»
الفرق بين الازياء والموضة

الفرق بين الازياء والموضة

اهمية تصميم الازياءارتبطت كلمة الموضة بالازياء على اعتبار ان الازياء هي الموضة، لكن كلمة موضة ليست مقتصرة على مجال الازياء فقط لان مجالات الموضة أكبر من ذلك، فعلي سبيل المثال تصميم السيارات يتبع موضة خاصة به ولهذا تري ان اشكال السيارات تتشابه، كما ان ديكور المنزل له موضة خاصة به هو الاخر، وكذلك تسريحة الشعر والميك اب وغيرها من المظاهر التي تتغير بشكل دوري.

هذه التغير نسميه اتجاه trend ونعني أسلوب او نمط معين من الموضة يصبح سائدا في وقت ما، والطبيعي ان يوجد أكثر من اتجاه في وقت واحد، ولهذا فإن كلمة الموضة التي نقولها نقصد بها الاتجاهات الجديدة في تصميم الازياء او الاشكال الشائعة حاليا، او ما هو الدارج في الوقت الحالي، وهذا صحيح لان كلمة موضة تدلل على الاشكال الشائعة، وكلمة الموضة ترتبط دوما بالشكل وكذلك اللون، ولهذا فإن اتجاهات الموضة المختلفة تكون شائعة في وقت محدد، في مكان محدد، بين فئة محددة.

الموضة مرتبطة بالوقت: فلكل وقت موضة خاصة به، وربما تكون الموضة المناسبة لهذا الوقت غير مناسبة لوقت اخر، فمن الطبيعي ان تتغير الموضة باستمرار.

الموضة مرتبطة بالمكان: فالموضة السائدة في لندن تختلف بالتأكيد عن الموضة السائدة في روما، ومن الطبيعي ان الموضة الموجودة في نيويورك تختلف عن الموضة الموجودة في القاهرة.

الموضة مرتبطة بالفئات التي تستخدمها: فتجد اشكال معينة من العبايات والبلوزات منتشرة بين البنات مناطق معينة، وكذلك توجد اشكال مميزة من اشكال الايشاربات تنتشر في منطقة اخري، والملابس في مناطق الوجه البحري وتختلف عن ملابس الوجه القبلي وملابس الواحات، وهكذا بين كل مجموعة من البشر تنتشر اشكال مميزة من الملابس.

كلمة الموضة لها معاني مختلفة بين الناس والبعض منها خاطئ، ومن ضمن هذا المفاهيم ان الموضة هي الملابس الغالية، او هي ملابس السهرة الراقية، او هي الملابس المستوردة والألوان البراقة، لكن الحقيقة هي ان الموضة قد تكون أشياء رخيصة او غالية لا يوجد فارق، فتعريف الموضة انها الأنماط السائدة من الازياء، الا ان تعريف الموضة الأكثر شيوعا بين المصريين، هي اشكال الازياء (الفساتين) التي تناسب الذهاب الي الحفلات خصوصا حفلات الزواج.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*