اعداد باترون الملابس

اعداد باترون الملابس

اعداد باترون الملابساعداد باترون الملابس هي العملية التي تلي تصميم الازياء واختيار مجموعة التصميمات التي تمثل تشكيلة الملابس الموسمية ويتم من خلال عملية اعداد الباترون عمل شكل (اشكال) مسطحة من الورق، هذه الاشكال الورقية تمثل أجزاء الملابس وعند قص هذه المساحة من القماش وتجميع الأجزاء الناتجة مع بعضها تتشكل قطعة الملابس المطلوبة.

الباترون هو شكل مسطح من الورق تتناسب مقاساته مع مقاسات الجسم البشري، ويتم قص القماش علي حسب مقاسات هذه المسطحات الورقية، والباترون الجيد يؤدي الي انتاج ملابس جدية، في حين ان الباترون السيء يؤدي الي ضياع الكثير من الوقت في عمليات الإصلاح والتي غالبا ما تفشل، وفي مصنع صغير قد يتم قص من 1000:3000قطعة علي نفس الباترون مما يعني أهمية ضبط الباترون من اول مرة.

يراعي عند اعداد باترون الملابس:

  • ان تكون ابعاد قطعة الملابس مناسبة لمقاسات المستهلك المتوقع، فعند اعداد الباترون لشعب دولة مثل اليابان ستختلف المقاسات بالطبع عن باترون الملابس لشعب مثل الشعب الألماني، وهكذا فكل مجتمع او شعب له نسب اجسام ومقاسات تختلف عن الشعوب الأخرى.
  • يجب ان تكون مقاسات القطع الناتجة مطابقة لمقاسات القطع الأخرى لنفس الشركة، فلا يصح ابدا ان يكون مقاس 40 مثلا في الفستان مختلف عن مقاس 40 في البلوزة وهكذا، حدثوني أنتم عن اختلاف المقاسات في كل بلوزة عن الأخرى في المنتجات المصرية.
  • إذا كانت الخامة بها مطاطية يختلف شكل الباترون، وكقاعدة كلما زادت مطاطية القماشة قل عرض الباترون لها.
  • الاقمشة التي تنكمش نتيجة الغسيل او عند الاستخدام يراعي إضافة نسبة في عرض وطول الباترون للتعويض عن الانكماش المتوقع، وحسب نسبة الانكماش في كل من الطول والعرض.
  • ان تكون خطوط التصميم من قصات وجيوب وخلافه في مكان مناسب وبشكل لائق.
  • ان تكون اطوال خطوط التجميع مثل خط الجنب او خط الكتف متساوية تمام الا في حالة وجود كشكشة او تشريب.
  • إضافة مقادير الخياطة وعلامات التجميع وكتابة كل بيانات قطعة الباترون واتجاه النسيج عليها بشكل واضح.

الباترون هو الأساس الذي تبني عليه العمارة، وقطعة الملابس الجيدة تبدأ باترون جيد، وفي بعض المصانع وخصوصا الصغيرة منها وهم كثير يكون الباترونست هو المسئول الأول والأخير عن كل عمليات الإنتاج والجودة، وبالتالي يقع عليه عبئ كبير في اعداد الباترونات الجيدة والتي تسهل العمل على كل من عمال القص وعمال الإنتاج والتنفيذ، بالإضافة الي تقليل عيوب الجودة التي يحتمل ظهورها في المنتجات النهائية، والتي كثيرا ما تظهر نتيجة وجود مشاكل اثناء اعداد باترون الملابس في المراحل الاولي من التصنيع، والتي يصعب تلافيها لاحقا.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليق علي الموضوع

  1. أرغب في البدأ بتصميم ازياء وانتاج عدد محدود منهاوبيعها كبدايه وقد بحثت عن المقاسات العالميه المناسبه لنا بالخليج ووجدتها لكن المقاسات لاتشمل طول الفستان وطول الكم
    السؤال هنا من خبرتك ماهو الطول والقياس المناسب للكم الطويل وطول الفستان الطويل(اصمم كهوايه وليس دراسه ولا اعرف اي شئ عن الخياطه).
    وشكرا

    • اعتقد ان اطوال اهل الخليج لا تختلف كثيرا عن المصريين…
      طول الفستان من الرقبة وحتي الارض يكون في حدود 155-160سم، وطول الكم 60سم.
      هذه الاطوال لا تشمل مقادير الخياطة.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>