»
الماركر والمتراچ

الماركر والمتراچ

الماركر هو طريقة وضع قطع الباترون بجانب بعضها في حدود عرض القماش لاستغلال القماش بأكبر كفاءة ممكنة.

كيف يمكن وضع قطعة باترون الامام بجانب قطعة الخلف؟ وأين ستضع الاكمام؟ هل وهل الاستهلاك الكلي من القماش مناسب ام انه كبير ويجب المحاولة مرة اخري لتقليله؟ هذه هي الأسئلة التي تشغل بال الشخص المسئول عن اعداد الماركر، بجانب سؤال مهم يسبب الكثير من المشاكل ولا يكاد يوجد شخص يعمل في هذه الصناعة لم يقع فيه، هل كل قطع الباترون موجودة بأعدادها الصحيحة وباتجاهاتها الصحيحة في الماركر؟

ماركر

في الاتيليهات يكون اعداد المراكر بطريقة بسيطة، لا توجد مشكلة لو ان الفستان يحتاج الي 3 أمتار من القماش او 4 أمتار لا يوجد فرق كبير في الحقيقة، اما في المصانع فالماركر الواحد يمكن ان يقص عليه الاف القطع وبالتالي كل 1 سم يمكن توفيره في الماركر يعني توفير 1000 سم او يزيد ولهذا يتطلب اعداد الماركر في المصانع اهتمام وعناية خاصة.

اعداد الماركر:

في المصانع الصغيرة يتم اعداد الماركر بشكل يدوي، باستخدام قطع الباترون الكارتونية التي توضع على القماش بعد فرده، وترسم علامات القص بالمارك (الطباشير) وعند الانتهاء والرضي التام عن الماركر يمكن القص على هذه الخطوط، وعند الحاجة الي القص مرة اخري يجب إعادة العملية مرة ثانية، وهو امر متعب الا ان العاملين يعتمدون على ذاكرتهم في إعادة رسم شكل الماركر.

في المصانع الأكبر يتم اعداد الماركر باستخدام برامج متخصصة (جربر- لكترا- باد سيستم- يورو كاد- جيمني- …..) وهذه البرامج أكثر دقة بالطبع في اعداد الماركر، كما انها تتيح معلومات مهمة اثناء العمل مثل نسبة الاستهلاك وعدد القطع التي تم وضعها على المراكر وعدد القطع المتبقية، كما يمكن حفظ الماركر وإعادة عرضه بعد “سنين” بدون نسيان شكله، والاهم هو إمكانية طباعة الماركر علي ورق بنفس عرض القماش بعدد لا نهائي من النسخ لتقليل عمليات رسم الماركر يدويا.

ما هو المتراچ؟

هو طول الماركر، هو استهلاك القطعة من القماش، فعندما نقول ان البنطلون يحتاج الي 1.25 متر من القماش نعني اننا عندما رسمنا ماركر البنطلون وجدنا ان طوله متر وربع.

ولا توجد اشكال ماركر واطوال متراچ ثابتة،  فطول الماركر وشكله يختلف باختلاف شكل التصميم، وعرض القماش، وعوامل اخري مثل سهولة القص وغيرها، وبالتالي لا يمكن تحديد ارقام ثابتة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*