»
التطريز بالخرز

التطريز بالخرز

التطريز بالخرزالخرز من وسائل التزيين المستخدمة منذ أقدم العصور، كان يستخدم كتمائم للرجال و النساء على السواء لاسباب عقائدية فى مثل منع الحسد و العين الشريرة كما ان التطريز بالخرز يستخدم حاليا كوسيلة للزينة وزخرفة الملابس والازياء، واقدم اشكال الخرز عبارة عن أشياء صغيرة طبيعية من العظام والحصى والبذور التى كانت تثقب لتمر من خلالها الخيوط.

وحاليا يتم تشكيل الخرز من خامات كثيرة ويتخلله ثقب أو ثقوب يمكن نظمه عن طريقها سواء كانت خامات طبيعية مثل بعض الثمار والنباتات والودع والاصداف، أو معادن كالذهب والفضة والنحاس، أو خامات صناعية تشكل بالصناعة مثل الزجاج والخزف والبلاستيك.

كما يصنع الخرز من الاحجار الكريمة وشبه الكريمة ومن الاحجار الصناعية وهذه الخامات التى كانت متوفرة بكثرة التطريز بالخرزفى العصر الاسلامى امتداداً لما وجد فى العصور المصرية الاخرى الفرعونية و القبطية ، و كانت هذه الاحجار من الياقوت والمرجان واللؤلؤ، وتستخدمه المرأة في الزينة علي هيئة العقود الثمينة لتبدو فى احسن صورة، وقد صنعت العقود من الخرز سواء من العقيق او البلور أو الياقوت .

تتعدد الوان الخرز ، كذلك كونه لامعا او شفافا او معتما ، كما انه يتخذ اشكالا متنوعة كالمستطيل ، المكعب، الكروى، المعين ، الاسطوانى، البيضاوى، والسداسى او اى شكل غير منتظم، كما يتراوح حجمه بين الكبير والمتوسط والصغير .

و الخرز لا يستعمل دائما مستقلا بنفسه ، انما يستخدم فى كثير من الحالات مع غيره من الخامات، فيمكن دمجه مع الترتر وخرج النجف، كما يمكن اضافته فوق التطريز العادي او الاشكال المطبوعة علي القماش، وكثيرا ما يطرز بالخرز فوق التل المطرز لاظهار جمال التطريز واثراءه.

اداوت التطريز بالخرز

  • خيط نايلون ( اسود /ابيض) او اسلاك معدنية مختلفة السمك
  • مجموعة متنوعة من الخرز من حيث الشكل والحجم واللون
  • ابر الخرز مختلفة السمك تبعا لحجم الخرز
  • مقص صغير الحجم

خطوات التطريز بالخرز

عن طريق عمل غرزة بسيطة بإدخال الخيط في القماش ثم إخراجه ووضع حبة الخرز ثم ادخال الخيط مرة اخري في القماش وهكذا، وبهذا يتم تثبيت حبات الخرز فوق سطح القماش علي حسب الشكل المطلوب، ويمكن استخدام اشكال واحجام خرز مختلفة والوان متعددة لعمل شكل التطريز المطلوب.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*