»
المنافسة في صناعة الملابس

المنافسة في صناعة الملابس

المنافسة صناعة الملابسصناعة الملابس من الصناعات التي لا تحتاج الي رأسمال كبير، ولا تحتاج الي تدريب مكلف للعمال بل تحتاج الي عمال متوسطي المهارة، كما انها صناعة غير ضارة بالبيئة، ولهذا تنتشر هذه الصناعة في الدول النامية والدول التي تسعي الي الانضمام الي الدول الصناعية، فهي تعتبر اول درجات سلم التحول من الدول الزراعية الي الدول الصناعية، ولهذا فإن المنافسة في هذه الصناعة تعتبر قوية نسبيا، خصوصا علي مستوي المنافسة السعرية.

والمنافسة علي مستوي السعر تعني ببساطة ان المنتجات تتشابه، وتتسابق الشركات والمصانع والموزعين علي تقديم السلعة باقل سعر ممكن حتي يكون عامل جذب للمستهلك، خصوصا وان كل المنتجات في السوق تكون متشابهة.

الحقيقة ان هذا بالضبط هو الحال في السوق المصري، لكن يضاف الي ذلك وجود عيوب في التصنيع وذلك استخدام خامات غير جيدة وطرق تشطيب وتنفيذ بدائية، ومعها تقنيات انتاج اقل ما توصف به انها بسيطة.

ولكن لنفكر بشكل مرتب قليلا، هل كل المستهلكين يبحثون عن السعر الاقل فقط؟ وهل السعر الاقل مع الجودة السيئة يمثل ميزة بالنسبة للمستهلك؟ بل دعني اسألك هل كل المستهلكين يرضون بملابس تتشابه مع الملابس التي يرتديها كل الناس في المجتمع؟

اظن ان الاجابة في الغالب ستكون لا ولا ولا.

عناصر المنافسة في صناعة الملابس:

  • السعر.
  • الخامة.
  • جودة التشطيب.
  • شكل المنتج.
  • اللون.
  • الضبط والتلبيس.
  • مستوي المحل.
  • معاملة البائعين.
  • عناصر اخري

تعتبر العناصر السابقة هي اهم العناصر التي نحكم من خلالها علي المنتج، وبالتالي نقرر ما اذا كنا سنشتريه ام لا، والحقيقة أن كل من الخامة وجودة التطشيب وشكل المنتج واللون والضبط والتلبيس، وغيرها من العناصر كلها تعتبر عناصر من عناصر التصميم، والمصمم الجيد هو من يستطيع ان يحقق كل متطلبات المستهلك في المنتج مع المحافظة علي مستوي الاسعار في حدود مناسبة.

بعض المنتجات الملبسية يعتبر فيها السعر هو العامل الاهم عند اتخاذ قرار الشراء، ومن امثلتها المنتجات الاساسية، مثل البادي، او التي شيرت، وهناك بعض مجالات الملابس الجاهزة التي يتضائل فيها تأثير السعر علي قرار الشراء، بحيث يصبح السعر موضوع ثانوي تماما، مثل منتجات بيوت الازياء.

ولهذا عندما تبدأ مشروعك وتكون بصدد اختيار المنتج الذي ستعمل فيه، يجب عليك بعد اختيار المنتج مباشرة ان تحدد ما هو مجال المنافسة الذي ستعمل عليه، او بمعني اخر ان تسأل نفسك: ما الذي سيدعو المستهلك لشراء منتج؟

هل ستعتمد علي السعر مع تقديم منتج مشابه للمنتجات التي يقدمها الاخرون؟ اذن مرحبا بك وسط ملايين من التفاحات الخضراء.

هل ستحاول تقديم منتج افضل بنفس مستوي السعر؟ هذا غير ممكن فهم يقدمون منتجات بسيطة، وعندهم خبرة في هذه المنتجات ومن الصعب عليك ان تقدم منتج مختلف بسعر قليل، الا بوجود طفرة تكنولوجية مثل ماكينات حديثة او نظام انتاجي قوي.

اما الحل الثالث فهو ان تقدم منتج متميز، سواء كان هذا التميز من خلال الشكل واللون والخامة، بحيث يعتبر شكلا مختلفا في وسط اشكال ملبسية كثيرة متشابهة، او ان يكون باترون هذا المنتج مميز ومستوي ضبطه وتلبسيه افضل من الموجود، في هذه الحالة يمكن ااضافة هامش ربح اكبر مع الثقة في بيع منتجك لانك مختلف، لكن بدون المبالغة الكبيرة في الاسعار.

عموما كلما زادت المخاطرة زاد الربخ، وكلما قلت المخاطرة قل الربح، والمخاطرة تكون بتقديم منتج مختلف، وان كنت لا اراها مخاطرة لان السوق فعلا بحاجة لمنتجات الملابس المختلفة التي يمكنها المنافسة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • من فترة لفترة ادخل الموقع واستطلع جديده
    ودائما اجد مواضيع حضرتك جديدة ومميزة وغير متكررة
    دعائي لكم بالتوفيق والتميز الدائم

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*