»
اعداد باترون الملابس بالكمبيوتر

اعداد باترون الملابس بالكمبيوتر

اعداد الباترون كمبيوترقد يتم اعداد الباترون يدويا كما يمكن ان يتم اعداده باستخدام الكمبيوتر، والحقيقة ان مهارات اعداد الباترون يدويا هي المهارات الأهم في اعداد الباترون في أي مكان، فالكمبيوتر لن يقوم بأعداد الباترون السليم من تلقاء نفسه، بل ان معد الباترون الفاهم هو من يستطيع توظيف الكمبيوتر لأداء ما يريده، فالكمبيوتر ما هو الا أداة لكنه أداة متميزة.

يتميز الكمبيوتر عند استخدامه في اعداد باترون الملابس بقدرته علي أداء المهام بسرعة ودقة، وبالتالي يمكن استخدامه في عمل الباترون في وقت قياسي مقارنة بطرق العمل اليدوية، كما انه يوفر مساحات العمل الكبيرة الضرورية لعمل الباترون، وكذلك الورق.

الميزة الثانية في استخدام الكمبيوتر هو قدرته علي حفظ اعداد ضخمة من الباترونات في مساحات صغيرة، وكذلك الحفاظ عليها من التلف “والفئران”.

الميزة الثالثة هي قدرتها علي طباعة الباترونات المطلوب عد لا نهائي من المرات وفي وقت اقصر كثيرا عن رسمها يدويا.

اما الميزة الأخيرة فهي القدرة علي مساعدة معد الباترون بوسائل قياس اطوال الخطوط وضبطها وكفاءة الاستخدام وغيرها من وسائل القياس والضبط.

مكونات نظام اعداد باترون الملابس بالكمبيوتر

ولاعداد الباترون علي الكمبيوتر يجب توافر البرامج المخصصة لهذا وهم كثير اذكر منهم برنامج جربر اكيو مارك، وبرنامج لكترا موداريس وديامينو، وبرنامج باد سيستم ويورو كاد، وغيرها من البرامج، وبعض هذه البرامج أسعارها يكون في متناول شركة متوسطة، بخلاف البرامج يوجد بعض العتاد “هاردوير” الضروري منه جهاز الكمبيوتر نفسه، بالإضافة الي ديجيتزر او كاميرة وكذلك بلوتر.

اعداد الباترون كمبيوتر

الديجيتزر او الكاميرة يستخدم أي منهما كوسيلة ادخال، فعند رسم الباترون يدويا نحتاج الي إدخاله الي الكمبيوتر، ولا يمكن استخدام السكانر في هذه العملية لسببين، الأول ان مساحة الباترون تكون كبيرة جدا علي مساحة السكانر، ثانيا ان برامج الباترون لا تفهم الصور التي ينتجها السكانر، بل انها تتعامل مع الباترون متجهة مثل اوتوكاد وادوبي اليستراتور، ما علينا المهم اننا نحتاج الي ديجيتزر او كاميرة.

اما البلوتر فهو وسيلة لطباعة الباترونات علي الورق، مثل البرينتر لكنه يرسم خطوط بدلا عن الطباعة، وكذلك عرضه يكون كبير يمكنه الطباعة علي ورق عرضه 150سم و 180سم ويوجد عروض اكبر و اقل حسب حاجة كل مصنع.

في النهاية نحن لا نطبع باترونات علي الورق، ولو ان برامج تسطيع ذلك، لكننا نطبع ما يسمي ماركر، والماركر هو شكل مكون من كل قطع الباترون مرصوصة بجانب بعضها حسب عرض القماش المستخدم وحسب كيفية قص قطع الباترون، ومعد الباترون، او بالادق معد الماركر يجتهد في رص قطع الباترون بجانب بعضها بحيث تستهلك اقل طول من القماش وذلك للتوفير.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

21 تعليق علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*