»
الجودة في صناعة الملابس المصرية

الجودة في صناعة الملابس المصرية

اساليب انتاج الملابس الجاهزةمما لا شك فيه ان موضوع الجودة في صناعة الملابس امر مهم جدا وضروري لاي مصنع يسعي الي النجاح، لكن للأسف بعض المصانع لا تهتم بالجودة في منتجاتها، ويؤثر ذلك بالطبع علي مبيعاتهم فتنخفض نتيجة لان المستهلك “قد” يكتشف ان منتجاتهم ليست علي مستوي الجودة المطلوب فلا يشتريها، ويسبب هذا خسارة لهذه المصانع.

لكن المسبب في انخفاض مستويات الجودة في هذه المصانع؟

السبب ليس مجرد قلة وعي العاملين في هذه المصانع، فلا يوجد صاحب او مدير مصنع يرضي بأن ينتج منتجات سيئة، بل بالعكس الجميع يسعي الي انتاج افضل شيء ممكن، لكن مفهوم الجودة نفسه قد يكون خاطئ لديهم.

مفهوم الجودة في مصانع الملابس

الجودة ليست هي انتاج افضل منتج، المقصود بالجودة هو ان يكون المنتج نفسه مناسب لسعره ويمكن استخدام هذا المنتج بشكل مقبول.

مثلا لو كان المستهلك يريد شراء بلوزة بسعر 100 جنيه، فالمطلوب من المصنع هو الالتزام بهذا السعر وتقديم افضل منتج ممكن يعيش لفترة مناسبة ويمكن استخدامه وغسله عدة مرات. لكن لو كان مفهوم الجودة هو انتاج افضل منتج “وخلاص” فلن يستطيع أي مصنع انتاج البلوزة بسعر 100 جنيه ولا حتي بسعر 1000 جنيه، لانه سيشتري افضل قماش وافضل زرار وافضل مكنة خياطة وسيزيد السعر كثيرا جدا عن السعر المطلوب.

لو تخيلنا مثالا لمستهلك يدخل الي المحل ليشتري البلوزة السابقة بسعر 100 جنيه، لكنه يكتشف ان الزرار المستخدم ردئ جدا فالطبيعي ان هذا المستهلك لن يشتري البلوزة، وهذا في حد ذاته يعتبر خسارة للمصنع، واي مصنع يجب ان يفهم جيدا ان كل مستهلك يرفض شراء منتجاته يسبب خسارة للمصنع، ويجب ان يكون هم المصنع هو اقناع المستهلك بالشراء.

ما السبب في في هذا الخسارة اذن؟ السبب هو محاولة المصنع تقليل تكلفة البلوزة وبالتالي استخدم زرار رخيص او سئ، فهل كسب المصنع ام خسر في المثال السابق؟

اسباب انخفاض الجودة في مصانع الملابس

  • استخدام خامات سيئة.
  • استخدام أساليب انتاج سيئة.
  • تصميم وباترون سئ.
  • مهارات العمال المنخفضة.
  • ماكينات الخياطة بها عيوب.

وتوجد أسباب اخري كثيرة لكن هذه هي اهم 5 أسباب لوجود عيوب الملابس، ولو نظرت اليهم مرة ثانية ستكتشف بكل سهولة انها عيوب بسيطة جدا ويجب معالجتها وتكاليف العلاج ستكون بسيطة جدا مقارنة بحجم الخسارة الناتج عن رفض المستهلك لشراء المنتج.

كيف تربح بتحسين الجودة

تخيل معي ان صاحب المصنع اصلح هذه العيوب وقام بتسويق منتجه وعرف الناس هذا المنتج من خلال التيكت الموجود علي القطعة وأصبحت هناك ثقة في هذا التيكت، فهل سيطلب المستهلك هذا المنتج بعد ذلك بالاسم، وهل ستزيد مبيعات المصنع؟

هذا هو السبب الذي يجعل ماركة معروفة تربح الملايين سنويا، في حين ان مصانع اخري صغيرة تظل طوال عمرها مجرد مصانع صغيرة لن تكبر يوما لانها لا تهتم بالجودة في صناعة الملابس التي تعتمد أساسا علي ثقة المستهلك.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

6 تعليقات علي الموضوع

  • السلام عليكم,
    شكرا ليك استاذ خالد وربنا يوفقكم ويذيدكم عندي فكرة مشغل تصنيع يونيفورم مدارس يعني تركيز علي القميص والبنطلون ماهي المكن المطلوب واسعارو اصول ثابته ؟ وشكرا

  • السلام عليكم..
    عندى سؤال لحضرتك هل ممكن انشاء مصنع ملابس ينتج انواع مختلفة من الملابس مثلا ملابس رجالى وحريمى واطفالى فى مكان واحد او يحتاج الى عدة اماكن

    • حتي لو مكان واحد يفضل الفصل بين المنتجات المختلفة، وهل المكان نفسه يكفي.
      المنتجات المختلفة تتطلب وجود مكن مختلف ونظم انتاج مختلفة.

  • السلام عليكم..اود سؤال حضرتك. اذا اردت ان اقيم مشروع صغير في مجال الملابس.واريد ان اصل لدرجة المهارة في اخراج المنتج وجودة عالية.اين اجد التدريب المناسب لاصل لما اريد.او ما هي الخطوات التي يجب ان اخطوها لاصل لما اريد.علما بانني ساكون مسؤلة عن العمل بالكامل.

    • علي حسب مجال العمل وكذلك موقعك انتي في المشروع يمكن دراسة اعمل الباترون او القص والخياطة.
      بعد ذلك استكمال التعلم يكون من خلال العمل.
      كونك مسئولة عن المصنع بالكامل لا يعني انك ستقومين بكل المهام، سيكون معك اخرين،عليك فقط متابعاتهم.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*