»
التشكيلة الموسمية

التشكيلة الموسمية

التشكيلة الموسميةهي مجموعة من الملابس مصممة لأجل موسم معين حسب ميول الموضة المتوقعة في هذا الموسم، وتصمم بناء على دراسات تسويقية وتقنية واقتصادية بالإضافة الي ابتكارات المصممين، ويستخدم لابتكار التشكيلة لوحة الاستلهام وهي تجميع للألوان، وقصاصات الأقمشة، وإسكتشات، وصور للأفكار من المجلات، والتي توضح موضوع التشكيلة، كما يمكن ان يستلهم المصمم أفكاره من الثقافات والفنون المختلفة، والمراجع التاريخية، والاستيلات بالشارع، وافلام الخيال العلمي، ومن أبرز الأمثلة هي الموضة المبنية على الفنون الشعبية والبوب ارت وموضة الشارع وهي كلها اتجاهات استمدت من تراث متواضع وتحولت مع مرور الوقت الي أزياء راقية.


العوامل المؤثرة علي أفكار التشكيلة الموسمية

  • اتجاهات الموضة العالمية
  • اتجاهات الموضة المحلية
  • المنافسة في السوق وطبيعتها
  • احتياجات المستهلكين ومتطلباتهم
  • مهارات العمال في المصنع
  • الإمكانيات التصنيعية المتاحة
  • الإمكانيات المادية للشركة
  • اتجاهات المصمم الشخصية وميوله

 

وتنقسم التشكيلة الموسمية إلى مجموعة خطوط Lines من الملابس في حدود ست إلى ثماني خطوط لكل تشكيلة، وفي الغالب لا يستخدم بالخط الواحد أكثر من ثلاثة ألوان لكل التصميمات الموجودة به، ويقدم كل خط ستايل مميز، ولكنه يتماشى مع الموضوع الرئيسي للتشكيلة وتكون هناك عناصر مشتركة بين كل خطوط التشكيلة تربط بينهم.

 

ويمكن أن يبدأ تصميم التشكيلة بمجموعة التصميمات صاحبة أفضل في الموسم السابق مع تطوير هيئته من خلال القماش او الألوان حيث يقوم المصمم بعمل تشكيلة مبدئية في حدود 6-8 أفكار اساسية ثم بناء خط مكون من 5 تصميمات أو أكثر لكل فكرة من هذه الافكار.
وتشترك كل التصميمات الموجودة في خط واحد في عدد محدد من الألوان (2-3 الوان) وكذلك اقمشة موحدة وهيئة واحدة، كما تشترك كل الخطوط داخل التشكيلة في هيئة عامة مميزة لهذه التشكيلة، كما يمكن ان يربط المصمم بين كل خطوط التشكيلة بلون مميز، او قماشة او حتي قصة او شكل تطريز بارز.
ويتعاون في انتاج التشكيلة الموسمية كل القطاعات الموجودة بالشركة، فيفيد مدير الإنتاج بإمكانيات العمال لديه، ومدي مهاراتهم، بالإضافة الي طاقته الإنتاجية، في حين يعمل قسم التسويق على دراسة السوق وتحليل بياناته، ويقوم قسم العينات بالتعاون مع المصممين بإنتاج العينات، هذا بخلاف قسم التصميم وتطوير الازياء الذي يضع الأفكار التصميمية الجديدة بناء على المعلومات الواردة اليه، واتجاهات الموضة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*