»
الجودة في صناعة الملابس الجاهزة

الجودة في صناعة الملابس الجاهزة

الجودة صناعة الملابس الجاهزةفي صناعة الملابس الجاهزة تعتبر الجودة اهم ما  يبحث عنه أي مستهلك، وبالتالي تزيد المبيعات وتتحقق الأرباح لمشروعك، او الأتيليه الذي تديره، اما إذا لم تكون منتجاتك بالجودة المطلوبة فستعاني من صعوبات اقناع المستهلك بالشراء، والجودة هي مجموعة المواصفات التي يبحث عنها المستهلك والتي يجب توافرها في المنتج ليقتنع بشرائه، او هي العلاقة بين أفضل مكونات واقل سعر ممكن.

الا ان كلمة “أفضل مكونات” لا يقصد بها فقط المكونات المادية بل يقصد بها أيضا الاختيار المثالي للألوان مع بعضها وستايل الملابس وجمال التطريز والطباعة عليها، بالإضافة الي جودة الخيوط والقماش والضبط والخياطة وغيرها من المكونات.

تحقيق الجودة في صناعة الملابس

في المصانع الكبيرة والمتوسطة تعتبر إدارة الجودة من الإدارات المهمة جدا، ويقوم فريق الجودة بفحص مكونات الملابس قبل استخدامها مثل الاقمشة والخيوط والازرار، كما يقوم بفحص قطع الملابس اثناء كل مراحل التشغيل وهي:

  • قبل عملية القص تفحص الفرشة للتأكد من ان طبقات القماش مرصوصة بدقة فوق بعضها، وان القماش مفرود تماما بدون شد او تراخي.
  • بعد عملية القص تفحص أجزاء الفرشة (الخارطة) للتأكد من ان كل القطع فيها بنفس المقاس تماما.
  • ترقم القطع لمنع أي تداخل بين اتواب القماش.
  • توجد أكثر من نقطة فحص اثناء مراحل التشغيل المختلفة.
  • تفحص قطع الملابس بعد الانتهاء من تشغيلها وقبل الكي.

كما ان الملابس يتم فحصها عند تسليمها للعميل او نقلها للمحلات، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة. وفريق الجودة في مصنع الملابس لا يقتصر دوره على اكتشاف العيوب ورفضها، بل يقوم باقتراح تقنيات التشغيل المختلفة او تنظيم عملية التشغيل نفسها بما يساعد على تقليل العيوب في المنتجات.

وضمان الجودة في صناعة الملابس الجاهزة يضمن وجود ميزة تنافسية للعاملين في هذه الصناعة تسمح لهم بزيادة مبيعاتهم، فالجودة تبني داخل صناعة الملابس بداية من مرحلة البحوث التسويقية والتصميم إلى أن تمتد لتحليل أراء المستهلكين وتجار التجزئة في المحلات.

لكن المشكلة ليست في المصانع الكبيرة والمتوسطة، بل في المصانع الصغيرة التي قد لا يوجد فيها فريق للجودة أصلا.

عينات الفحص

تقوم فكرة الفحص في مصانع الملابس الجاهزة على اختيار عدد صغير من قطع الملابس بشكل عشوائي وفحصها، فإذا كانت مطابقة يمكن اعتبار ان كل قطع الملابس مطابقة، اما لو كانت غير مطابقة فيتم اختيار عينة أكبر وفحصها، وفي بعض الحالات يتم فحص كل المنتجات للتأكد من عدم وجود أي أخطاء، لكن هذا يتم في بيوت الأزياء والماركات الكبيرة، وفي الأتيليهات مثلا يقوم المصمم او مدير الأتيليه بفحص المنتجات قبل تسليمها للتأكد من عدم وجود عيوب بها.

الاهتمام بالجودة في صناعة الملابس الجاهزة ليست عملية مكلفة، بل على العكس تساعد المصنع او الاتيليه علي التوسع والانتشار وزيادة المبيعات، لكن عدم الاهتمام بالجودة قد يحقق بعض الأرباح من خلال بيع المنتجات التالفة، لكنها أرباح لمرة واحدة فقط وبعدها يفقد الاخرون الثقة في بضاعتك.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • اريد الاستثمار فى صناعه الملابس للاطفال كل من عنده الخبرة ارجوا التفضل بمساعدتى مع تحياتى
    هذا تليفونى للتواصل
    01287779229
    وهذه اول مرة اشترك فى الموقع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*