الرسم على القماش

الرسم علي الفماشيعتبر الرسم على القماش طريقة جميلة لزخرفة وتزيين الاقمشة سواء كانت هذه الاقمشة ستستخدم  كملابس او اي استخدام اخر، وهو فن جميل يختلف عن الطباعة والصباغة فالطباعة عبارة عن طبقة من اللون تبقي علي سطح القماش وتمثل اشكال محددة تتكرر بطول القماش وعرضه (سلك سكرين او قوالب)، في حين ان الصباغة تعتبر تلوين للخامة نفسها سواء كان بلون واحد او بعدة الوان متداخلة (عقد وربط او باتيك).
اما الرسم علي القماش فهو في الاساس مهارة يدوية يعتمد فيها “الفنان” علي الفرشاة لوضع اللون علي سطح القماش ليرسم اللوحة التي يريدها، وقد يضيف الفنان “البانتير” اثناء رسمه تقنيات من الصباغة او الطباعة او حتي التطريز حسب الكيفية التي يريد ان يظهر بها الشكل النهائي.

الرسم علي الملابسمميزات الرسم على القماش:

  • تعلم هذا الفن قد يساهم في عمل مشروع اقتصادي ناجح بتكلفة قليلة للغاية.
  • وسيلة سريعة لزخرفة الملابس وبطريقة فنية جميلة.
  • مجال مفتوح للأبداع والتعبير خصوصا مع استخدام الزخارف الفرعونية والعربية والاسلامية التي تزخر بها حضارتنا.

أدوات الرسم على القماش:

  • فرش للرسم بمقاسات مختلفة حسب راحة الرسام “البانتير” وطريقته في العمل.
  • إطار خشبي مع دبابيس ضغط للتثبيت او طارة التطريز المستديرة (للمساحات الصغيرة).
  • قلم شمع خشبي او اقلام باستيل.
  • ألوان مخصصة للرسم علي القماش فقط وتباع علي حسب الخامة عبوات الوان للقطن والكتان فقط وعبوات اخري للحرير والصوف فقط، كما يوجد منها المعتم والشفاف.
  • ادوات مساعدة اطباق لخلط الألوان وزجاجة للمياه وقطعة قماش لتجفيف الفرش.
  • محدد للرسم على القماش.

طريقة الرسم على القماش:

  • الخطوة الأولى شد القماش علي الاطار الخشبي او الطارة بحيث تكون المساحة كافية للعمل بطريقة مريحة، والشد السليم للقماش علي الاطار يساعد علي ثبات المحدد مع الغسيل، ويسمح للتحديد بأن يتغلغل بين مسام سطح القماش فيزيد ثباته، كما تنتظم الفرغات بين فتل النسيج وبالتالي ينتظم توزيع الألوان.
  • نقوم برسم خطوط الشكل المطلوب سواء كان باليد في حالة امتلاك المهارات الكافية او بواسطة نسخ الشكل باستخدام ورق الكلك، ويكون ذلك بأقلام الشمع او الباستيل او القلم الرصاص وورق الكربون.
  • التحديد بمحدد الألوان فوق خطوط التصميم المرسومة أو المطبوعة ونتركها تجف.
  • نبدأ بوضع الالوان حسب الشكل المطلوب وطبعا لكل شخص طريقته الخاصة في وضع الالوان، وبالنسبة لمن يمتلك مهارات الرسم والتلوين فالطبع يمكنه اضافة تأثيرات لوينة باستخدام الفرش المختلفة، لكن ينصح المبتدئين ومن لا يملكون تلك المهارات بالبدء باشكال مسطحة بسيطة حتي يمكنهم تنفيذها بسهولة، وطبعا ينصح بتعلم الرسم علي يد متخصصين.
  • بعد أن تجف الألوان تماماً يمكن تثبيت الشكل النهائي بالمكواة حيث نكوي القماش مع وضع فودرة فوق الالوان او الكي علي ظهر القماش، وفي حالة وجود أي مشكلة في الرسم الناتج فيمكن مسحه بقطعة اسفنج مبلولة او حتي غسله كله بالماء قبل تثبيته وبالتالي تزول الالوان ويمكن البدء من جديد لتصليح الخطأ.
  • في اخر مرحلة يمكن اضافة محدد الجليتر حول الخطوط الخارجية للرسم، كما يمكن التطريز حول او فوق الشكل الناتج لإضافة تأثيرات جمالية متنوعة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
5 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول علياء:

    لو سمحت جبت الوان رسم عالقماش من سنة ونص .ولم تستخدم …الآن وجدتها جفت ..هل يوجد مادة اضعها فيها لتعود سائلة من جديد هى موجودة بداخل برطمانات صغيرة
    هل الجاز او الاسيتون اومثلا الماء مثلا

    1. يقول خالد الشيخ:

      حسب نوع الالوان وان الماء (البارد) هو المناسب في اغلب الانواع

  2. يقول adil adil:

    انا قمت بصباغة توب ولكن عندما قمت بغسل الثوب زالة الرشمة ولا أعرف لماذا كيف يمكنني المحافظة على الرسم الملون فوق التوب

    1. يقول خالد الشيخ:

      يجب ان يتم تثبيت الطباعة في المطبعة مباشرة بعد عملية الطبع.

  3. يقول سامح حفظي محمد:

    انا عندي مصنع سواريه و كنت محتاج حد يرسم علي ورق الكلك و اطبع المرسوم علي القماش لتطريزه هاند ميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد