»
الاستلهام

الاستلهام

الاستلهاممن اين يحصل مصمم الأزياء على استلهامه؟ وكيف يمكنك ان تصبح مصمم مبدع ومبتكر؟

المصمم المبدع لا يصل الي هذا المستوي بين يوم وليلة، بل يلزمه الكثير من الوقت والعمل، ولكي تكون مصمما ذو فكر ابتكاري متجدد، وحتى تستطيع ان تقدم منتجا مميزا وجديدا يجب ان تنمي قدراتك في مجال تصميم الملابس الجاهزة ويكون ذلك من خلال متابعة كل ما هو جديد فيها بالإضافة الي إيجاد مصادرك الخاصة التي تعتمد عليها في تصميم الأزياء.

مجلات الموضة (العالمية) تقدم باستمرار أفكار جديدة ولوحات للاستلهام، مثل فتاة ترتدي فستان على مركب صيد او غيره من اللقطات التي تستثير الفكر الابتكاري لدي المصمم، لا تنظر لهذه اللقطات كمجرد لقطة غريبة، بل هي سؤال لك، كيف يمكن تصميم فستان لهذه المناسبة؟ على سبيل المثال.

عروض الأزياء يوجد منها شكلين، العروض العادية وهي تقدم الملابس التي تقدم للمستهلك ومن خلالها ستعرف ما هو شكل الموضة حاليا، اما العروض الأخرى (المجنونة) فهي عروض ابتكارية هدفه تنمية الفكر الابتكاري لدي المصمم في بيت الأزياء، يمكنك متابعة هذه العروض لترتقي بفكرك انت أيضا.

التلاعب بالأقمشة ومحاولة تغير شكلها سواء بأعمال الصباغة والطباعة المتنوعة عليها او تغير شكلها من خلال إضافة خامات اخري فوقها او تركيب قماشتين مع بعضهما بشكل جديد، كذلك ابتكار اشكال خياطات جديدة يساعد على تنمية الابتكار لدي المصمم.

متابعة ملابس الممثلين والمغنيين ومقدمي البرامج المشاهير وضيوفهم، ملابس المسلسلات التاريخية، او حتى في الشوارع والمولات التجارية، للتعرف على النمط السائد (الاستايل)، وكذلك التقليعات التي يبتكرها الافراد، ويمكنك تطوير تقليعة موجودة، او اكتشاف عيوب في ملابس المشاهير واصلاحها.

تغير شكل الجسم هو أحد وسائل الابتكار مثل إضافة اكتاف عريضة او عمل فستان منفوخ علي شكل كروي، وطريقة اخري هي إعادة استخدام مفردات الملابس بأسلوب مختلف، مثل استخدام الياقات بدلا عن الكمر او بديلا للجيوب، او عمل جيب علي شكل بنطلون جينز، هل يمكن ارتداء فروع الأشجار واوراقها؟ فكر في حل لهذه المشكلة ثم قم تبسيطه للوصول الي نتيجة عملية.

بعض النتائج ستكون غريبة وغير واقعية وهذا هو المطلوب، هذه النتائج الواقعية يمكن بعد ذلك معالجتها وتبسيطها للوصول الي أفكار بسيطة وعملية ويمكن تنفيذها بدون مشاكل.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*