»
الرسم على الحرير

الرسم على الحرير

الرسم علي الحريريعتبر الحرير من ارقي واغلي الاقمشة، ويصنع من الخيوط التي تنتجها دودة القز، والسبب في اقبال المستهلكين على الحرير هو جمال الشكل نتيجة لمعانه، ونعومة ملمسه، وطراوة القماشة وثقلها مما يعطي شكل جميل عند ارتداؤه او استخدامه كمكملات للملابس، مثل الايشارب او المنديل.

ويزيد الحرير جمالا بالرسم عليه، فالألوان على الحرير دائما ما تكون أكثر بريقا ولمعانا عن أي خامة اخري، كما يمكن الرسم على الحرير لعمل المعلقات، وهي لوحات الحائط، وربطات العنق وغيرها.

طرق الرسم على الحرير:

توجد عدة طرق للرسم على الحرير حسب الشكل المطلوب، ومنها طريقة التقليدية باستخدام الفرش لتوزيع الألوان حسب الشكل، كما توجد طريقة التحديد “جوتا” وهي بتحديد المساحات أولا بمحدد ثم ملئ هذه المساحات باللون، كما يمكن عمل تاثيرات عشوائية باستخدام الملح والسكر والكحول لتظهر مساحة اللون يتدريجات وتأثيرات مختلفة.

يمكن أيضا استخدام طريقة العقد والربط وهي ليست من أساليب الرسم على الحرير فعليا، بل هي إحدى طرق الصباغة، حيث يتم تربيط القماشة بالخيط ثم صباغتها فتظهر ألوان الصبغة في بعض الأماكن حسب الربطة، ويجد أيضا طريقة الباتيك وهي إحدى طرق الطباعة، حيث يتم طلاء الحرير كاملا بالشمع السائل وتركه ليجف ثم تكسير الشمع لتظهر شروخ وشقوق في سطحه، وبالتالي عن صب الألوان على هذا السطح يمتصها القماش في أماكن الشقوق لتظهر تجزيعات جميلة.

ويمكن المزج بين أكثر من طريقة لعمل اشكال جديدة ومبتكرة.

أدوات الرسم على الحرير:

  • إطار خشبي “شابلونة”
  • مادة التحديد “جوتا”
  • قماش
  • أقلام الرسم على الحرير
  • ألوان الحرير
  • فرش

ألوان الرسم على الحرير:

توجد في المكتبات ألوان مخصصة للرسم على القماش بشكل عام “ماركة بيبيو لديها ألوان سيتا كالر” وتوجد منها نوعان يجب التمييز بينهم، النوع الاول مخصص للرسم على الخامات النباتية مثل القطن والكتان، والنوع الثاني مخصص للرسم على الخامات الحيوانية مثل الصوف والحرير، والاستخدام الخاطئ للألوان يتسبب في عدم ثباته على سطح القماش لأنه غير مناسب له، كما توجد ألوان معتمة والوان شفافة من نفس الماركة، والاختلاف في درجة التغطية لكل منها، الألوان الشفافة لا تغطي لون القماش تماما.

خطوات الرسم على الحرير:

  • شد القماشة على الشابلونة ويجب ان تكون قطعة الحرير مشدودة من جميع الاطراف وبانتظام
  • رسم الشكل المطلوب بأقلام الرسم
  • تحديد الشكل بالجوتا مع عدم ترك خطوط بدون تحديد وان يكون التحديد مستمر بدون تقطع ومنتظم السمك
  • بعد جفاف الجوتا تبدأ بحل الألوان بالماء وذلك بإضافة قليل من الماء الي قليل من اللون في وعاء، تضع الألوان بالفرشاة على سطح القماش، وفي حالة وقعت ألوان في مكان خاطئ تستخدم قطنة فيها كحول للتنظيف.
  • بعد جفاف الألوان ويتم تثبيتها بالمكواة علي ظهر القماش.

الرسم علي الحرير يمكن ان يكون مشروع جيد سواء عند استخدامه في ملابس السهرة ومكملاتها من مناديل واغطية راس وخلافه، او حتي عند رسم لوحات فنية للتعليق علي الحوائط، ويعتبر هواية جميلة، كما ان الادوات ليست غالية ومتوافرة، يحتاج فقط الي الابتكار والحس الجمالي وقليل من المهارة في استخدام الفرشاة والتلوين.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*