»
التحضير لعمل تشكيلة ازياء جديدة

التحضير لعمل تشكيلة ازياء جديدة

بحث تصميم الازياءكان محمود يعمل مصمم ازياء في أحد الشركات التي لديها فروع في حدد من المدن، وكان المطلوب منه ان يحضر لعمل تشكيلة ازياء لاحدي الممثلات التي ستظهر بها في مسلسل تاريخي في صيف 2017 ويشترط في هذه المجموعةوان تتمتع بالقوة والفخامة، وكان من المقترح ان يستلهم محمود أفكاره من الملابس العسكرية في متحف محمد علي بالقلعة، ورغم ان محمود انسان يحب تصميم الازياء بشدة ويمكنه التصميم في أي وقت الا انه دائما يبدأ عمله بالتحضير لأي تشكية جديدة من خلال البحث!!!

والبحث يفيد مصمم الازياء محمود لانه يساعده علي فهم وتحليل عناصر التصميم وتفاصيل الزخرفة وأنواع الاقمشة المستخدمة وأساليب التطريز وغيرها من التفاصيل التي تساعد محمود عيل أداء عمله بشكل متقن.

يقوم محمود عادة باجراء نوعين من البحث وهما:

البحث الاولي

البحث الثانوي

وفي البحث الاولي يقوم محمود بجمع المصادر حول موضوع التصميم الجديد بنفسه، فهو يذهب الي المتاحف والمعارض ويقوم بتصوير الأشياء المهمة بنفسه وهو بهذا يستطيع الحصول عيل بعض التفاصيل الصغيرة التي غالبا لا ينتبه اليها احد لكنها مهمة لمصمم الازياء حتي يضمن ان تكون تصميماته سليمة وخالية من أي أخطاء.

لكن ولان محمود لا يمكنه فعلا تصوير ودراسة كل الاشياء بنفسه اما لانها تلفت او اختفت، فإنه قد يلجأ الي مصادر ثانوية تحوي صور وتوثيق لبعض البدل العسكرية التي ربما لا يمكن الوصول اليها حاليا.

وبعد ان يقوم المصمم محمود بجمع كل من ما يمكنه من المصادر الأولية والثانوية يقوم بعرض كل ما لديه والمقارنة بينه ليري ان كان قد غطي كل جوانب الموضوع اما لا، وفي بعض الأحيان يضطر لمواصلة البحث لاكمال بعض الجوانب الناقصة او التي تحتاج الي تدعيم.

بحث تصميم الازياءوعندما يقتنع محمود بأن بحثه كامل وغطي كل جوانب الموضوع الذي يعمل فيه يقوم بعرض ما لديه مرة اخري علي لوحة كبيرة او حتي علي ترابيزة كبيرة ثم يبدأ في تقسيمها الي اقسام صغيرة يشمل كل قسم منها مجموعة من الصور وعينات الاقمشة والوثائق المرتبطة حول موضوع واحد، فقد يجد مثلا ان البدل لذوي الرتب العليا كان لها طابع مميز، او ان ملابس البحارة تختلف عن ملابس الفرسان وهكذا، ثم يبدا في عمل مجموعة من التصميمات خاصة بكل قسم من اقسام مصادر البحث.

في النهاية قد يقوم بإلغاء بعض الأقسام او ربما يعيد صياغتها، كما انه يناقش أفكاره الأولية مع باقي المصممين او مع المخرج ليري ان كان الاتجاه الذي يعمل عليه صحيح ام يحتاج الي تعديل، وفي نفس الوقت يغذي أفكاره من خلال مناقشته معهم.

وعندما يستقر المصمم محمود علي الأفكار التي يريدها يبدأ في رسمها بدقة ثم تسليم تشكيلة الازياء الي فريق التنفيذ مع بعض التوجيهات والشروط التي يجب ان يلتزم بها فريق التنفيذ.

محمود مصمم جيد كن مثل محمود.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*