»
الأقسام الرئيسية في مصنع الملابس

الأقسام الرئيسية في مصنع الملابس

دراسة جدوي مشروع مصنع ملابسيتم توزيع العمل في مصنع الملابس على اقسام يكون كل قسم متخصص في مهمة محددة، ويكون قسم من الأقسام الرئيسية في مصنع الملابس مسئول عن تنفيذ هذه المهمة من خلال العمال والموظفين الموجودين فيه، ويختلف عدد هذه الأقسام علي حسب حجم المصنع والإنتاج فيه، وعلي نوع المنتج وكذلك الكفاءات الموجودة من العمال والاداريين.

اقسام المصنع الصغير او الورشة

في مصانع الملابس الصغيرة يتم تقسيم المصنع الي قسين فقط، حيث يوجد قسم للقص واعداد الباترون ويشرف عليه في الغالب الباترونست، كما يوجد قسم الإنتاج وفي الغالب يكون كل عامل مسئول عن تنفيذ القطعة بالكامل ويشرف عليهم مشرف الإنتاج ويقوم بمهام فحص الجودة أيضا، كما يوجد احيانا المخزن ويكون مسئول عن استلام الاقمشة وفحصها وتخزينها وكذلك أيضا بالنسبة للمنتجات الجاهزة. وتشمل مهامه أيضا الحفاظ علي كل المخزون من التلف.

اقسام مصنع الملابس المتوسط

في المصانع المتوسطة ينقسم المصنع الي مجموعة من الأقسام اكثر من المصانع الصغيرة، حيث تصبح كل مهمة اكثر تحديدا، وتستقل بنفسها في قسمها الخاص.

قسم القص: حيث تتم عمليات قص القماش وتحويله الي أجزاء مقصوصة من أجل إنتاج الملابس.

قسم التشغيل: يوجد به الماكينات والعمال لتنفيذ عمليات مثل تصنيع وتجميع الأجزاء والعمليات المساعدة كالتجهيز، وفي بعض الأحيان ينقسم المصنع الواحد الي ااكثر من قسم للتشغيل علي حسب تنوع المنتجات وكذلك علي حسب تعقدها، فكلما زاد تعقيد الملابس كلما تم تقسيم خط الإنتاج الي اقسام صغيرة مستقلة.

قسم التشطيب: يقوم هذا القسم بعمل كل المراحل النهائية مثل عمل العراوي وتركيب الأزرار.

قسم الكي: ويعطي هذا القسم الملابس المنفذة مظهرها النهائي من خلال عمليات الكي النهائية.

قسم الفحص النهائي: يعطي قسم الفحص رأيه قبل القيام بتخزين الملابس لكل قطعة إذا كانت صالحة أو غير صالحة.

المخزن: يتم حصر واستلام كل قطع الملابس ووضعها بالشكل المناسب للحفاظ عليها لحين تسليمها.

في المصانع الاكبر تزيد اقسام المصنع عن المصانع المتوسطة، حيث يوجد اقسام مثل المبيعات والمشتريات، ويصبح وجود قسم خاص لشئون العاملين ضرورة، وهي كلها اقسام ضرورية مساعدة يكون وجودها نتيجة لزيادة الاعداد والمهام والمسئوليات، لكن الأقسام الأساسية في مصانع الملابس هي الاقسام كما هي في المصانع المتوسطة.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*