»
المانيكان

المانيكان

المانيكانعندما يمسك مصمم الأزياء قطعة من القماش بيده فلا ينقصه الا مانيكان جيد لكي يبدأ في تنفيذ ازياؤه ثم عرضها عليه أيضا، فهو أداة أساسية من أدوات المصمم والخياط، وبدونه قد يواجهان مشاكل كثيرة في تنفيذ وضبط وتعديل منتجاتهم، كما ان وجوده بقياساته وبهيئته ثلاثية الابعاد تساعدهم على تخيل شكل التصميم بعد التنفيذ، وبالتالي انتاج تصميمات أكثر ملائمة لشكل الجسم، بخلاف طرق اعداد الباترون المسطحة.

أنواع المانيكان:

توجد انواع للعرض وفي الغالب تكون مصنوعة من البلاستيك، ويكون لها رأس وشعر وتمثل شكل الجسم الكامل، واشكالها تكون جميلة ووالجسم يكون من خامة جيدة جذابة لكي يناسب العرض في المحلات.

اما مانيكان الخياط المخصص لتشكيل وضبط الملابس عليه فيصنع من الورق المقوي وتوجد عليه حشوة من القطن او البولي استر مكسوة بطقة من القماش الدمور ليسهل وضع قماش التشكيل عليه وتثبيته بالدبابيس، اغلب الانواع المخصصة للخياطة تكون بمقاسات ثابتة، وتوجد بعض الأنواع التي يمكن تغيير مقاساتها عن طريق بكرات تتحكم في مقاس محيط الصدر والوسط والارداف.

 

مقاسات المانيكان:

يفترض انه عند شراء المانيكان يكون جاهزا للعمل عليه مباشرة إذا كانت مقاساته دقيقة، لكن الواقع انها تحتاج دائما لاعادة ضبط مقاساتها، مما يتطلب عمل حشوة له، وهي طريقة لتعديل المقاسات بإضافة طبقات من البولي استر ثم تثبيتها بالخيط حول جسم المانيكان، وعند إضافة طبقات الفيبر الكافية والوصول الي المقاس المطلوب توضع كسوة خارجية تغطي كل هذه الطبقات.

وبالطبع يمكن تعديل مقاسات المانيكان لكي تناسب مقاس محدد في جدول المقاسات او مقاس شخص بعينه، وفي هذا الحالة يراعي شراء مانيكان بمقاسات أصغر قليلا من المقاس المطلوب، حتى يمكن تكبيره حيث انه من الصعب تصغير المقاس ولكن هذا ليس مستحيلا.

موديلات المانيكان:

أبعاد المانيكانات تتغير بمرور الوقت حسب التغييرات في مقاسات اجسام البشر أنفسهم وحسب الموضة السائدة، كما توجد مقاسات إيطالية وفرنسية لتتناسب مع اشكال الجسم الفرنسية والإيطالية وهكذا، وبالتالي يفترض ان توجد شركة مصرية لإنتاج مانيكانات تناسب اشكال اجسام المصريين “مشروع جيد بالمناسبة”.

كيف تشتري مانيكان جيد:

إذا تحققت فيه هذه الشروط فاشتريه:

  • ان تكون هيئته وقياساته صحيحة.
  • متماثل الجانبين.
  • محدد عليه خطوط الجسم الأساسية بشكل صحيح.
  • لا توجد به خبطات او مناطق غائرة.
  • طويل كفاية ويمتد تحت خط الارداف 20 سم.
  • كسوته من قاش متين ويسهل وضع الدبابيس بها.
  • تحت الكسوة طبقة من الفيبر  كافية لتسهيل وضع الدبابيس.

اسعار المانيكان:

بعض الأنواع تبدأ اسعارها من 100 جنيه مصري، والمانيكان ذو الجودة المقبولة يكون سعره 150 جنيه، اما لشراء مانيكان فرنسي او إيطالي ففي الغالب تبدأ الأسعار من 50 دولار، والموديلات التي يمكن تعديل مقاساتها فتبدأ أسعاره من 80 دولار، قابلة للزيادة حسب جودة ودقة مقاساتاتها وخامات تصنيعها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

24 تعليق علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*