»
الفن والجمال

الفن والجمال

الفن والجمالتتوقع مني ان اكتب عن السحر والجمال والخيال والالهام؟

لماذا يرتبط الفن في اذهاننا بالجمال، حتي اننا نطلق علي كل من يصنع شيئا جميلا لقب فنان، والسؤال هو هل فعلا كل الفن جميل؟ وهل كل الجميل فن؟ وما هي العلاقة بين الفن والجمال؟

متي يكون الشئ جميلا؟

الجمال في نظرية المثل عند افلاطون يقصد به الخير والمنفعة للانسان، ولهذا فإن الخير حتي لو كان مؤلم يعتبر جميلا، في حين ان القبح هو التسبب في الضرر للانسان، حتي وإن كان في شكل جميل جذاب، ولذلك فإن المدرس الذي يقسوا علي طلبته يقوم بعمل جميل ولو كان متعب ومؤلم للطلبة، اما تركهم بدون متابعة ودراسة فهو شئ قبيح حتي وان كان محببا للطلبة.

هذه الصورة التي تشبه لوحة الموناليزا من اشهر اعمال مدرسة الدادا Dada أو Dadaism، وهي مدرسة مميزة جدا في تاريخ الفن، حيث قام الفنان بتشويه اهم واشهر لوحة في تاريخ التصوير، وهي لوحة الموناليزا، فاضاف لها شارب ولحية، لا لشئ الا ليعبر عن فكرته وهي: ما اهمية الفن اذا كانت الحرب قادرة علي محو مدن باكملها في دقائق؟

هل تعتبر اعمال مدرسة الدادا جميلة؟

شكلا قد لا تبدو جميلة لكن مضمونها جميل بالطبع، وقد اتفقنا ان المضمون اهم من الشكل، والخير اهم من المتعة الحسية الزائلة.

وقد حاول الفنان ان يوضح للمجتمع العالمي مضار الحروب وكيف تؤثر علي البشر والمجتمعات، وكيف يمكن للحروب ان تدمر الحضارة التي بناها الانسان طوال تاريخه، وهذا هو الفن الذي لا يسعي الي تقديم صور شكلها الخارجي جميل فقط لتحقيق متعة حسية عابرة، بل الاهم ان يكون مضمونها وهدفها هو الجميل، ولو كان شكلها الخارجي ليس جميلا.

وما ادراك ما الفن…

كلمة Art التي تترجم بالعربية الي كلمة فن يقصد بها في اللغة الانجليزية ثلاثة اشياء وهي: الفن والحرفة والادب، وفي مجال تصميم الازياء توجد الكثير من الامثلة، فإن ترجمة كلمة مثل art of sewing لا يجب ان تكون فن الخياطة بل ان الترجمة الاصح لها يجب ان تكون حرفة الخياطة. وبما اننا كما تعرفون حالنا فقد اطلقنا كلمة فن علي كل حرفة، ولان حرفة مثل الخياطة لا يمكن ان يكون نتاجها الا شيئ جميل شكلا، فقد ارتبط في ذهننا انا كل عمل فني يجب ان يكون شكله جميل.

الخلاصة ان الفن لا يشترط ان يقدم عملا شكله جميل، ليثير المتعة الحسية الزائفة عند الانسان، بل ان الفن يسعي الي الجمال الحقيقي وهو جمال الخير الذي يبقي، ويؤثر في الانسان حتي مماته، وهذا الخير يكون في رسالة العمل الفني وفي مضمونه، فإذا كان للعمل الفني رسالة يصبح فن حقيقي.

نقطة اخيرة، قد يكون هدف الفن هو الارتقاء بمستوي الذوق الفني لدي المجتمع، ويحقق هذا من خلال تصوير الجمال في شكل النخيل وانسياب مياه النيل …… الخ، وهو هدف جميل في ذاته.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*