»
المصمم الجيد

المصمم الجيد

مصمم الازياءعندما يكون عند المصمم الرغبة في الابتكار وتقديم أفكار جديدة للأزياء، يمكن وقتها القول انه بداية مصمم جيد، فالابتكار هو أساس التصميم وهو الهدف الأساسي لأي مصمم، فمن الذي يرغب في شراء ملابس مقلدة؟ وهل تقليد أفكار الاخرين يمكن ان يصنع لاي مصمم اسما؟ ام انه سيظل دائما مصمم مغمور لا يعرفه أحد.

وتعتمد عملية التصميم على قدرة المصمم على الابتكار لأنه يستغل ثقافته وخياله واحساسه ومهاراته لتقديم منتج مختلف يعجب به الاخرون ويشتروه، لأن تصميم الأزياء عمل ابتكاري لتحقيق المنفعة للأخرين.

فما هي صفات المصمم الجيد

يجب ان يتوافر في مصمم الأزياء الجيد اربع صفات أساسية تفرق بين المصمم الحقيقي والمصمم المقلد:

  • التجديد: فهو ينظر للازياء بشكل مختلف ويري تفاصيل لا يراها غيره، فكلنا نري ان الأزياء تتكون من القماش، لكن ماذا عن إضافة بعض التفاصيل بالسلك، او تركيب بعض قطع الزجاج، هل يمكن استخدام البلاستيك والورق في التصميم؟  الكثير من الأزياء كانت فكرتها عبارة عن تحوير لشيء موجود فعلاً إلى شيء آخر له استعمال مختلف.
  • الطلاقة: تدل الطلاقة على قدرة المصمم علي ابتكار عدد كبير من الأفكار في وقت قصير، وكلما زادت طلاقة المصمم كلما زاد انتاجه من الأفكار والازياء في النهاية، وبالطبع لا مجال للمقارنة بين مصمم يمكنه تقديم 50 فكرة كل شهرة، ومصمم اخر ليس لديه الا فكرة او فكرتين.
  • المرونة: المصمم الجيد يمكنه تنفيذ التصميم مهما قابلته من مشاكل فإذا كان الكم لا يمكن تركيبه بأحدي الطرق عصر ذهنه لكي يوجد حلا اخر وطريقة جديدة، وبهذا يبتكر تفاصيل جديدة لم نراها من قبل، اذا كان شكل التطريز عير مناسب للمساحة استطاع ان يعدل المساحة او شكل التطريز وربما عدل الاثنين لان عقله المرن اوحي له بفكرة ثالثة اكثر جمالا.
  • الأصالة: لكل مصمم بصمة، وعندما تري تصميمات لوران ستطيع تمييزها بسهولة عن تصميمات جوشي، ولا يمكنك خلط أي منهم بتصميمات شانيل، لقد كان لكل منهم أسلوبه الخاص المميز لان كل من هؤلاء المصممين كانت أفكاره اصيلة خاصة به وليست تقليد للأخرين.

من جهة اخري يجب ان يكون المصمم متمكن في الرسم والتلوين لتوصيل أفكاره للاخرين، كما انه يفهم (علي الأقل) طريقة عمل الباترون حتي يمكنه تحديد شكل الباترون المناسب لتصميميه، وان يكون قادرا علي إدارة فريق العمل معه، وان يعرف أنواع الاقمشة وصفاتها، بالإضافة الي احساسه بالجمال وذوقه الجيد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*