»
الساتان قماش الاميرات

الساتان قماش الاميرات

الساتانالساتان من الاقمشة الجميلة والمستخدمة بكثرة في فساتين السهرة والزفاف، بسبب شكله الراقي ومظهره الغني، ويوجد منه أنواع عديدة منها الساتان اللامع، والساتان المطفي والكريب ساتان. والقاعدة عند استخدامه كقماش أساسي في الفستان ان الساتان الاثقل يكون أفضل لأنه يكون أكثر جمالا.

الساتان قماشة مصنوعة من البولي استر، ولهذا يحتفظ بشكله لفترات طويلة، فلا يتكسر او يتجعد بل يظل شكله مفرودا لكثر من اقمشة اخري كثيرة، كما انه يتميز بشكله الأملس الناعم.

ولأن القماشة من البولي استر فهي لا تمتص العرق كما انها تعيش فترات طويلة ويمكنها غسلها بسهولة طالما ان القماشة سادة أي بدون تطريز او طباعة، لكن عند وجود التطريز والطباعة يصبح الحذر، ولان الساتان من الاقمشة الصناعية، يفضل ان تكون بطانته من قماشة طبيعية او مخلوطة حتى تمتص العرق.

الساتان من الاقمشة المنسوجة وهو ما يعني انه قليل المطاطية، والساتان الذي لا يحتوي على خامة الليكرا يكون قليل المطاطية بشكل كبير، اما الساتان الذي يحتوي على نسبة من الليكرا فتزيد نسبة استطالته وسكون شكله افضله عند الارتداء. الساتان الليكرا تكون بطانته من قماشة مطاطة قليلا بنفس نسبة مطاطية الساتان.

الساتان من الاقمشة المتوسطة الصعوبة في القص والخياطة، ولهذا عند القص يمكن رشه بخفة بالماء باستخدام بخاخ، رغم ان اغلب أنواع الساتان لا تحتاج لهذا الامر، وعند خياطته تحتاج فقط الي التأني والصبر، كما يمكن تعيير دواس ومشط المكنة بأنواع اخري أكثر نعومة حتى لا تتلف القماشة ويظهر أثرهم عليها بشكل سيئ، اما ابرة المكنة فيجب ان تكون رفيعة وحادة جدا حتى لا يظهر تنتيش في القماشة بعد الخياطة، وعند كي الساتان “الكوي” يفضل عدم استخدام البخار، او البخار الخفيف حتى لا يتأثر سطحه بالماء ويحتفي رونقه.

الطباعة على الساتان سهلة جدا ويمكن استخدام الشابلونة في الطباعة وكذلك الرسم الحر باليد والفرشاة اما التطريز عليه فيحتاج الي مهارة حتى لا تتلف القماشة.

الساتان لا يستخدم فقط في عمل الأجزاء الأساسية من الفستان، بل يمكن عمل الفيونكات والورود منه أيضا، والتي تضيف الي الفستان وتزيد من قيمته الجمالية، ومرة اخري كلما كان وزن الساتان أكبر كلما كانت النتائج أفضل.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*