»
الفرق بين تصميم ورسم الازياء

الفرق بين تصميم ورسم الازياء

تعليم تصميم الازياء للمبتدئينكثيرا ما تردني تعليقات تتسأل عن القدرة على الرسم واهميتها في تصميم الازياء وقد اجبت أكثر من مرة على هذا السؤال ولهذا قررت ان اكتب موضوع عن الفرق بين تصميم الازياء رسم الازياء تحديدا.

تصميم الازياء بشكل بسيط هو تقديم الأفكار الجديدة الجيدة التي تصلح للإنتاج والبيع ثم الاستخدام وهو هدف إقامة أي اتيليه او مصنع ان يكون قادرا على بيع منتجاته وان تنتشر بين الناس في كل مكان، وهناك كلمة شهيرة يقوله مدير أي مصنع للمصمم في بداية عمله وهي “انا عايز حتة بياعة” يقصد باختصار ان تكون المنتجات سهلة في بيعها ولن يحدث هذا الا إذا كان المصمم يعرف جيدا ماذا يصمم ولمن.

تصميم الازياء

فلكي يستطيع المصمم تصميم هذه الحتة البياعة فهو مضطر لان يدرس السوق والمستهلك جيدا وان يعرف ماذا يريد المستهلك وكيف يمكن تحقيق رغبات هذا المستهلك، ولاحظ أيضا اننا نتكلم عن “حتة بياعة” وليس عن اسكتش مرسوم او صورة او أي شيء اخر، فهذه الصناعة تنتج ملابس وليس اسكتشات والمصمم يجب ان يكون قادرا على تنفيذ فكرته بالضبط كما يحلم بها.

هذا يعني ان يكون المصمم قادرا على ابتكار ملابس مطلوبة، وان يعرف مراحل تنفيذ هذا المنتج حتى يمكنه توجيه العمال وادارتهم لتنفيذ ما يريد بالضبط.

رسم الازياء

اما رسم الازياء فهو توثيق للفكرة الموجودة في ذهن المصمم ووضعها على الورق، وبدلا من ان تكون فكرة التصميم الجديد محبوسة في عقله لا يراها غيره ويمكن ان ينساها مع الوقت، تصبح هذه الفكرة موثقة على الورق لا يمكن نسيانها وكذلك يمكن عرضها على الاخرين سواء بهدف توصيلها لهم او تحسينها وتطويرها من خلال التفكير الجماعي بمشاركة الاخرين.

رسم الازياء هي وسيلة لتوصيل فكرة المصمم الي باقي العاملين، لكن لو لم يكن لديه فكرة أصلا فماذا لديه ليوصله لهم؟

وهناك حالات على مر التاريخ لمصممين مشهورين لم يكونوا قادرين علي رسم أفكارهم بشكل احترافي، لكن على الأقل كانوا قادرين على رسم اسكتش يمكن فهمه وهذا يعني ان المصمم يجب ان يكون قادر علي الأقل ان يرسم أفكاره بحيث تصل للأخرين، وان كانت المهارات الأفضل في الرسم تعني سهولة أكبر في توصيل فكرتهم للأخرين.

وفي النهاية أيا كانت المهارات المطلوب لإعداد مصمم ازياء جيد فهي كلها مهارات والمهارات تكتسب من خلال التمرين والتطبيق، وحتى يومنا هذا لم يولد شخص ولديه مهارة الرسم او القدرة على الخياطة بل قام كل هؤلاء المشاهير بالتدريب المستمر حتى وصلوا الي ما هم عليه الان.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*