»
المصمم الرئيسي في بيت الازياء

المصمم الرئيسي في بيت الازياء

تصميمات ايف سان لوران

في كل بيت ازياء يوجد رئيس هو المصمم الرئيسي واسمه يكون مهم جدا لبيت الازياء فهو الذي يقوم بتصميم التشكيلة واختيار الباترونات الأساسية ويشرف على عمل الباترون الخاص بكل تصميم وينظم عروض الأزياء، فهو باختصار يتحمل المسئولية الكاملة عن نجاح بيت الأزياء، من خلال إدارة الفريق في هذا البيت لإنتاج الازياء حسب التصور الذي يضعه هو.

لكن في بعض بيوت الأزياء الراقية يوجد أكثر من مصمم، أو اكثر من مجموعة من المصممين، مجموعة منهم تعمل في الازياء الراقية ذات التصميم المميز وغير المتكرر لشخص بعينه، والمجموعة الأخرى تعمل في خط الملابس الجاهزة، والتي تصنع بأعداد كبيرة لتناسب العديد من الأشخاص.

المصمم الرئيسي

فستان ايف سان لوران

وفي معظم بيوت الأزياء الراقية يوجد مساعدون للمصممين، ولا يسمع أحد بأسمائهم إلى أن يقيم أي منهم بيت الأزياء الخاص به الذي يحمل اسمه، ومن اشهر المساعدين إيف سانت لوران Ives Saint Laurent الذي كان يعمل مساعد للمصمم الشهير كريستيان ديور Christian Dior، وسواء كان هناك اكثر من مجموعة تصميم او مصممين مساعدين، لكن يعمل كل هذا الفريق تحت اشراف مصمم واحد هو المصمم الرئيسي.

الخياط البريمو

تنفذ الازياء حسب التصميم بالقماش المطلوب علي المانيكان مباشرة، ثم يتم ضبطه على مقاسات العميلة وذلك قبل قص القماش الخاص بالموديل ، ثم توضع أجزاء الباترون على القماش المطلوب لقصه، ثم يقوم الخياط البريمو الذي يساعد المصمم الرئيسي في بيت الازياء بخياطة أجزاء القماش مع بعضها، ويتميز الخياط البريمو بمهاراته العالية مثل القدرة علي خياطة التفاصيل الدقيقة وعمل الدرابيهات الصعبة وخياطة الموديلات المعقدة، ووظيفة البريمو في بيت الأزياء ضبط القماش وإعداده ، وضبط مقاسات الموديل ، وقص أول عينة للازياء الجاري عملها، والإشراف على إنهائها في قسم العينات.

العمال الفلو Flou

ومع الخياط البريمو يوجد مجموعة اخري من العمال يساعدونه وهم الذين يقومون بتكرار نفس الخطوات كما قام بها الخياط البريمو، وفي الغالب تكون مهاراتهم اقل واجورهم أيضا.

وهناك مستويات مختلفة لعمل الازياء علي حسب مستويات الإنتاج والمصمم وطبيعة الازياء التي يتم تنفيذها، والتقسيم السابق رغم انه يخص بيوت الازياء الا انه هو نفس التقسيم الموجود في مصانع الملابس الجاهزة في أي مكان في العالم، حيث يوجد المصمم الرئيسي وقسم العينات وباقي العمال في المصنع، رغم ان المصانع المصرية تعتمد علي البترونست او علي تقليد عينات المحلات الأخرى في أحيان كثيرة وهو امر خاطئ بكل تأكيد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*