانت تناسب فترة الصيف لحماية الوجه من الشمس خصوصا مع فترة الحركة والنشاط والحرية في الصيف.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*