»
اقمشة الملابس المستخدمة في الصناعة

اقمشة الملابس المستخدمة في الصناعة

اقمشة الملابستستخدم في تصنيع الملابس العديد من الخامات والاقمشة التي تختلف حسب طبيعة الخامة ومصدرها، وكذلك علي حسب طريقة انتاجها، وتتنوع اقمشة الملابس حسب الخامة فتوجد الخامات الطبيعة والخامات الصناعية، والخامات الطبيعية هي النباتية والحيوانية والمعدنية.

الخامات الطبيعية النباتية

هي القطن والكتان وغيرها، والقطن قماش صحي ويناسب استعماله للاطفال لانه جيد في امتصاص عرق الجسم، واحسن انواع القطن ذو الشعيره الطويله والقطن المصري من اجود الانواع ، ويتميز بامتصاص العرق ويساعد على الإحساس بالراحة والبرودة في الصيف كما انه يساعد علي الإحساس بالدفء في الشتاء، أما الكتان فمن الاقمشه الطبيعيه القديمه فيمتص الرطوبة بشراهة ولهذا يساعد علي الإحساس بالجفاف ومناسب جدا لفصل الصيف.

الخامات الطبيعية الحيوانية

أهمها الحرير والصوف وشعيراته تؤخذ من الاغنام والانواع الجيده تستعمل للملابس وللمعاطف ويمكن تمييز الصوف الطبيعي من الصناعي بحرق جزء صغير منه فإن كانت الرائحه المنبعثه منه مثل رائحة الشعر المحروق والبقايا تفتت فهذا يدل على انه صوف طبيعي وهذا الصوف الطبيعي يساعد علي الإحساس بالدفء في الشتاء ويساعد علي الإحساس بالبرودة في الصيف أيضا (لاحظ انني أتكلم عن الصوف الطبيعي) اما الحرير فيؤخذ من شرنقة دودة القز وهو قماش يتميز بقوته ومطاطيته والونه البراقه ولفتره طويله كان يستعمل فقط لملوك الصين وهو يساعد علي الإحساس بالبرودة لكنه لا يحافظ علي حرارة الجسم ولا تشعر معه بالدفء مثل الصوف.

التدفئة والتبريد في القطن والصوف تعتمد علي ان شكل الشعرة نفسه يكون مفرغ من الداخل مثل الانبوب، وهذا الانبوب يقوم بامتصاص الرطوبة والعرق من علي الجسم وطرده للخارج فيتبخر ويقلل حرارة الجسم ولهذا هو مناسب لفصل الصيف، اما في فصل الشتاء فهذا الانبوب يحتوي بداخله علي فراغ ممتلئ بالهواء وهذا الهواء يعمل مثل عازل للحرارة ويحفظ حرارة الجسم ويساعد علي التدفئة. اما بالنسبة للحرير والكتان فهما خامات مصمتة لا يوجد بداخلها فراغ مثل القطن والصوف، ولهذا لا تحافظ هذه الخامات علي حرارة الجسم، لكنها خامات شرهة للرطوبة، تمتصها من علي الجسم وتشعره بالجفاف والبرودة، وخصوصا الكتان ولهذا يناسب الجو الحار الرطب.

الخامات الطبيعة المعدنية

هل يوجد خامات معدنية؟ طبعا الذهب والفضة كانت تستخدم في صناعة الاقمشة (الملكية) قديما ومازالت تستخدم في زحرفة الاقمشة وتطريزها (كسوة الكعبة تطرز بالذهب) وذلك لان المعادن النقية تكون لينة جدا ويمكن تشكيلها حسب الرغبة، لاحظ ان الذهب عيار 21 يكون طري جدا مقارنة بذهب عيار 18 وهكذا عيار 24 يمكن تشكيله بسهولة جدا.

الخامات الصناعية

الخامات الصناعية هي بديل للخامات الطبيعية تشبهها في الشكل لكن قد تختلف عنها كثيرا في الاستخدام، وسبب ظهور الخامات الصناعية هو لتوفير اقمشة كافية لكل البشر بسعر رخيص، لكن الخامات الصناعية لها عيوب في الاستخدام، وكذلك لها عيوب صحية، ناتجة عن طبيعتها الصناعية، فالخامات الصناعية تكون كهرباء استاتيكية حول الجسم اثناء الحركة، مما يسبب تهيج او حساسية في الجلد قد تتطور الي مشاكل اخري، ورغم ان بعض الاجسام تتحمل هذه الكهرباء، توجد اجسام اخري لا تتحملها ويتهيج الجد بشدة نتيجة استخدام هذه الاقمشة، والاقمشه الصناعيه عند الحرق لا تنتج رائحة الشياط مثل الحرير والصوف وبقاياها تكون صلبه.

  • اهم ما يميز اقمشة الملابس الصناعية
  • رخيصة
  • شكلها اجمل
  • يمكن التحكم في خصائصها

ولهذا تنتج الخامات الصناعية بحيث تشبه في شكلها الاقمشة الطبيعية حتي تكون بديل لها، ويعتبر البولي استر الخامة الصناعية الأشهر بديل مناسب لاقمشة القطن والحرير، في حين يعتبر البولي اكريلك اشهر بديل لخامة الصوف. كما يمكن خلط كل من الاقمشة الطبيعية والصناعية لانتاج قماشة بها مميزات الخامتين فتكون ارخص وشكلها اجمل نتيجة استخدام الخامات الصناعية، وتكون صحية وتدفئ الجسم نتيجة استخدام الخامات الطبيعية. بخلاف كا سبق توجد خامات احري مثل الجلد والفرو وكذلك الجلد الصناعي بكل اشكاله.

طرق انتاج اقمشة الملابس

الخامات السابقة يمكن غزلها لتتحول بعد ذلك الي خيوط وهذه الخيوط تتحول الي اقمشة عن طريق عمليات النسيج او التريكو، ولهذا يمكن تقسيم الاقمشة في صناعة الملابس الجاهزة الي:

  • اقمشة منسوجة وتنسج علي الانوال وهي اقمشة قوية.
  • اقمشة تريكو وتنتج علي ماكينات التريكو وهي اقمشة مطاطة ورخيصة.
  • اقمشة غير منسوجة تنتج باساليب اللصق والصهر.
  • جلد وفرو تنتج من جلود الحيوانات او من خلال التصنيع للجلود الصناعية.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • دكتور خالد
    انا في اطار افتتاح مصنع لملابس الاطفال و لكن معرفتي الاقمشه هي معرفة الرؤيه يعني بعرف القماش و نوعها تصنيف عام قطن ستان الفتاه بالنظر بس انا عارف أن في أسماء خاصه بكل قمشه على حده فكنت عايز اعرف أسماء الاقمشه دي ازاي لأن طبعا الشراء للمنع غير الشراء الورش اللي يعتمد على عيني و رؤيتي ليه أرجو المساعده
    و ما هو الميتراج و هل متعارف على أن فرشة القماش تعني ميتراج ؟؟؟؟

    • الوسيلة الوحيدة لمعرفة اسماء الاقمشة من خلال البيع والشراء في السوق، ولا توجد طريقة اخري.
      والمتراج هو طول الفرشة.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*