»
اشكال الاجسام

اشكال الاجسام

اشكال الاجسامالاختيار السليم للملابس يبدأ بمعرفة شكل الجسم وتصنيفه، وبالتالي تصبح عمليه الشراء والتسوق بعد ذلك عملية سهلة، وكثرا ما يخلط المستهلكين او حتى مستشار الموضة المحترف بين هذه الاشكال.

وعموما تم تصنيف اشكال اجسام السيدات الي 6 اشكال أساسية، وهي الشكل الكمثري، وشكل التفاحة، وشكل الساعة الرملية، وشكل الماسة، وشكل المثلث المقلوب، وشكل المستطيل. ويعتبر شكل الساعة الرملية هو الشكل المثالي بالنسبة لعارضات الأزياء، وبالتالي يعتبر هو الشكل المفضل لدي الغالبية العظمي من السيدات أيضا.

اشكال الاجسام

  • في شكل الساعة الرملية تكون الأكتاف والأرداف بنفس العرض تقريباً ويكون الوسط اقل، ويمكن ان يزيد عرض الاكتاف قليلا في الاجسام الرياضية، وتناسبها اغلب الملابس.
  • في الشكل الكمثري تكون الأكتاف نحيفة ويكون الوسط أرفع والأرداف عريضة، وتناسبها اغلب الملابس، وهو شكل انثوي جدا.
  • في شكل التفاحة تكون الأكتاف نحيفة والوسط عريض والأرداف عريضة، ويجب الابتعاد عن الملابس التي تظهر منطقة الارداف.
  • في شكل الماسة تكون الأكتاف والأرداف نحيفة ويكون الوسط عريض، ويجب الابتعاد عن الملابس التي تظهر شكل الوسط.
  • في شكل المثلث المقلوب تكون الأكتاف عريضة والوسط والارداف نحيفة، وهو شكل رياضي جدا ويناسبه الملابس الرياضية.
  • في شكل المستطيل يكون عرض الأكتاف والوسط والأرداف متقارب، ويجب الابتعاد عن الملابس التي تظهر شكل الوسط.

بالطبع هذه الاشكال لا توجد بالضبط كما ذكرنا لكن يمكن مثلا تصنيف أي جسم انه يشبه شكل الساعة او شكل التفاحة وهكذا، ويجب على كل سيدة ان تجرب اشكال مختلفة من الملابس حتى تجد ما يناسبها وتعرف كيف تظهر بأفضل شكل ممكن يناسب جسمها وأيضا شخصيتها.

وكقاعدة عامة يجب علي مصمم الملابس او المشتري اختيار الملابس التي تجذب العين بعيدا عن مناطق العيوب، فمثلا عند وجود مشكلة في منطقة الوسط يمكن زيادة التركيز علي منطقة الاكتاف بوضع بعض الاكسسوارات او التطريز في هذه المنطقة وكذلك بالنسبة لباقي مناطق الجسم.كذلك يجب الا تكون الملابس متسعة جدا في منطقة العيب حتي لا يزيد العيب ويظهر بشكل اكبر، كما لا يجب ان تكون ضيقة جدا، حتي لا يصبح العيب واضحا للنظر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*