الفرو

الفروالفرو (الطبيعي) هو عبارة عن جلود الحيوانات المغطى بالشعر او الوبر، وهو خامة شتوية بامتياز حيث يساعد بدرجة كبرة على التدفئة والمحافظة على درجة حرارة الجسم في برد الشتاء.

الفرو نوعان رئيسيان وهما الفرو الطبيعي والفرو الصناعي، والفرو الطبيعي ينتج من سلخ جلود بعض الحيوانات مثل فرو الثعلب وفرو السمور وفرو المنك والحمل الفارسي وكذلك بعض الحيوانات المائية والتي تتم معالجتها لتصل الينا بالشكل المعروف، اما الفرو الصناعي فهو أحد اشكال اقمشة القطيفة ولكن شعيراتها أطول كثيرا وانعم لكي تشبه في شكلها النهائي شكل الفرو الطبيعي.

تنظيف الفرو

العناية بالفرو ليست صعبة لكن تنظيف الفرويتم باستخدام البخار لإزالة الاتربة، وقد يتم تمشيط شعرات الفرو لإزالة أي شوائب بها، ولتسريحها ليظهر الفرو بشكله الجميل الناعم.

تخزين الفرو

  • عند تخزين الفرو يجب الابتعاد تماما عن الرطوبة حيث يجب الا تزيد نسبة الرطوبة عن 40% كحد أقصى، والتخزين في أماكن جافة وجيدة التهوية حتى لا يتعفن الفرو.
  • الابتعاد عن الأماكن الحارة وضوء الشمس المباشر، حيث يجب تخزين الفرو في أماكن لا تزيد درجة حرارتها عن 16 درجة مئوية.
  • عد طي الفرو مطلقا وتعليقه مفرودا وبعيدا عن باقي الملابس بمسافة كافية فتجعد الفرو صعب معالجته.
  • وضع كسوة من قماش قطني فوق معاطف الفرو حتى تحافظ عليها من الاتربة، ولا تستعمل الاكياس البلاستيك لأنها تمنع تجدد الهواء حول المعطف.

في أوروبا والدول المتقدمة توجد خدمة تخزين الفرو في أماكن خاصة، وهي عبارة عن مخازن كبيرة تشبه ثلاجات اللحوم، حيث يتم ضبط درجة الحرارة والرطوبة، ويتم تخزين الفرو فيها طوال فترة الصيف مقابل مبلغ مالي.

حاليا يوجد اتجاه عالمي لعدم اصطياد الحيوانات للحصول علي فروها، ولعل هذا هو السبب في غلو أسعار الفرو وندرتها، وهذا هو السبب في ظهور الفرو الصناعي كبديل للطبيعي وان كان شكل الفرو الطبيعي مميز وله رونقه الخاص، ولهذا يجب العناية به بحرص شديد، لكي يحافظ على مظهره من عام لعام، فهو من الخامات التي تعيش طويلا إذا تم الاهتمام بها، حيث يتراوح عمل معطف الفرو من 20 الي 30 عاما.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*